كم عدد فقرات عنق الزرافة - ويكي عربي

كم عدد فقرات عنق الزرافة

كم عدد فقرات عنق الزرافة

رقبة الزرافة

طول رقبة الزرافة يبلغ أكثر من حوالي 2.12 متر، وفقرات رقبة الزرافة كالبشر تماماً، إذ يوجد في رقبة الزرافة سبع فقرات، وكل واحدة منها قد تصل طولها إلى أكثر من 25 سنتيمتر، وتسمح لهم هذه الفقرات بالتحرك بزاوية 360 درجة، ومن الجدير بالإشارة بأنه يوجد مفصل ما بين جمجمة وعنق الزرافة وهو الذي يسمح لها بأن تقوم بتمديد رأسها بشكل عامودي على الأرض.[1][2]

وزن الزرافة الذكر يبلغ حوالي 1350 كيلوغرام، بينما تزن أنثى الزرافة ما يقارب من حوالي 675 كيلوغرام، ويصل وزن وحد عنق الزرافة ما يقارب من 271 كيلوغرام[3] كما وتتميز الزرافة بجلد مميز لا يشبه الجلد الأخر، إذ توجد أيضاً العديد من السلالات التي تتخذ جلودها شكلاً قريب جداً إلى أوراق البلوط إضافةً إلى جلود أخرى تشبه الشبكة أو الأشكال المربعة، وكذلك لون جلد الزرافة الذي يكون مختلفاً أيضاً وعادةً ما يكون باللون البيج أو الأسود أو الأبيض وذلك اعتمادا على نوع الأطعمة ومكان العيش الأساسي، فكل هذه النقاط تمنح الزرافة خواص مختلفة بعضهم البعض.

استخدام لسان الزرافة

تنظف الزرافة أذنيها من خلال لسانها الذي يبلغ من الطول حوالي 21 بوصة أي أكثر من قدم ونصف، وهذا طول كافٍ لتتم عملية التنظيف بسهولة، وبشكل عام فالزرافة تعتبر أطول حيوان في العالم، وقد يصل ارتفاعها إلى حوالي أكثر من 18 قدمًا، وهي من الحيوانات الأليفة، وتعيش بشكل أساسي في غابات السافانا الموجودة في إفريقيا، كما ويساعد طول الزرافة على تناول أوراق الأشجار العالية والتي يصعب على الكثير من الحيوانات الوصول إليها بسهولة.

انقراض الزرافة

الزرافة مهددة بالانقراض مثل العديد والكثير جداً من الحيوانات الأخرى التي توجد في قارة أفريقيا، ويرجع ذلك لأسباب عديد ولكن من أهمها هو الصيد الجائر الذي يقوم به البشر ليستفيدوا من الشعر والجلود التي تخص الحيوانات وبيعها بأسعار عالية في الأسواق، ومن الجدير بالإشارة هنا بأن جلد الزرافات غير متشابه تماماً كبصمات الإنسان، إذ يستحيل بأن تتشابه ما بين إنسان لآخر.

المراجع

  1. ↑ “Why Do Giraffes Have Long Necks?”, www.wonderopolis.org, Retrieved 29-06-2022. Edited.
  2. ↑ “If a giraffe’s neck only has seven vertebrae, how is it so flexible?”, www.animals.howstuffworks.com, Retrieved 29-06-2022. Edited.
  3. ↑ “Giraffe Fact Sheet”, www.pbs.org, Retrieved 05-08-2022. Edited.

هل لديك سؤال؟

134 مشاهدة