كم عدد أسنان الإنسان البالغ - ويكي عربي

كم عدد أسنان الإنسان البالغ

كم عدد أسنان الإنسان البالغ

وظائف الأسنان وأنواعها

يمتلك الانسان أربعة أنواع من الأسنان وهما القواطع، الأنياب، الضواحك، ضروس، ويوجد ثمانية قواطع، أربعة في الأعلى وأربعة في الأسفل، ويوجد نوع من الضرس يطلق عليه اسم ضرس العقل، ويمتلك الانسان منها أربعة وتكون في نهاية الزوايا الخلفية للفم، وعند بعض الناس فإنها تتكدس في الفم وتسبب مشاكل في اللثة أو عظم الفك، وعادةً ما يخضع العديد من الأشخاص لإزالتها من خلال عملية جراحية لإزالة هذه الأسنان في سنوات المراهقة أو في أوائل العشرينات.

يمتلك الانسان مجموعتان من الأسنان، والمجموعة الأولى يطلق عليها الأسنان الأساسية وهي التي تنمو في سن الثانية، وتسمى المجموعة الثانية بالأسنان الدائمة وهي التي تنمو بين سن 6 و 12 عاماُ، وبحيث تبدأ بـ 20 سنًا أساسيًا وتنتهي بـ 32 سنًا دائمًا، بما فيها ضروس العقل الأربعة، وعادة ما تكون القواطع هي أول من يصل الأطفال عندما يبلغون 6 أشهر من العمر. عادة ما تكون الأضراس الدائمة هي أول ما يأتي عندما يكون الأطفال في السادسة من العمر. وهي تظهر خلف الأسنان الأولية الأخيرة. تأتي معظم أسنان البالغين بعمر 12 عامًا. تنمو ضروس العقل بين سن 17 و 25 عامًا.

عدد أسنان الإنسان البالغ

يبلغ عدد أسنان الإنسان البالغ 32 سناً دائماً مع أسنان العقل، والأسنان الدائمة هي الأسنان التي تظهر عندما يكمل الطفل عامه السّادس أو السابع تقريباً، ويكتمل عددهم في مرحلة المراهقة، وقد تلاحظ بأن طبيب الأسنان يقوم بحصي أسنانك، وقد أنشأت جمعية لطب الأسنان في أمريكا نظام ترقيم يخصص عددًا من 1 إلى 32 للأسنان الدائمة (بما فيها ضرس العقل) وحرفًا من A إلى T للأسنان الأولية.

ويعتبر رقم واحد هو الضرس الأيمن العلوي في الخلف، بحيث تدور الأرقام حول الجزء العلوي من الفم بحيث يكون السن العلوي الأيسر في الخلف هو رقم 16، والرقم 17 هو الضرس الأيسر السفلي، وتستمر الأرقام حول القاع وتنتهي بالرقم 32، وتتكون أسنانك من عدة أجزاء وهي:

  • التاج وهو الجزء المرئي من الأسنان.
  • المينا وهي عبارة عن الطبقة الواقية على التاج.
  • العاحج: وهو الذي يكون بداخل السن وغير مرئي وهو الجزء الأكبر من الاسنان.
  • اللب: إذ يحتوي اللب على نهايات عصبية ودم.
  • الجذر وهو تحت اللثة، يثبت أسنانك في عظم الفك.

نصائح لأسنان ولثة صحية وجميلة

  • يمنك اتباع بعض من النصائح التالية لحماية اسنانك ومنها ما يأتي:
  • يجب عليك زيارة طبيب الأسنان بإستمرار.
  • استخدم الخيط وفرشاة الاسنان.
  • استخدم المسواك.
  • استبدل فرشاة أسنانك بين فترة وأخرى.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

ماذا تأكل الزرافة

شلالات نياجرا تعتبر شلالات نياجرا من عجائب الدنيا الجيولوجية وواحدة من أشهر الشلالات في العالم، وتمتد على الحدود بين الولايات المتحدة وكندا، تعتبر نياجرا منطقة جذب سياحي شهيرة جداً ولأكثر من 200 عام، فضلاً عن كونها مصدرًا رئيسيًا للطاقة الكهرومائية.[1] تقع شلالات نياجرا على نهر نياجرا، وهي قناة بطول 36 ميلاً (58 كيلومترًا) تربط بحيرة […]

متى و كيف أصلي صلاة الاستخارة

هل لديك سؤال؟

777 مشاهدة