أسباب ضباب الدماغ - التعب الذهني | ويكي عربي، أكبر موقع عربي

أسباب ضباب الدماغ – التعب الذهني

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 16 فبراير 2021
أسباب ضباب الدماغ – التعب الذهني

ما هو ضباب الدماغ

أسباب ضباب الدماغ – التعب الذهني – ضباب الدماغ ليس حالة طبية في حد ذاته ، بل هو أحد ألأعراض لحالات طبية أخرى حيث إنه نوع من أنواع الخلل الوظيفي المعرفي والذي يشمل:1

  • مشاكل في الذاكرة.
  • نقص الوضوح العقلي.
  • التركيز الضعيف.
  • عدم القدرة على التركيز.

بعض الناس يصفونه أيضًا بأنه التعب الذهني و اعتماداً على شدة ضباب الدماغ عند الشخص ، حيث يمك أن يتداخل في العمل أو المدرسة او في البيت.

أسباب ضباب الدماغ

هناك العديد من التفسيرات لحدوث ضباب الدماغ – التعب الذهني و بمجرد تحديد السبب الأساسي ، يمكن البدء في حل المشكلة و فيما يلي أهم ألأسباب المحتملة لحدوث ضباب الدماغ – التعب الذهني.

الإجهاد المزمن

الإجهاد المزمن يمكنه زيادة ضغط الدم  في الجسم ،حيث يضعف الجهاز المناعي ، ويؤدي إلى الاكتئاب و قد يؤدي الى صعوبه في التركيز والتفكير.

انواع النوم الغير صحية

يمكن أن تتداخل انواع النوم الغير صحية على مستوى عمل و ظائف الدماغ حيث يجب ألنوم لمدة 8 إلى 9 ساعات في الليلة و النوم القليل جدًا قد يؤدي إلى ضعف التركيز والأفكار الغائمة وضعف التفكير.

التغيرات الهرمونية

التغيرات الهرمونية يمكن أن تؤدي أيضا إلى ضباب الدماغ – التعب الذهني حيث تزيد مستويات الهرمونات كـ هرمون البروجسترون والإستروجين أثناء الحمل و هذا التغيير يمكن أن يؤثر على الذاكرة ويسبب ضعف إدراكي قصير الأجل “مؤقت”.

وبالمثل ، يمكن أن يسبب انخفاض مستوى هرمون الاستروجين أثناء انقطاع الطمث النسيان وضعف التركيز والتفكير الغائم “عدم التركيز”.

النظام الغذائي

النظام الغذائي يمكن أن يلعب دورا مهما بحدوث أسباب ضباب الدماغ – التعب الذهني حيث يدعم فيتامين ب 12 وظيفة الدماغ الصحية ، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى ضباب الدماغ – التعب الذهني.

إذا كان لديك حساسية من الطعام ، فقد يتطور ضباب الدماغ بعد تناول أطعمة معينة واهم هذه الاطعمة المحتملة هي :

  • حمض الجلوتاميك ، وهو أحد الأحماض الأمينية غير الأساسية حيث يوجد حمض الجلوتاميك بشكل طبيعي في الطماطم والعنب والجبن والفطر وغيرها من الأطعمة.
  • الأسبارتام وهو مُحَلي صناعي غير سكري، وهو أحلى بـ 200 مرة تقريباً أكثر من السكر، ولكن بسعرات حرارية أقل بكثير.
  • الفول السوداني.
  • منتجات الألبان.

قد تؤدي إزالة هذه الاطعمة المسببة من نظامك الغذائي إلى تحسين أعراض ضباب الدماغ – التعب الذهني.

الأدوية

إذا لاحظت وجود ضباب الدماغ – التعب الذهني أثناء تناول الدواء ، فتحدث مع طبيبك حيث انه  من الممكن ان تكون الادوية أحد الآثار الجانبية لضباب الدماغ .

الحالات الطبية

الحالات الطبية المرتبطة بالالتهاب ، والتعب ، أو التغيرات في مستوى السكر في الدم يمكن أن تسبب أيضا التعب الذهني و على سبيل المثال ، يعد ضباب الدماغ من أعراض متلازمة التعب المزمن ، والتي تنطوي على التعب المستمر لمدة تزيد عن ستة أشهر.

الأشخاص الذين يعانون من الألم العضلي الليفي قد يعانون من ضبابية مماثلة بشكل يومي.

وهناك حالات أخرى قد تتسبب الضباب في الدماغ – التعب الذهني :

هل كان المقال مفيداً؟

  1. “6 Possible Causes of Brain Fog“, www.healthline.com , Retrieved 2019-11-09 , Edited[]
625 مشاهدة