دودة القز | موسوعة ويكي عربي - إبحث عن موضوع |

دودة القز

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 21 مارس 2020
دودة القز

ماهي دودة القز

بحث عن دودة القز

دودة القز (الاسم العلمي: Bombyx mori) (بالإنجليزية: Silk worm)، تقوم بتصنيع خيوط الحرير التي يُنسج منها الحرير الطبيعي حيث يُسميها العلماء : ملكة الأنسجة بلا منازع، و دودة القز اسم عام يطلق على اليرقة المنتجة للحرير والتي تنتمي لفصائل متعددة من الفراشات. وتكون فراشة دودة القز البالغة عادة صفراء اللون أو مائلة بين الصفرة والبياض وهي ذات جسم سميك به شعر ولها جناح يبلغ طوله حوالي 3.8 سم (حوالي 1.5 بوصة).

وتمتلك الفراشة البالغة فمًا بدائيًا، وهي لا تأكل أثناء فترة بلوغها القصيرة الأمد، وبالنسبة لأنثى الفراشة فهي تموت بعد وضع البيض مباشرة، بينما يعيش الذكر لفترة قصيرة بعد ذلك، وتضع أنثى الفراشة من 300 إلى 400 بيضة تميل إلى اللون الأزرق في المرة الواحدة، ويثبت البيض بسطح مستوٍ عن طريق مادة صمغية تفرزها الأنثى، أما اليرقة، والتي تفقس في الفترة الممتدة من نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع، فيبلغ طولها حوالي 0.6 سم (حوالي 0.25 بوصة).

كم يبلغ طول اليرقه

يبلغ متوسط طول اليرقات البالغة 7.5 سم (حوالي 3 بوصات) ويكون لونها رماديًا ويميل إلى الاصفرار أو رماديًا غامقًا.

مراحل نمو دودة القز

تمر مراحل نمو دودة القز بعدّة أطوار على النحو التالي:

البيضة

تضع الفراشة (300-400) بيضة مرّة واحدة .

اليرقة

لاتفقس البيوض بعد وضعها بأيام كما هو حال عدد كبير من الحشرات، بل تبقى في حالة سبات إلى حين حلول فصل الربيع وهو الوقت الذي تبدأ فيه أوراق شجرة التوت بالنمو، وتخرج منها اليرقات، ويصل طولها إلى 7،5 سم، بعد ستّة أسابيع.

الشرنقة

تنسج اليرقة حولها شرنقة من الحرير، وتعيش خاملة داخلها مدة أسبوعين، وتتحوّل إلى فراشة.

الفراشة

تخرج الفراشة من الشرنقة، فتعيش مدّة قصيرة و تضع خلالها البيض ثم تموت.

التخلّص من الفراشة

عند عملية خروج الفراشة من الشرنقة فهي تؤدي إلى تمزّقها، وبالتالي إلى تقطّع الخيط الحريري الذي يبلغ طوله (300 ـ 900) متر، لذلك يعمد المربون إلى قتل الفراشة داخل الشرنقة وذلك بإحدى الطرق التالية:

  • غمس الشرانق في الماء المغلي ثم تجفيفها.
  • وضع الشرانق في أفران ساخنة لمدة قصيرة.
  • تعريض الشرانق لبخار الماء الساخن.
  • تعريضها لأشعّة الشمس في النهار وتقليبها عدّة أيّام.

غذاء اليرقات

إن اليرقات التي تتغذى على ورق التوت الأبيض تعطي أجود أنواع الحرير، ويمكن أن تتغذى اليرقات على ورق الخس أو ورق البرتقال، ويقدم ورق التوت أربع مرّات في اليوم، على شكل شرائح يتم فرمها بالسكين أو بواسطة فرّامات آليّة، ويزداد حجم هذه الشرائح مع ازدياد عمر اليرقات، وتزداد كميّة وجبة العشاء .

صوم اليرقات

لليرقة خمسة أعمار يتخللها أربع مرّات صيام، بين كل عمرين مرّة، تمتنع فيها اليرقات عن الطعام وعن الحركة، وتستغرق فترة الصيام كل مرة (24 ـ 48) ساعة .

انسلاخ جلد اليرقة

يلاحظ أنّه بعد كل فترة صيام ينسلخ جلد اليرقة، حيث يتكوّن جلد جديد أكبر حجماً ليتلاءم مع ازدياد حجم اليرقة .

175 مشاهدة