كيف تحدث حرقة المعدة | موسوعة ويكي عربي - إبحث عن موضوع |

كيف تحدث حرقة المعدة

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 19 أغسطس 2019
كيف تحدث حرقة المعدة

تعريف

كيف تحدث حرقة المعدة – حرقة المعدة هي عبارة عن إحساس حارق في الصدر خلف عظم القص وفي الشرسوف (المنطقة فوق المعدية). قد يرتفع مكان الألم ليصل إلى منطقة العنق. 1

عندما نأكل ينتقل الطعام من فمك إلى المريئ وهو أنبوبٌ عضليّ ليفيّ يبلغ طوله عند البشر البالغين حوالي 25 سم، وعند انتقال الطعام من المريئ إلى داخل المعدة هناك فتحة “صمام” ويعمل هذا الصمام العضلي مثل الباب للسماح بدخول الطعام إلى المعدة و عادة ما يغلق بسرعة خلف الطعام للحفاظ على أحماض المعدة – التي تقوم بهضم وتحطيم الطعام .

اذا كان صمام المعدة لايغلق مباشرة بعد الاكل فإن حمض المعدة يتراجع او يتدفق إلى المريئ وعند خروج احماض المعدة إلى المريئ تقوم بتهييج المريئ ويسبب ذلك إحساسا حارقًا مؤلمًا وقد تشعر ان الاحساس بالحرقة يكون أعلى عند الإنحناء أو الاستلقاء

أطعمة تزيد من حرقة المعدة

بعض الأطعمة والمشروبات – مثل منتجات الطماطم ، والكحول ، والحمضيات ، والقهوة ، والأطعمة الدسمة أو الغنية بالتوابل – قد تكون أكثر عرضة للتهيج في العضلة العاصرة للمريء السفلية وتزيد من حـرقة المعدة. إن زيادة الوزن ، وتناول وجبات كبيرة ، وارتداء ملابس ضيقة حول الخصر ، والتدخين يزيد أيضًا من خطر حرقة المعدة بشكل كبير.

علاجات منزلية لحرقة المعدة

يمكن الحد من وتيرة ظهور حرقة الفؤاد، أو حتى التخلص نهائيا، عن طريق إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة، من بينها:

  •   المحافظة على وزن صحي ومناسب.
  •   تناول وجبات مُصَغَّرة.
  •   عدم استعمال الحزام.
  •   تجنُّب مُستثيرات حرقة الفؤاد.
  •   تجنُّب الانحناء إلى الأمام.
  •   عدم الخلود إلى النوم بعد تناول الأكل مباشرة.
  •   رفع منطقة الرأس في السرير.
  •   تجنّب التدخين.

العلاجات البديلة

 هنالك عدد من الأدوية البيتيّة القادرة على معالجة ظاهرة حرقة الفؤاد، لكنها تحقق تخفيفا مؤقتا فقط لأعراضها.2

هذه الأدوية تشمل شرب الماء مع مسحوق الصودا (بيكربونات الصوديوم – Sodium bicarbonate)، أو شرب الصودا المخلوطة بالماء وحمض الطرطريك (حمض العنب الأحمر – Tartaric acid).

وبالرغم من ان هذه الأخلاط تخفف، بصورة مؤقتة، من أعراض حرقة الفؤاد، من خلال موازنة الحموضة (تحييدها) وغسلها، إلا أنها قد تؤدي في المقابل إلى زيادة الوضع سوءا واحتداما بإضافتها للغازات والسوائل الزائدة إلى المعدة، الأمر الذي يزيد من الضغط على المعدة، ثم إنتاج المزيد من الأحماض المعدية، ما يؤدي بالتالي إلى زيادة كمية الأحماض الراجعة إلى المريء.

علاوةً على ذلك، فإن إضافة الصوديوم إلى الغذاء من شأنها أن ترفع من ضغط الدم، أن تزيد الضغط على القلب، كما إن الهضم الزائد لمحلول الصوديوم من شأنه أن يؤدي إلى الإخلال في التوازن الحمضي – القاعدي (Acid – base balance) في الجسم.

كيف تحدث حرقة المعدة

هل كان المقال مفيداً؟

  1. Understanding Heartburn“، “ترجمة وبتصرف” اطّلع عليه بتاريخ 19-8-2019.[]
  2. حرقة المعدة“، www.webteb.com, اطّلع عليه بتاريخ 19-8-2019.[]
289 مشاهدة