أين يقع جبل قيقعان - ويكي عربي

أين يقع جبل قيقعان

أين يقع جبل قيقعان

جبل قيقعان

يقع جبل قيقعان غرب مكة المكرمة ويطلق عليه اليوم باسم جبل (قرن)، بحيث تكون حدوده من حارة الباب إلى القرارة، ويصل ارتفاع جبل القيقعان إلى حوالي أكثر من 429 متراً، وقد تم تسميته بهذا الاسم لتقعقع السلاح به، وذلك بالحرب التي دارت بين جرهم وقطوراء، ويعتبر من الجبال العظيمة والطويلة والممتدة، وتقع بأصله المروة من جهات المدعى في شمال شرق المسجد الحرام.

سمي قيقعان بهذا الاسم نتيجة تقعقع الأسلحة به في حرب جرهم مع قطوراء، وهما من أهل مكة، وجرهم هي قبيلة يمنية قديمة بأعلى مكة، وقد كان ملك قيقعان مضاض بن عمروا، وكانت قطوراء بأسفل مكة وأجيادين وكان ملكهم السميدع، وعن السدي أنه قال: (سمي الجبل الذي بمكة قعيقعان لأن جرهم كانت تجعل فيه قسيها وجهابها ودرقها ، فكانت تقعقع فيه)

مميزات جبل أبي قبيس

  • أول الجبال التي وضعها الله تعالى في الأرض هو جبل أبي قبيس.
  • وضع الله سبحانه وتعالى باستيداع الحجر الأسود، وكان ذلك في زمن طوفان النبي نوح -عليه السلام.
  • يعتبر هذا الحبل من الجبال التي تشرف على الكعبة المُشرفة والربوة التي تم بناء الكعبة عليها، وهي تتصل بأصل جبل أبي قبيس أيضاً.
  • يقع في أسفل أبي قبيس الصفا الذي يبدأ الحجاج السعي منه، ويقع في مقابلة ركن الحجر الأسود.
  • كان جبل أبي قبيس أحد الشهود على الحادثة المشهور وهي حادثة شق القمر وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- واقفاً أمامه وقتها.
  • تم نصب المنجنيق من طرف الحصين بن نُمير وهو الذي قام برمي الكعبة المُشرفة به، مما أدى ذلك الفعل لإحراق أستارها، وقد كان عبد الله بن الزبير متحصناً فيه وكان ذلك في عام 64 هجرياً، وكما ذكر ذلك الرازي بأن القبس شُعلة من نار وأبو قبس هو أحد اخشبين مكة المكرمة فهو الخشب الشرقي.

المراجع

هل لديك سؤال؟

1028 مشاهدة