ما هو الحسد | ويكي عربي، أكبر موقع عربي

ما هو الحسد

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 9 فبراير 2020
ما هو الحسد

معنى الحسد

الحسد هو أن يتمنى الشخص زوال النعمة عن شخص أخر والتي لا يستطيع تحقيقها أو شرائها أو لم تتحول إليه، كما قال الأديب والعالم الراغب الأصفهاني في كتابه المفردات في غريب القرآن ” الحسد تمني زوال نعمة من مستحق لها ، وربما كان مع ذلك سعي في إزالتها “، والحسد نوعان، حسد مذموم، وحسد محمود، ومنن خلال موضوع ما هو الحسد سنتعرف على حكمه واسبابه وأضراره وعلاجه.

حكم الحسد

هناك انواع مُختلفة من الحسد وبهذا يختلف حكمه، فهناك الحسد المحمود وهو عندما يقوم الإنسان برؤية النعمة على غيره ويتمنى بأن يكون عنده مثلها بدون أن يقوم بتمنى زوالها أو يكرهها، ولقد سُمي بالحسد المحمود ” الغبطة أو المُنافسة ” أي المُنافسة على فعل الخير، وهناك الحسد المذموم وهو أن يقوم الإنسان برؤية النعمة عند شخص أخر ويتمنى زوال هذه النعم منه ويكرهها، وهذا النوع من الحسد مذموم ولقد ذمه الله عز وجل في القرأن الكريم، واخبرنا به الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

أسباب الحسد

الإنسان الذي يقوم بالحسد  هو صاحب نفس خبيثة، ويكره أن يقوم برؤية نعم الله عند غيره وهو لا يملكها، ولذلك يقوم بتمنى زوال النعمة عن الأشخاص الاخرين، وهناك اسباب كثيرة للحسد ومنها:

بُغض المحسود: أي بمعنى أنه أذا أصاب أعدائه بلاءً فرح، وإذا أصابهم النعم والخير غضب وساء حاله، وكما ذكر الله سبحانه وتعالى في القرأن الكريم (أم يحسدون الناس على ماآتاهم الله من فضله فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة وآتيناهم ملكا عظيما).

العجب و الكبر: أي بمعنى أنه اذا قام الشخص المحسود بإظهار مايعجز عنه الإنسان الحاسد، فيكره أن يتقدم المحسود عنه، وبالتالي يصبح ذلك حسداً، والحسد هنا مخصصاً عن من قام بالعلو وبنفس الوقت عجز الحاسد عن إدراكه.

السخط بقضاء الله: أي يمعنى انه عندما يرزق الله سبحانه وتعالى المحسود العديد من النّعم والخير، ولو كانت النّعم عند الحاسد اكثر من الشخص المحسود.

الخبث في النفس: أي بمعنى أن الشخص الحاسد يحب الإدبار لإشخاص أخرين غيره، والذي يبخل من نعم الله على عباده، ومثال علي ذلك انه إذا وصف للحاسد حُسن حال احد الأشخاص فيشق عليه ذلك، وإذا وصف للحاسد أمور سيئه عند بعض الأشخاص فرح بذلك، وكما قال العديد من الُعلماء: إن البخيل هو الذي يبخل بمال نفسه والشحيح الشخص الذي يبخل بمال غيره من الاشخاص.

أضرار الحسد على المحسود

من اضرار الحسد على المحسود هي انواع من الأذى والتعدي على المُسلمين، والذي نهى عنه الله سبحانه وتعالى و الرسول محمد صلى الله عليه وسلم (والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ماإكتسبوا فقد إحتملوا بهتانا وإثما مبينا)، وكما ذم الله عز وجل الحاسدين مستنكراً افعالهم بقوله تعالى : (أم يحسدون الناس على ماآتاهم الله من فضله فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة وآتيناهم ملكا عظيما).

رقى الحسد الشرعية

عن أسماء بنت عميس أنها قالت: يا رسول الله، إن بني جعفر تصيبهم العين، أفنسترقي لهم؟، قال النبي: نعم، فلو كان شيء سابق القدر لسبقته العين، ومن الرقى الشرعية ما يلي:

  • قرأة سورة الفاتحة وعند الإنتهاء تقوم بالنفث على يديك وتقوم بمسح جسدك بها ما أستطعت.
  • قرأة المعوذات وهما سورة الإخلاص، سورة الفلق، سورة الناس، وعند الإنتهاء من قرأتهم قم بالنفث على يديك وقم بمسح جسدك بها ما أستطعت.
  • قرأة سورة الكرسي، وخاصةً عند الإستيقاظ في الصباح أو عند التجهز للذهاب للنوم وذلك للتحصن من الشياطين.
  • القران الكريم يحتوى على العديد والكثير من رقى الحسد، ويجب عليك الإطلاع عليها وقرأتها دائماً وبإمكانك مطالعة الكُتب الأخرى المُخصصة.

رقى المحسود في السنة

  • لقد كان جبريل عليه السلام يقوم برقية النبي صلى الله عليه وسلم، فكان يقول له جبريل: (بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، باسم الله أرقيك والله يشفيك) .
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ ويقول: (أعيذ كما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة).
  • ورد أمره لعثمان بن أبي العاص عندما قام بالشكاء للنبي بأنه له وجعاً في جسده منذ أن قام بالإسلام فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ضع يدك على الذي يألم من جسدك وقل: (بسم الله ثلاث مرات): (أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر).
  • يفضل ان يقوم المريض أن يقوم بقرأة سورة الفاتحة والمعوذات على نفسه، ويقوم بالنفث على يده عند الغنتهاء وبعدها يقوم بمسح جسده م إستطاع.

 

 “الحسد: أسبابه وأضراره وعلاجه“، “www.alukah.net” اطّلع عليه بتاريخ 09-02-2020. بتصرّف))

210 مشاهدة