كيف يمكن الوصول الى الهدف - ويكي عربي

كيف يمكن الوصول الى الهدف

كيف يمكن الوصول الى الهدف

الهدف

هل شعرت يومًا أنك قد تصل إلى النجوم ولا يبدو أنك تحصل على النتائج التي تريدها، أنت تطمح للأفضل وتأمل في الأفضل، لكن لا يبدو لك بأن وصولك إلى أهدافك تحدث معك، ولست متأكدًا من الخطأ الذي تفعله، فالأهداف صعبة التحقيق عادةً، فأحيانًا تكون أهدافك غامضة جدًا أو عامة جدًا أو غير واقعية أبداً، ومع ذلك، فأنت الآن بحاجة إلى تعديل نهجك، وستجعل الوصول إلى الأهداف أسهل.[1]

تحديد الهدف مهم جدًا، لكن تذكر أن تحديد هدفك ليس سوى خطوة واحدة من خطوات الرحلة لتحقيقه فعليًا، ولتحديد هدف ما عليك أن تقرر ما الذي تريد تحقيقه، وهذا هو الجزء المهم، قم بتدوين هدفك من خلال كتابته، ولكن هذا يتطلب المزيد من الجهد والتطبيق والعمل.[2]

من الرائع أن تحلم بأحلام كبيرة، لكن هذا يعني أيضًا أنك بحاجة إلى التخطيط بشكل كبير، وكلما كان هدفك أكبر، كلما تطلب الأمر تنظيمًا وتحفيزًا أكبر، وإذا كنت مستعدًا لبذل جهد لوضع خطة خطوة بخطوة واتباعها بأفضل ما لديك، فضع نصب عينيك عليه وابدأ بكل حماس وطاقة لتحقيقه.[1]

الوصول الى الهدف

يمكنك الوصول الى هدفك بأتباعك مخططًا بسيطًا من سبع خطوات، وسيدفعك نحو النجاح الذي تطمح إليه وهما كما يلي:[2]

  1. اكتب هدفك: عملية تدوين هدفك تجبر العقل الباطن على قبول الالتزام الذي قطعته على نفسك للعمل نحو هدفك، فيجب عليك كتابة هدفك ليس مرة واحدة فقط، ولكن مرة واحدة كل صباح للحفاظ على تركيزك طوال اليوم.
  2. تحديد الموعد النهائي: حدد تاريخًا مستهدفًا تكمل فيه هدفك، وإذا كان هدفك يمثل تحديًا أكبر وأكثر تعقيدًا، فقسِّمه إلى خطوات أصغر وحدد موعدًا نهائيًا لكل خطوة منفصلة، ضع هذه التواريخ المهمة في دفتر يومياتك أو مخطط محوسب.
  3. العمل على طريقة تفكيرك: يمكنك البدء في العمل على طريقة تفكيرك قبل وقت طويل من تحقيق هدفك الأول، وقم بتطوّير منهجًا إيجابيًا “نصف كوب ممتلئ” لكل جانب من جوانب حياتك، بما في ذلك أفكارك حول كيفية تحقيق أهدافك: فعلى سبيل المثال اقرأ كتبًا ملهمة، وقم بقضاء وقت مع أشخاص آخرين متحمسين، وآمن بقدراتك الخاصة، واعمل على سلوكك الخاص في كل فرصة، ويجب أن تظل هذه عملية مدى الحياة.
  4. تعلم مهارة جديدة: يتطلب الهدف الجديد تعلم مهارة جديدة أو يتطلب شكلاً من أشكال النمو الشخصي، فعليك بإكتشاف المعرفة الجديدة التي ستحتاجها، أو المهارات الجديدة التي سيتعين عليك تطويرها، وابحث عن أفضل مصدر لاكتساب هذه المعرفة واستثمر بحكمة لتطوير الأصول التي تحتاجها.
  5. العمل الحقيقي (الخطوة الأولى): غالبًا ما تكون اللحظة التي يكون فيها العمل الحقيقي مطلوبًا عندما تسقط العديد من الأهداف على جانب الطريق، فلا تحتاج إلى الانتظار حتى يصبح كل شيء على ما يرام، ابدأ الآن وقم بإجراء التعديلات، فهذه الخطوة الأولى هي دائمًا أصعب خطوة يمكن اتخاذها، ولكن بمجرد أن تبدأ ستكون الخطوة التالية أسهل قليلاً، والخطوة التي تليها أسهل مرة أخرى، فحاول أن تجعل خطوتك الأولى خطوة سهلة للالتزام بها، سيشجعك هذا على القيام بذلك في أقرب وقت ممكن، لذلك ابدأ رحلتك بسرعة نحو تحقيق هدفك.
  6. عدم الإستسلام: من غير المحتمل أن يكون الطريق إلى الإنجاز النهائي لهدفك طريقًا مباشرًا وبسيطًا، فلا تستسلم عندما تواجه العقبة الأولى أو أي عقبات لاحقة، واحتفظ دائمًا بالنتيجة النهائية في بؤرة تركيزك، وحافظ على الإثارة والحماس، واستمر في المضي قدمًا، فكل صعوبة تواجهها دعها تصبح فرصة للتعلم والنمو، والتزم بفعل شيء واحد على الأقل كل يوم، لأن ذلك سيقربك قليلاً نحو هدفك، فلا توقف هذا التقدم إلى الأمام حتى يتم تحقيق النتيجة النهائية الخاصة بك.
  7. كافئ نفسك: عندما تكمل هدفك، من المهم أن تكافئ نفسك على هذا الإنجاز، وانظر إلى إنجازاتك واستمتع بالرضا الذي يجلبه النجاح، مما سيؤدي ذلك إلى تدريب العقل الباطن على التركيز على الأنشطة التي تؤدي إلى نتائج ناجحة دوماً، وبمجرد الاستمتاع بمكافأتك، حدد هدفك التالي، واجعله أكبر وأكثر تحديًا من السابق.

يمكن أن نحقق جميعًا الأهداف، ولكن لكي تكون “متفوقًا”، يجب أن تكون مركّزًا، ويجب أن تعرف وتفهم وتتبع هذه المهارات الأساسية لتحديد وتحقيق أهدافك في كل مرة، ونتمنى لك حظًا سعيدًا مع أي أهداف تحددها، ونتمنى بأن تتحققها بأفضل أسلوب وبسرعة.[2]

المراجع

  1. ↑ “8 Simple and Effective Ways to Start Reaching Goals Today“, www.lifehack.org , Retrieved 2021-11-27 , Edited.
  2. ↑ “Seven simple steps to achieving your goals“, www.virgin.com , Retrieved 2021-11-27 , Edited.

هل لديك سؤال؟

206 مشاهدة