فوائد الصيام الروحية والصحية والاجتماعية - ويكي عربي

فوائد الصيام الروحية والصحية والاجتماعية

فوائد الصيام الروحية والصحية والاجتماعية

ما فوائد الصيام

للصيام فوائد روحية وصحية واجتماعية، فقد الله تعالى الصوم على المسلمين لما فيه من فوائد عديدة وعظيمة وقد أوجبه على المسلمين فقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءآمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون).[1]

الصيام له فوائد وفضائل دينية عديدة وسنذكر ومنها:[2]

  • دخول الصائمين الجنّة من باب يسمى (الريان).
  • المغفرة من الله تعالى لذنوب العباد.
  • يعتبر الصيام من أسباب استجابة الدعاء.
  • في يوم القيامة يكون الصيام شفيع لصاحبه.
  • يعزز الصيام صلة الإنسان مع ربه تعالى.
  • يساعد الصيام على تقوية عزيمة المسلم في جهاد نفسه وكبح النفس عن أية ملذات في الدنيا والشهوات أيضاً، مما يجعل المسلم بإقبال على فعل الطاعات ونيل رضا الله سبحانه وتعالى.

وسنتعرف معاً على أهم الفوائد الصحية والروحية والاجتماعية للصوم:[3][4][5]

الفوائد الروحية

الصيام يقوم بتعويد الإنسان على الصبر ويقوم بتنظيم ضبط الأنفس، ويذكر المسلم بالخوف من الله سبحانه وتعالى، ويجعله يعمل بكتاب الله وسنة رسوله الكريم، فقد قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم: (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون).

الفوائد الاجتماعية

من فوائد الصيام الاجتماعية أنه يقوم بتعويد المسلم على الخير والعدل والإحسان والحب، وينمي العاطفة الرحيمة وروابط الألفة والإسراع إلى الإحسان وذلك عند جميع قلوب الصائمين، ولقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل شهر رمضان قام بإطلاق كل الأسرى، ويعطي كل سائلً، وكان يقرج الهم عن كل مكروب.

الفوائد الصحية

الفوائد الصحية أيضاً من أهم فوائد الصيام، لأنه يقوم بتطهير الأمعاء وتنظيف الجسم من جيمع الفضلات والرواسب وأية سموم موجودة فيه، والصيام يحمي الجسم من العديد من الأمراض ومنها التخمة، ضغط الدم، تصلب الشرايين، أمراض الكبد والطحال، أمراض السكري، اضطرابات الأمعاء المزمنة، الكلى، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (صوموا تصحوا).

عن المقدام بن معد يكرب قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطن بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه“) “رواه الإمام أحمد والترمذي والنَّسائي وابن ماجه”.

عن سهلِ بنِ سعدٍ عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (إِنَّ فِي الجَنَّة بَابًا يُقَالُ لَهُ: الرَّيَّانُ، يدْخُلُ مِنْهُ الصَّائمونَ يومَ القِيامةِ، لاَ يدخلُ مِنْه أَحدٌ غَيرهُم، يقالُ: أَينَ الصَّائمُونَ؟ فَيقومونَ لاَ يدخلُ مِنهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فإِذا دَخَلوا أُغلِقَ فَلَم يدخلْ مِنْهُ أَحَدٌ) متفقٌ عَلَيْهِ.

المراجع

  1. ↑ سورة البقرة – الآية 183
  2. ↑ “الصيام وفضائله”، saaid.net، صيد الفوائد، اطّلع عليه بتاريخ 22-09-2022
  3. ↑ ” 388 من حديث: (إن في الجنة بابا يقال له: الريان“، “binbaz.org.sa، ” اطّلع عليه بتاريخ 02-02-2021، بتصرّف.
  4. ↑ ” فوائد الصيام الصحية“، “www.islamweb.net، ” اطّلع عليه بتاريخ 02-02-2021، بتصرّف.
  5. ↑ ” هل الصيام سبب للشفاء من الأمراض وتقوية المناعة“، “www.islamweb.net، ” اطّلع عليه بتاريخ 02-02-2021، بتصرّف.

هل لديك سؤال؟

1045 مشاهدة