ما هي أنواع المناخ - ويكي عربي

ما هي أنواع المناخ

ما هي أنواع المناخ

تعريف المناخ

المناخ هو أنماط الطقس السائدة والمتكرره في منطقة واحدة وعلى مدى فترات طويلة من الزمن، ويتم قياس المناخ عن طريق تقييم المتغيرات كالرطوبة والأمطار ودرجات الحرارة والرياح والضغط الجوي، ويختلف المناخ عن الطقس فالطقس هو مقياس المتغيرات التي تم ذكرها في الأعلى على مدى فترات قصيرة من الزمن، وتنقسم المناطق في العالم لمناطق مناخية والتي تُعرف بإسم تصنيف مناخ كوبن، ويمكن أن يتم تمثيل المناطق المُختلفة حول العالم على أوراق أو أسطح مستوية على خريطة مناخية[1]، وسنتعرف من خلال هذا المقال على أنواع المناخ المُختلفة في الأسفل.

الفرق بين الطقس والمناخ

الطقس هو الذي يمثل الأحداث التي تحدث كل يوم في الغلاف الجوي، مثل درجة الحرارة أو الرطوبة أو الغيوم، فالطقس هو الذي يصف حالة الجو في كل يوم ولفترات قصيرة، وأما المناخ فهو الذي يصف حالة الجو لسنوات عديدة.[3]

أنواع المناخ

بالنسبة لأنواع المناخ فيوجد 5 أنواع ورئيسية للمناخ على الكرة الأرضية وهي كما يأتي:[2]

  • المناخ الإستوائي: يُطلق على المناخ بالمناخ الإستوائي عندما يكون متوسط درجة الحرارة أكثر من (64 فرنهايت)، أي حوالي 18 درجة مئوية، وذلك على مدار العام، وعادةً يوجد أكثر من 59 بوصة من الأمطار في كل عام.
  • المناخ الجاف: عادةً ماتكون المناطق المناخية جافة جداً، وذلك بسبب الرطوبة التي تتبخر في الهواء بسرعة كبيرة، وعادةً مايوجد القليل من الأمطار في المناطق المناخية الجافة.
  • المناخ المعتدل: عادةً ماتكون المناطق المناخية المُعتدلة دافئةً ورطبة مع وجود العواصف الرعدية والأمطار المُعتدلة.
  • المناخ القاري: وعادةً ماتكون المناطق المناخية القارية تشهد وجود العواصف الثلجية والرياح القوية، ودرجات الحرارة الباردة جداً، ودرجاتها تقل عن (22- فرنهايت)، أي حوالي (-30 درجة مئوية).
  • المناخ القطبي: وعادةً ماتكون المناطق القطبية باردةً جداً، وحتى أثناء فصل الصيف، ولا ترتفع الدرجات الحرارية عن (50 فرنهايت)، أي حوالي (10 درجات مئوية)

المراجع

  1. ↑ “What Is A Climate Map?“, www.worldatlas.com , Retrieved 2020-04-22 , Edited.
  2. ↑ “What Are the Different Climate Types?“, www.scijinks.gov , Retrieved 2020-40-22 , Edited.
  3. ↑ “What’s the difference between weather and climate?”, eo.ucar.edu, Retrieved 2021-10-05. Edited.

هل كان المقال مفيداً؟

547 مشاهدة