ماذا يأكل القنفذ - ويكي عربي

ماذا يأكل القنفذ

ماذا يأكل القنفذ

القنفذ

يُعتبر القنفذ من الحيوانات الأليفة والفريدة سواء بمظهرها أو برعايتها، وتحتاج القنافذ للعديد من العناصر الغذائية والتي قد لا نعثر عليها في الكثير من أطعمة الحيوانات الأخرى، ولقد كان طعام القطط يستخدم لإطعام القنافذ، ولكن توجد أطعمة غذائية عالية الجودة للقنفذ، وسنتعرف في هذا المقال على ماذا يأكل القنفذ بالأسفل.[1]

يتمتع القنفذ بقدرات فريدة على هضم مادة الكيتين الموجود في الهيكل الخارجي الصلب للحشرات، ويعتبر مصدر بروتين ولكنه يوفر بعضاً من الألياف، ويعتبر الكيتين مكونًا ضروريًا في النظام الغذائي للقنافذ، ولكنه ليس الشيء الوحيد الذي يحتاجه القنفذ من طعامه، لذلك يجب إطعام العناصر المختلفة بالإضافة إلى الحشرات.[1]

من أطعمة القنفذ

يأكل القنفذ العديد من الأطعمة ومنها ما يلي:[1]

  • الديدان الحيّة: تعتبر الديدان الحيّة أو المجففة مصدرًا جيدًا للكيتين للقنفذ، بحيث توفر لها التحفيز الذهني نظرًا لتحركها المستمر ومما تجعل القنفذ يعمل بجهد أكبر لإيجاد طعامه.
  • الديدان الشّمعية: تحتوي الديدان الشّمعية على نسب عالية من الدهون، ولكنها تحتوي على نسبة أقل من الكيتين من الديدان الحيّة، لذلك يجب الحفاظ عليها كعلاج للقنافذ.
  • الصراصير: تعتبر الصراصير الحية أو المجففة مصدر جيد للكيتين، إضافةً إلى التحفيز الذهني للقنفذ، كما هو الحال مع الكثير من الحشرات الأخرى، ويجب أن يتم تحميل القناة الهضمية قبل إطعام الصراصير للقنفذ للتأكد من أنها محملة بالتغذية.
  • الفواكه: يجب عليك تجنب الفاكهة المجففة، ويمكنك تقديم كميات قليلة من الفواكه الطازجة للقنفذ كعلاج له، مثل التفاح، الموز، التوت، البطيخ.
  • الخضار: يعتبر الخضار مثل الطماطم الطازجة والفاصوليا الخضراء والقرع المطبوخ من الخيارات التي يستمتع بها القنفذ، ويجب عليك أن تتجنب الخضار النشوي مثل الذرة، البطاطس، الجزر، الخضار المجفف.
  • اللحم المطبوخ: يمكن تقديم اللحم المطبوخ للقنافذ مثل طعام الكلاب والقطط عالي البروتين، أو اللحوم المعلبة وقليل الدسم، إضافة للدجاج المطبوخ بكميات صغيرة.
  • البيض المطبوخ: تناول القنفذ القليل من البيض المخفوق أو المسلوق جيدًا يعتبر علاج جيد ومليء بالبروتين للقنفذ.
  • المياه: يفضل أن تقوم بوضع زجاجة من الماء النظيف والمعقم في قفص القنفذ لأنها تعتبر أفضل طريقة لتوفير المياه له.

المراجع

  1. ↑ “What Do Hedgehogs Eat?“, www.thesprucepets.com , Retrieved 2021-06-22 , Edited.

هل لديك سؤال؟

1558 مشاهدة