كم عدد ركعات صلاة الاستسقاء - ويكي عربي

كم عدد ركعات صلاة الاستسقاء

كتابة: فريق ويكي عربي - آخر تحديث: 15 فبراير 2021
كم عدد ركعات صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء هي عبارة عن صلاة تطلب سواء من الفرد او الجماعة وصلاة الاستسقاء صفتها كصفة صلاة العيدين وتستحب عن إنقطاع نزول المطر، بأن يخرج الإمام والناس عامةً معه ليصلوا صلاة الاستسقاء، وتشرع صلاة الاستسقاء عند انقطاع نزول الامطار أو جفاف الانهار او نقصها أيضاً، وعند الحاجة الماسة والمُلحة وعندما يحتاجونها الناس، وسنتعرف في هذا المقال على الإجابة على سؤال كم عدد ركعات صلاة الاستسقاء وعلى انواعها ووقتها وحكمها.

انواع صلاة الاستسقاء

لصلاة الاستسقاء ثلاثة أنواع وهي كما يلي:

  1. تؤدى صلاة الاستسقاء جماعةً ومع الخطبة والدعاء وهذا أكملها وأفضلها.
  2. دعاء طلب الغيث في خطبة صلاة الجمعة كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم .
  3. الدعاء لله تعالى، في كلّ وقتٍ وفي كل حين، وطلب السقيا منه وذلك بدون الصلاة والخطبة.

حكم صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء هي سنّة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي صلاة مطلوبه من الفرد او الجماعة وهي كصفة صلاة العيدين.

وقت صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء تجوز صلاتها في أي وقت وذلك بطلب الدعاء والصلاة فهو جائز ما عدا أوقات الكراهة وذلك عند أغلب جمهور العلماء ولا تُفعل في وقت النهي لاتساع وقتها.

كم عدد ركعات صلاة الاستسقاء

عدد ركعات صلاة الاستسقاء

صلاة الاستقساء تشبه صلاة العيدين (عيد الأضحى وعيد الفطر) من حيث عدد الركعات والتكبيرات وقراءة القرأن جهراً، وبعدد التكبيرات الزوائد في الركعتين، فيُصلي الإمام ركعتين ويقوم بالتكبير في الأولى سبع تكبيراتٍ والثانية خمسة تكبيرات، ويُكبر تكبيرة الإحرام، وثمّ ستة تكبيرات، وثمّ يستفتح قبل قراءة سورة الفاتحة وما تيسر من أيات القرآن الكريم، ثمّ يركع، وثمّ يسجد سجدتين، ثم يقوم للركعة الثانية وثم يُكبر خمسة تكبيرات إذا اعتدل، وثم يقوم الإمام بقراءة سورة الفاتحة وما تيسر من أيات القرآن الكريم، وثمّ يقوم بقراءة التحيات ويُصلي على الرسول صلى الله عليه وسلم، ثمّ يدعو ويُسلم. وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم بصلاة الاستسقاء كصلاة العيد ثمّ يقوم ويخطب في الناس.

أدعية صلاة الاستسقاء

ادعية صلاة الاستسقاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم:

  • اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا ثلاث مرات، اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا هنيئًا مريئًا غدقًا مجلًا سحًا طبقًا عامًا نافعًا غير ضار، تحيي به البلاد وتغيث به العباد وتجعله يا رب بلاغًا للحاضر والباد.
  • اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا.
  • اللهم اسقِنا، اللهم اسقِنا، اللهم اسقِنا.
  • اللهم اسقنا غيثًا مُغيثًا، مريئًا مَريعًا، نافعًا غير ضار، عاجلًا غير آجل.
  • اللهم اسقِنا غيثًا مريئًا مريعًا طبقًا عاجلًا غير رَائِثٍ، نافعًا غير ضارٍّ.
  • اللهم اسقِنا غيثًا مغيثًا، مريعًا مريئًا، طبقًا غدقًا، عاجلًا غير رائث، نافعًا غير ضار.
  • اللهم اسقِ عبادَك وبهائمك، وانشُرْ رحمتَك، وأحيِ بلدَك الميت.
  • اللهم اسقِنا غيثًا مغيثًا، هنيئًا مريئًا، مريعًا غدَقًا، مجلِّلاً عامًّا، طبقًا سحًّا دائمًا، اللهم اسقِنا الغيث، ولا تجعَلْنا من القانطين، اللهم إن بالعباد والبلاد والبهائم والخَلْق من اللأواءِ والجَهد والضنك ما لا نشكو إلا إليك، اللهم أنبِتْ لنا الزرع، وأدِرَّ لنا الضرع، واسقِنا من بركات السماء، وأنبِتْ لنا من بركات الأرض، اللهم ارفع عنا الجَهدَ والجوع والعُرْيَ، واكشف عنا مِن البلاء ما لا يكشفه غيرُك، اللهم إنا نستغفِرُك إنك كنتَ غفارًا؛ فأرسلِ السماءَ علينا مِدرارًا.
  • الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ملك يوم الدين، لا إله إلا الله يفعل ما يريد، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت، الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيثَ، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حينٍ.

 

المراجع

هل كان المقال مفيداً؟

295 مشاهدة