تاريخ ولادة النبي بالميلادي - ويكي عربي

تاريخ ولادة النبي بالميلادي

تاريخ ولادة النبي بالميلادي

تاريخ ولادة النبي

فقد ولد النبي -صلى الله عليه وسلم- في يوم الاثنين التاسع من شهر ربيع الأول لأول عام من حادثة الفيل، الموافق العشرين أو الثاني والعشرين من شهر إبريل سنة 571 من ميلاد المسيح عيسى عليه السلام.

وقد توفي الرسول -صلى الله عليه وسلم- وكان يبلغ من العمر 63 سنة، ففي صحيح مسلم حديث عن معاوية -رضي الله عنه- أنه قال: (قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثلاث وستين سنة، ومات أبو بكر وهو ابن ثلاث وستين، وقتل عمر وهو ابن ثلاث وستين سنة).

عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: (أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة ثلاث عشرة سنة يوحى إليه، وبالمدينة عشرا، ومات وهو ابن ثلاث وستين سنة)، وعن عائشة رضي الله عنها قالت: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي وهو ابن ثلاث وستين سنة).

وبذلك يكون النبي قضى في الدنيا 63 سنة قمرية، أي ما يوازي بالسنين الشمسية 61 عاماً، وقد توفى في ضحى يوم الاثنين 13 ربيع الأول 11هـ الموافق 8 يونيو سنة 633م.

أختلف العلماء أيضاً هل النبي ولد في الليل أم ولد بالنهار، وتوجد رواية ذكرت في كتاب الخصائص الكبرى للسيوطي وقال فيها: (أخرج البيهقي والطبراني وأبو نعيم وابن عساكر عن عثمان بن أبي العاص قال: حدثتني أمي أنها شهدت ولادة آمنة أم رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة ولدته، قالت: فما شيء أنظر إليه في البيت إلا نور، وإني لأنظر إلى النجوم تدنو حتى أني لأقول ليقعنّ علي، فلما وضعت خرج منها نور أضاء له البيت والدار حتى جعلت لا أرى إلا نوراً)، وكما قال السهيلي في كتاب الروض الأنف فقال: (أن مولد النبي صلى الله عليه وسلم كان في ربيع الأول، وهو المعروف)، وقال الزبير: (كان مولد الرسول في رمضان) وهذا القول يوافق من قال: إن أمه حملت به في أيام التشريق، ولقد قيل في ولادة الرسول غير ذلك في شهر الميلاد، فقيل: في صفر وقيل في المُحرم.

المراجع

  1. عمر النبي عليه الصلاة والسلام بالتقويم الهجري والميلادي“، “www.islamweb.net، اسلام ويب” اطّلع عليه بتاريخ 30-11-2021، بتصرّف.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

في رثاء السلطان عبد الحميد قال حذفة العرجي في رثاء السلطان عبد الحميد الثاني: ما كنتَ تحفظُهُ من أرضنا اغتُصِبا قُم من جديدٍ لترجع كلَّ ما سُلبا تقاسم الغربُ يا مولايَ كعكتنا وقطَّعوا الدينَ والتاريخَ والأدبا خلّوا لنا دولاً صُغرى، مُعلَّبَةً وفوقَ ذلكَ نالوا النفطَ والذهبا يا سيّدي يا أميرَ المؤمنينَ، نعم هذي البلادُ لنا، […]

أقوال هتلر ولد أدولف هتلر زعيم ألمانيا في عام 1889م، وجمعنا لكم في هذا المقال بعض من أقوال هتلر وهي كما يلي: الإنسان لا يضحي بنفسه من أجل صفقات تجارية، ولكنه يفعل من أجل فكرة أو مثل أعلي. إذا طعنت من الخلف فإعلم أنك في المقدمة دائماً. العبقرية تحتاج إلي صدمة كي تظهر وتبهر بمآتيها […]

قوس قزح قوس قزح أو قَوْسُ المطر هو عبارة عن قوس متعدد من الألوان المتحدة والمتسلسلة، والذي يظهر في السماء عندما يضرب ضوء الشمس قطرات الماء، ولا يقتصر ظهور قوس قزح على قطرات ماء الأمطار فحسب، بل يظهر لأي قطرات ماء أو أي رذاذ في الجو أو ضباب، ويعتبر أكثر نوع شائع له والأكثر سطوعاً […]

هل لديك سؤال؟

1451 مشاهدة