عدد فقرات رقبة الزرافة - ويكي عربي

عدد فقرات رقبة الزرافة

عدد فقرات رقبة الزرافة

فقرات رقبة الزرافة

تمتلك الزرافة مخطط جسم فريد من نوعه، مع إمتلاكها لرقبة طويلة ومرنة بشكل غير عادي، فرقبة الزرافة مثلها مثل الإنسان، تتكون بشكل أساسي من سبع فقرات عنق الرحم العظمية، فالفقرات الصدرية ثابتة وغالبية حركة الرأس والرقبة تحدث في فقرات عنق الرحم، والفقرة الثامنة للزرافة وهي (أول فقرة صدرية) تتمتع بحركة عالية مماثلة للفقرات العنقية، مما يشير هذا إلى أن أول فقرة صدرية، عادة ما تكون جزءًا من الجسم وتعمل كجزء من عنق الزرافة، كما وتعمل فقرة الرقبة الإضافية كنقطة ارتكاز في حركة الرقبة، وتساهم في توسيع مساحة الرأس والرقبة التي يمكن الوصول إليها في الزرافات البالغة بحوالي 50 سم، مما تتيح هذه الفقرة الفريدة للزرافة أكل أوراق الأشجار وشرب الماء على الأرض.[1]

حقائق

تأكل الزرافات أكثر من 75 رطلاً من الطعام يوميًا، أغلبها من أوراق الشجر، فهذا يعني أنها تقضي معظم وقتها في الأكل، ومن بعض الحقائق عنها ما يأتي:[2]

  • تمتلك الزرافات نفس عدد فقرات العنق عند البشر وعددهم سبعة فقط، وكل فقرة فردية كبيرة الحجم، يصل طولها إلى عشر بوصات.
  • تتمتع الزرافات بنظام قلبي وعائي عالي التخصص، والذي يبدأ بقلب ضخم، ويبلغ طوله قدمين ويصل وزنه إلى 25 رطلاً، وتحتوي الأوردة الوداجية على سلسلة من الصمامات أحادية الاتجاه، والتي من شأنها منع تدفق الدم الزائد إلى الدماغ عندما تخفض الزرافة رأسها للشرب.
  • تسير الزرافات عن طريق تحريك ساقيها على نفس الجانب من الجسم معًا، فإن الأرجل الأمامية اليسرى والرجلين الخلفيتين اليسرى تتقدمان ثم الأرجل الأمامية اليمنى والأرجل الخلفية اليمنى.
  • تؤدي الركلة السريعة من إحدى أرجلهم الطويلة إلى إلحاق أضرار جسيمة بأسد سيئ الحظ أو حتى قتله.
  • يفحص الزرافة الذكر خصوبة الأنثى عن طريق تذوق بولها.
  • يوم 21 يونيو 2014 يكون هو أول يوم عالمي للزرافة.
  • أول زرافة وصلت إلى أوروبا جلبها القائد العسكري (يوليوس قيصر) من الإسكندرية في عام 46 قبل الميلاد كجزء من عودة منتصرة إلى روما بعد سنوات من الحرب الأهلية.

المراجع

  1. ↑ “Giraffe neck is longer than thought Anatomical evidence for giraffe’s eighth “neck” vertebra“, www.u-tokyo.ac.jp , Retrieved 2021-11-13 , Edited.
  2. ↑ “20 Things You Might Not Know About Giraffes“, www.mentalfloss.com , Retrieved 2022-01-17 , Edited.

هل لديك سؤال؟

254 مشاهدة