معنى السفر لغةً واصطلاحاً - ويكي عربي

معنى السفر لغةً واصطلاحاً

معنى السفر لغةً واصطلاحاً

السفر لغةً واصطلاحاً

السفر لغةً

معنى السفر لغةً: يأتي معنى السفر في اللغة العربية بمعنى الظهور أو البروز، ومنه أسفر الصباحُ إذا لمع، ومنه: سفرت المرأةُ عن وجهِها: إذا كشفته وأظهرته والسفر في اللغة أيضاً هو قطع المسافة، وجمعُه “أسفار”.

السفر اصطلاحا

معنى السفر اصطلاحا: يأتي معنى السفر اصطلاحا بمعنى خروج الأشخاص من عمارتهم أي موضع إقامتهم والفقهاء زادوا بهذا التعريف المسافة أو المدة والسفر هو مجاوزة العمران، أو الخروج عن محلِّ الإقامة وقد اختلف الفقهاء في تقدير تلك المسافة.

دعاء السفر الصحيح مكتوب

فيما يلي دعاء السفر الصحيح مكتوب عن النبي صلى الله عليه وسلم:

  • الله أكبر، الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون.
  • اللهمَّ إنا نسألُك في سفرِنا هذا البِرَّ والتقوى ومن العمل ِما ترضى اللهمَّ هوِّنْ علينا سفرَنا هذا واطوِ عنَّا بُعدَه اللهمَّ أنت الصاحبُ في السفرِ والخليفةُ في الأهلِ اللهمَّ إني أعوذُ بك من وعثاءِ السفرِ وكآبةِ المنقلبِ وسوءِ المنظرِ في الأهلِ والمالِ وإذا رجع قالهنَّ وزاد فيهنَّ آيبونَ تائبونَ عابدون لربِّنا حامدون.
  • اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده.
  • اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل.
  • اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل ”  وإذا رجع المسافر قالهن وزاد فيهن” آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون.
  • أستودعك الله دينك وأمانتك وأخر عملك، زودك الله التقوى، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيثما كنت.
  • اللَّهمَّ بِك أصولُ وبِك أحولُ وبِك أسيرُ.

المراجع

  • ↑ مختار الصحاح (الطبعة الخامسة), الرازي (1999)، ، بيروت: المكتبة العصرية، صفحة 148، جزء 1.
  • ↑ ” السفر ( معنى – أقسام – فوائد – عيوب )” – www.alukah.net , اطّلع عليه بتاريخ 10-12-2019.
  • ↑ صحيح فقه السنة وأدلته وتوضيح مذاهب الأئمة، أبو مالك كمال بن السيد سالم (2003)، القاهرة: المكتبة التوقيفية، صفحة 472، جزء 1.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

كيفية قياس الثلوج

من الذي ربى الرسول بعد وفاة أبوا النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- إعتنى به ورباه جده (عبد المطلب بن هاشم)، وعند وفاة جده عبد المطلب بن هاشم قام بالإعتناء به عمّه (أبو طالب)، وكلاهما ماتوا علي الكفر، أما جد النبي عبد المطلب فلقد مات قبل نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم، وأبو طالب مات […]

مثلث برمودا منطقة مثلث برمودا (بالإنجليزية: Bermuda Triangle)، هي منطقة جغرافية وشكلها قريب إلى شكل المثلث، لأنها منطقة متساوية الأضلاع، بحيث يبلغ كل ضلع منه  بنحو 1500 كيلومتر، وتقع في المحيط الأطلسي بين برمودا، وبورتوريكو، وفورت لودرديل (فلوريدا)، ويعتبر شقيق مثلث التنين.[1] مثلث الشيطان، فهذا إسم يعرف به مثلث برمودا أيضاً[1]، فالحديث عنه عادةً ما […]

هل لديك سؤال؟

3483 مشاهدة