10 طرق لتنمية الذكاء للكبار - ويكي عربي

10 طرق لتنمية الذكاء للكبار

كتابة: أسماء ابو حديد - آخر تحديث: 23 مارس 2021
10 طرق لتنمية الذكاء للكبار

في البداية لا يعني مصطلح (تنمية الذكاء) زيادة حجم الحقائق أو المعرفة التي يمكن تجميعها؛ لأنّها لا تدور حول الحفظ، بل يعني زيادة القدرة على تعلّم معلومات جديدة، والاحتفاظ بها، ثم استخدام المعرفة الجديدة كأساس لحل المشكلات اليومية، أو لتعلُّم مهارة جديدة، ولتحقيق أقصى استفادة من الذكاء، يحتاج المرء تحسين ذاكرته العاملة بشكل كبير[1]، وبهذا المقال سنتعرف على أهم 10 طرق لتنمية الذكاء للكبار.

تنمية الذكاء للكبار

الذكاء ليس سمة ثابتة، بل إنّه قدرة مرنة يمكن تغييره من خلال التعلم وتحفيز العقل، ويمكن أن يتحسّن بمرور الوقت، والمفتاح الأساسي لتنمية الذكاء هو الالتزام بعادات يومية تدعم وتحمي العقل، ومن هذه العادات ما يأتي:[2]

  1. ممارسة الرياضة بانتظام: أفضل الطرق لتحسين أداء الدماغ هي الحفاظ على النشاط البدني باستمرار، ولا يعني ذلك ممارسة الرياضة القوية، يكفي المشي أو أخذ جولة على الأقدام.
  2. الحصول على قسط كاف من النوم: النوم ضروري لدعم الوظيفة الإدراكية لكلّ ما تعلّمه الدماغ في اليوم، ويُعزّز قدرة العقل على تعلّم معلومات جديدة عند الاستيقاظ.
  3. التأمل: هناك عدّة طرق للتأمل، مثل استخدام تطبيقات التأمل، أو الاستماع إلى مقاطع فيديو التأمل، أو حضور فصول التأمل.
  4. شرب القهوة: يمنع الكافيين الموجود في القهوة إفراز مادة الأدينوزين في الدماغ، وهي مادّة توقِفُ إفراز المواد المنشطة في الدماغ؛ ممّا يزيد الطاقة ويُعزّز التعلم والأداء العقلي، لكن يجب تناولها باعتدال؛ لأنّ زيادة الكافيين تُسبّب القلق.
  5. شرب الشاي الأخضر: يساعد تناول الشاي الأخضر أيضًا في دعم وظائف المخ، كما أنّه يُعزّز تواصل الخلايا العصبية؛ لإكمال المهام المعرفية.
  6. تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية: مثل الأسماك الدهنية، وبذور الكتان، والأفوكادو، والمكسرات.
  7. تناول الأطعمة الغنية بالفلافونويد: هي مركبات نباتية وقائية للأعصاب، ومن مصادرها التوت، الشاي، الكاكاو، فول الصويا، البقوليات.
  8. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك: يلعب فيتامين ك دورًا في الحفاظ على خلايا الدماغ، وتعزيز الأداء المعرفي، ويوجد أساسًا في الخضار الورقية.
  9. القراءة: تساعد القراءة في تعزيز الذكاء، من خلال تعزيز الاتصال بين مناطق الدماغ المعنية بالفهم؛ لأنها تتطلب وظائف معرفية متعددة، مثل الانتباه، التوقع، الذاكرة العاملة، الذاكرة الطويلة المدى، التفكير المجرد، الاستيعاب، المعالجة المرئية للكلمات.
  10. الاختلاط: تحفّز العلاقات الاجتماعية العقل والقدرة المعرفية، ولتعزيز العلاقات يمكن التطوّع، أو الانضمام إلى نادٍ، أو صالة ألعاب رياضية، أو الاتصال بالأصدقاء والمعارف.

تنمية الذكاء عند الأطفال

ما يجعل الأطفال أذكياء الأنشطة اليومية لما يفعله الوالدان لهما، وفيما يأتي 5 أشياء يمكن القيام بها لتحسين ذكاء الطفل:[3]

  1. القراءة لتحسين الذكاء اللفظي واللغوي: يعني الذكاء اللغوي القدرة على معالجة المعلومات باستخدام الكلمات واللغة، ولا تبني القراءة اللغة وحسب، بل تحافظ على ثبات الذهن، وتبني مجموعة واسعة من القدرات المعرفية التي تعتبر حاسمة في أوقات لاحقة من حياتهم، مثل بناء الخيال.
  2. اللعب بالمكعبات: يجب على كل طفل أن يكبر مع الألغاز، والمكعبات، وألعاب الذاكرة، والحرف اليدوية، واللعب، ويجب منح الأطفال متسعًا من الوقت والمساحة؛ للعب بهذه الأدوات، منذ أن يكونوا في مرحلة ما قبل المدرسة؛ لأنّ هذه الألعاب تمنح الطفل فرصًا تعليمية متعددة.
  3. حل مسائل الرياضيات: يحتاج الأطفال إلى التمييز بن الأشكال الهندسية، ومعرفة الروابط بين الأشياء؛ ليتمكّنوا من مواجه المواقف باستمرار، ويجب أن تكون جميع الأشكال ملموسة، أي بدلًا من كتابة 2+2 يمكن استخدام الأشكال والمجسمات.
  4. الثقة بهم: المدح الصادق يؤثر على الأطفال مدى الحياة، ويمكن أن يكون الدعم بكلمات بسيطة دافعًا كبيرًا بالنسبة للأطفال.
  5. الثناء على مجهودهم: يكون الثناء فعالًا أكثر عندما يركِّز على الأداء والالتزام به، وليس على النتيجة النهائية؛ أي بدلَ قول (نتيجتكَ ممتازة) يمكن قول (لقد درست بجدٍّ).

نصائح لتنمية الذكاء

الذكاء نظام متعدّد الوظائف، ويمكن تقويته من خلال العديد من الأشياء، مثل:[4]

  • الكتابة لتعزيز القدرات اللغوية، مثل كتابة المذكرات يوميًّا، أو الكتابة على مدونة على الإنترنت.
  • تحسين المهارات البصرية من خلال التخيُّل، والتركيز في التفاصيل، وتعلُّم الفنون الجميلة أو التصوير الفوتوغرافي.
  • تمرين الذكاء الرياضي في الدماغ، عن طريق لعب الشطرنج، أو حل ألغا الرياضيات.
  • التعاطف مع الآخرين، ومحاولة معرفة ما يحتاجونه، من شكلهم الخارجي أو حركات جسدهم، ينمّي الذكاء الاجتماعي.
  • التعرف إلى الطبيعة، والاندماج فيها أكثر.

المراجع

  1. ↑ “You Can Increase Your Intelligence: 5 Ways to Maximize Your Cognitive Potential“, blogs.scientificamerican.com , Retrieved 2021-03-23 , Edited.
  2. ↑ “10 Evidence-Backed Ways to Become Smarter“, www.healthline.com , Retrieved 2021-03-23 , Edited.
  3. ↑ “10 How To Improve Your Child’s IQ“, seriouslyaddictivemaths.com.sg , Retrieved 2021-03-23 , Edited.
  4. ↑ ” 8 Easy and Scientific Methods for Brain Development“, www.mentalup.co , Retrieved 2021-03-23 , Edited.

هل كان المقال مفيداً؟

291 مشاهدة