فوائد سمك التونة - ويكي عربي

فوائد سمك التونة

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 2 أبريل 2021
فوائد سمك التونة

سمك التونة

سمك التونة (بالإنجليزية: Tuna) وهو نوع من أنواع أسماك المياه المالحة الشائعة التي تستخدم على نطاق واسع في المأكولات الآسيوية ، وكذلك في القارات الأخرى مثل أستراليا وأوروبا، وأسماك التونة لها أنواع مختلفة وتوجد في جميع أنحاء المحيطات مثل الزعانف الزرقاء والصفراء وسمك التونة، وتتراوح أعمار أسماك التونة بين 3-5 سنوات ، على الرغم من أن بعضها معروف منذ أكثر من عقدين و من السهل نسبياً صيدها ، وهي تضاف في إعداد أطباق لذيذة مثل شرائح اللحم والسلطات، البرغر، ويوجد 8 أنواع من سمك التونة وكلها بدوية، مما يعني أنها تستمر في الهجرة و تم العثور عليها بسهولة في المياه المعتدلة وشبه الاستوائية للمحيط الأطلسي، والمياه السوداء والبحر الأبيض المتوسط، ويتم توفيرها لجميع أنحاء العالم وخاصة اليابان وأستراليا ، وهي مدرجة الآن أيضًا ضمن فئة الأنواع المهددة بالانقراض حيث يتم اصطيادها باستمرار طوال العام، وتعتبر الأسماك من أهم العناصر الغذائية التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3، البوتاسيوم، الحديد، فيتامين أ و ب، المغنيسيوم.[1]

فوائد سمك التونة

سمك التونة له العديد من الفوائد ومنها ما يلي:[1]

  • أحماض أوميغا: يحتوي التونة على أحماض أوميغا 3 الدهنية الصديقة للقلب، والتي تساعد في تحقيق التوازن في الأوعية الدموية وبالتالي تقليل الكوليسترول في الشرايين، وعلى هذا النحو ، فإن القلب قادر على أداء وظيفته بكفاءة في ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم ، والحفاظ على الصحة جيدة.
  • خفض ضغط الدم: سمك التونة غني بالبوتاسيوم ، وهو معروف بخفض ضغط الدم و الأحماض الدهنية أوميغا 3 – جنبا إلى جنب مع البوتاسيوم – لها تأثير مضاد للالتهابات في الجهاز القلبي الوعائي ، والذي بدوره يفيدنا من خلال خفض ضغط الدم و خطر السكتة الدماغية والنوبات القلبية.
  • تحسين جهاز المناعة: ألتونة غنية بالمنغنيز و الزنكو فيتامين C و السيلينيوم ، والتي تساعد في تقوية جهاز المناعة و هذه المواد المضادة للاكسدة تحمينا من أمراض مثل السرطان من خلال محاربة الجذور الحرة – المنتجات الثانوية من التمثيل الغذائي على المستوى الخلوي.
  • إنقاص الوزن: ألوزن يمثل مشكلة كبيرة يواجهوها غالبية الأشخاص هذه الأيام و كلنا نحب تناول الطعام اللذيذ ولكن بنفس الوقت نريد الحفاظ أيضًا على الوزن و سمك التونة يمنحنا ذوقًا جيدًا مع موازنة السعرات الحرارية نظرًا لانخفاض محتواه من الدهون و غني بالبروتينات والمواد المغذية.
  • تقوية العظام: يحتوي سمك التونة على فيتامين ب وهو عنصر رئيسي في تقوية العظام و هذا الفيتامين يجعل العظام أقوى ويحميها من الإصابات مثل الكسور.
  • تحسين صحة البشرة: يساعد فيتامين ب في الأسماك على الحفاظ على صحة البشرة و أنه يحتوي على بروتين يسمى الإيلاستين الذي يعطي مظهر ناعم للبشرة و إذا كنت ترغب في تحسين صحة بشرتك ، فقم بتناول سمك التونه و سوف تساعدك على الحصول على بشرة ناعمه وجميلة.
  • يمنع خطر السرطان : أظهرت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للتونة يساعد في القضاء على خطر الإصابة بسرطان الثدي و الكلى.
  • زيادة وظائف الأعضاء: لا يعمل التونة على تحسين معدل الأيض فحسب ، بل يعمل أيضًا على زيادة وظائف الأعضاء مما سيبقي جسمك نشطًا وصحيًا و بصرف النظر عن هذا ، قد يساعد أيضًا في تعزيز جهاز المناعة لديك.

أنواع سمك التونة

أنواع سمك التونة أربعة أنواع رئيسية وهي:[2]

  • التونة البيضاء (Albacore Tuna)
  • التونة ذات الزعانف الزرقاء (Bluefin Tuna)
  • التونة الوثابة أو الحقيبة (Skipjack Tuna)
  • التونة ذات الزعانف الصفراء (Yellowfin Tuna)

هل يمكن تناول التونة كل يوم

بالطبع لا، فلا يمكنك تناول سمك التونة كل يوم، وتحديداً الانواع التي تحتوي على نسبةً عاليةً من الزئبق، ومن الجدير بالذكر بان كثرة تناول التونة قد يؤدي إلى لمشاكل تسمم الزئبق، فلذلك كن حذراً في تناولك لكميات جيدة وصحية، وكل شيئ زاد عن حده نقص.[3]

المراجع

  1. ↑ “8 Incredible Benefits Of Tuna: Heart Health, Weight Loss And More , www.food.ndtv.com – بتصرف” اطّلع عليه بتاريخ 04-11-2019.
  2. ↑ “What Is Tuna?“, thespruceeats, Retrieved 02-04-2021. Edited.
  3. ↑ “Can Eating Tuna Every Day Be Harmful?“, livestrong, Retrieved 02-04-2021. Edited.

هل كان المقال مفيداً؟

528 مشاهدة