فوائد واضرار الحاسوب  - ويكي عربي

فوائد واضرار الحاسوب 

فوائد واضرار الحاسوب 

فوائد الحاسوب

في أيامنا هذه يتم استخدام الحاسوب في كل المجالات ولقد جعل حياتنا سهلة جداً، وسنذكر هنا بعضاً من فوائد الحاسوب، وأيضاً بعضاً من أضرار الحاسوب .فوائد الحاسوب: – قام الحاسوب بعمل تغيير كبير في المجتمع، لقد تغيرت طريقة الحياة، لقد تم إدخال تكنولوجيا الحاسوب في كل مجالات الحياة، أصبح الناس يستخدمون الحاسوب لأداء مهام متنوعة بسرعة وسهولة، ويوفر الوقت والجهد ويقلل من التكلفة الإجمالية لإنجاز مهمة معينة،

حفظ سجلات العملاء

العديد من المنظمات تستخدم الحاسوب لحفظ سجلات عملائها، البنوك تستخدم أجهزة الكمبيوتر للحفاظ على الحسابات وإدارة المعاملات المالية، البنوك توفر أيضاً خدمات مصرفية عبر الإنترنت حيث يمكن للعميل أن يتحقق من حساباته من خلال الحاسوب ويمكن أن تجعل كل معاملاتك المالية وحتى الشراء من خلال الحاسوب المتصل بالإنترنت. ويمكن للناس أن يستخدموا الحاسوب من أجل دفع فواتيرهم وإدارة ميزانياتهم.

التسلية

ويمكن عن طريق الحاسوب التسلية مثل مشاهدة فيلم أو الاستماع للموسيقى أو اللعب على الكمبيوتر. ويتم استخدام الحاسوب أيضاً في خدمات الإنترنت مثل السكايب ووسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك التي تجعلك على اتصال مع الآخرين ومشاركة المعلومات أيضاً. ويمكن استخدام الحاسوب كأداة تعليمية عظيمة حيث يمكن للطلاب الحصول على المعلومات من خلال شبكة الإنترنت حيث يجدون معلومات مفيدة على ويكيبيديا على سبيل المثال ، وأيضاً مواد تعليمية كتعلم الرياضيات والفيزياء وبعض المواد الأخرى على موقع أكاديمية خان .وعلاوة على ذلك يستخدم الكمبيوتر في كل ميادين الحياة مثل الطب والتجارة والصناعة وشركات الطيران والتنبؤ بالطقس والعديد العديد من المجالات.

أضرار للحاسوب

يوجد أضرار للحاسوب نجملها بالتالي:

  • البطالة: بسبب الاعتماد المتزايد على الحاسوب والبرامج الحاسوبية والماكينات المحوسبة فإنه قلت الحاجة للعديد من العمال في الشركات او المصانع ولذلك تزداد نسبة البطالة.
  • إضاعة الوقت والطاقة: الكثير من الناس يستخدمون أجهزة الكمبيوتر بدون هدف إيجابي، يلعبون الألعاب ليل نهار ويدردشون ليل نهار مع أصدقائهم أكثر من اللازم، هذا يسبب إهدار للوقت وللطاقة. وجيل الشباب الآن ينفق المزيد من الوقت على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك والتويتر وغيرها أو الرسائل على تطبيقات الهواتف الذكية مثل الواتس.
  • جرائم الحاسوب: هناك بعض الناس يستخدمون الحاسوب لأنشطة سلبية، منها اختراق أرقام بطاقات الائتمان من الناس وإساءة استخدامها ويمكن سرقة بيانات هامة من المنظمات الكبيرة.
  • انتهاك الخصوصية: هناك بعض المواقع تطلب من المستخدم التوقيع على سياسة الخصوصية (كالفيسبوك والتويتر) والذي من خلاله بإمكانها الوصول إلى بعض المحادثات أو بعض الصور الشخصية أو بعض الأمور وتستخدمها لصالحها التسويقي أحياناً، وفي أحيان أخرى تصل الحكومات إلى السجلات الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي وتراقب خصوصية الآخرين.
  • مخاطر صحية: الاستخدام غير السليم والمطول للكمبيوتر يمكن أن يوقع إصابات واضطرابات في اليدين والرسغين والمرفقين والعيون والعنق والظهر ويمكن للمستخدمين تجنب ذلك باستخدام الكمبيوتر بالشكل الصحيح واتباع إرشادات صحية لاستخدام الكمبيوتر.

هل لديك سؤال؟

1625 مشاهدة