ماهو الطلاق الرجعي - موسوعة ويكي عربي

ماهو الطلاق الرجعي

ماهو الطلاق الرجعي

الطلاق الرجعي

الطلاق الرجعي هو قيام الزوج بتطليق زوجته فيحق له إرجاعها إلى ذمته ما دامت الزوجة في عدتها ويكون في الطلقة الأولى والطلقة الثانية قبل انتهاء العدة في المدخول بها، بحيث لا يُشترط رضا الزوجة بالرجوع ولا حتى مهر وعقد جديد ويحق له إرجاعها لأنها على ذمتة زوجها.

شروط الرجعة في الطلاق الرجعي

من شروط الرجعة في الطلاق الرجعي ما يأتي:

  • يجب أن يكون عدد التطليقات دون العدد الذي يملكه الزوج أي دون ثلاثة للحر واثنتان للعبد، واذا استوفى الزوج عدد التطليقات التي يملُكها لاتحل له زوجته حتى تنكح غيرة أي ” تتزوج غيره”.
  • ان تكون المُطلقة مدخولً بها لأن الرجعة تكون في العدة وغير المدخول بها ولا عدة عليها لقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا}، سورة الأحزاب الاية – 49.
  • أن يكون الزواج صحيحاً غير فاسد لان الطلاق الفاسد لا تصح معه الرجعة وأن تكون الرجعة في مدة العدة.
  • أن يكون الطلاق بغير عوض، أي تطليق الزوج إمراته مقابل تنازلها عن جميع حقوقها ويُعد طلاق بائن.
  • أن تكون الرجعة منجزة أي لا تكون الرجعة متوقفة على شيئ معين مثل: إذا قال الزوج على سبيل المثال لمُطلقته إذا فعلت كذا او كذا سأُرجعك أو إذا لم تذهبي إلى كذا او كذا سأُرجعك.
  • أن يشهد الرجل على الرجعة وقد أُختلف بهذه النقطة كـ الشافعي و ابو حنيفة والإمام مالك والإمام احمد إذا بينوا أنها مُستحبه.

المراجع

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

أشعار حسان بن ثابت

بر الوالدين اهتم الإسلام في بر الوالدين حتى بعد وفاتهما، وبر الوالدين بعد وفاتهم يكون بالدعاء والترحم والاستغفار لهما والتصدق عنهما، وبوصل أرحامهم وإنفاذ وصيتهم وإكرام أصدقائهم وزيارتهم أيضاً، والأقرباء أولى بالمعروف، فبر الوالدين عظيم كما ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي تنص على حقوق الوالدين حتى بعد وفاتهم. دعاء للوالدين المتوفين […]

الصباح عبارة عن بداية جميلة  بروائح الياسمين والقهوة، ولا يوجد أجمل من أن نستيقظ ونبدأ بتحيات جميلة ورقيقة من الأشخاص الذين نحبهم ونبادلهم المثل، وفيما يلي أجمل عبارات وكلمات الصباح المشرق. رسائل صباح الخير صباح الخير، تفائل فقد يجلب لك اليوم أفراح آمال الأمس. مجرد التفكير فيك يضيء صباحي. فكر فقط، فاليوم هو يوم آخر […]

هل لديك سؤال؟

1385 مشاهدة