تاريخ ولادة النبي بالميلادي - ويكي عربي

تاريخ ولادة النبي بالميلادي

تاريخ ولادة النبي بالميلادي

تاريخ ولادة النبي

فقد ولد النبي -صلى الله عليه وسلم- في يوم الاثنين التاسع من شهر ربيع الأول لأول عام من حادثة الفيل، الموافق العشرين أو الثاني والعشرين من شهر إبريل سنة 571 من ميلاد المسيح عيسى عليه السلام.

وقد توفي الرسول -صلى الله عليه وسلم- وكان يبلغ من العمر 63 سنة، ففي صحيح مسلم حديث عن معاوية -رضي الله عنه- أنه قال: (قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثلاث وستين سنة، ومات أبو بكر وهو ابن ثلاث وستين، وقتل عمر وهو ابن ثلاث وستين سنة).

عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: (أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة ثلاث عشرة سنة يوحى إليه، وبالمدينة عشرا، ومات وهو ابن ثلاث وستين سنة)، وعن عائشة رضي الله عنها قالت: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي وهو ابن ثلاث وستين سنة).

وبذلك يكون النبي قضى في الدنيا 63 سنة قمرية، أي ما يوازي بالسنين الشمسية 61 عاماً، وقد توفى في ضحى يوم الاثنين 13 ربيع الأول 11هـ الموافق 8 يونيو سنة 633م.

أختلف العلماء أيضاً هل النبي ولد في الليل أم ولد بالنهار، وتوجد رواية ذكرت في كتاب الخصائص الكبرى للسيوطي وقال فيها: (أخرج البيهقي والطبراني وأبو نعيم وابن عساكر عن عثمان بن أبي العاص قال: حدثتني أمي أنها شهدت ولادة آمنة أم رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة ولدته، قالت: فما شيء أنظر إليه في البيت إلا نور، وإني لأنظر إلى النجوم تدنو حتى أني لأقول ليقعنّ علي، فلما وضعت خرج منها نور أضاء له البيت والدار حتى جعلت لا أرى إلا نوراً)، وكما قال السهيلي في كتاب الروض الأنف فقال: (أن مولد النبي صلى الله عليه وسلم كان في ربيع الأول، وهو المعروف)، وقال الزبير: (كان مولد الرسول في رمضان) وهذا القول يوافق من قال: إن أمه حملت به في أيام التشريق، ولقد قيل في ولادة الرسول غير ذلك في شهر الميلاد، فقيل: في صفر وقيل في المُحرم.

المراجع

  1. عمر النبي عليه الصلاة والسلام بالتقويم الهجري والميلادي“، “www.islamweb.net، اسلام ويب” اطّلع عليه بتاريخ 30-11-2021، بتصرّف.

أسئلة طرحها الآخرون

درجات الحب درجات الحب عديدة ومنها: درجة الوله: الوله ثاني اعلى درجات الحب، أي ما قبل مرحلة الهيام، ويحصل الوله عند إبتعاد أو غياب المُحب بحبيبه. درجة الود: الود أساسي ورئيسي وهو الذي يبنى عليه الزواج الخالي من أية مشاعر مبالغ فيها بشكل كبير، يقول الله سبحانه وتعالى في سورة الروم: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ […]

ما هو الكمأ

ما أسباب زيادة الوزن عند النساء تعاني أغلب النساء من تقلّب أوزانهم، ومن الشائع والطبيعي هو زيادة الوزن كلما تقدّمنا في العمر، لكن عند زيادة الوزن في وقت قصير وبشكل سريع وبدون أية أسباب واضحة، فمن الممكن أن يكون دليلًا واضحاً على وجود حالات صحية معيّنة، ويعتبر السبب الرئيسي وراء زيادة الوزن في الفخذين هو […]

هل لديك سؤال؟

1230 مشاهدة