فتاوي

ما هي أيام التشريق

ما هي أيام التشريق

أيام التشريق

أيام التشريق – هي أيام أكلً وشرب وهي ما تليي أيام النحر حيث ان النبي نهى عن صوم ايام التشريق و يقول انها ايام اكل و شرب حيث أختلف العلماء في صوم ايام التشريق لغير الحاج هل تحرُم او لا  أو هل تُلحق بيوم النحر ام لا1)صيام أيام التشريق – العالم و الُحدث الشيخ عبد العزيز الطريفي , اطلع عليه بتاريخ 23 – 11 – 2019 , بتصرف

منهم من قال بالتحريم ومنهم من قال مكروهاً ومنهم من قيدوا النهى هُنا بشيئ من الإستثناء و قالوا ما لم يكن الأنسان متمتعاً (أي لم يكُن قادراً عليه) ولم يجد الهدي فيستثنى في ذلك.

فذكر الله سبحانه وتعالى ايام التشريق وهي ما يلي يوم النحر وصفها بانها ايام اكل وشرب أي إستمتاع بما ينحر الناس فيقوموا بإظهار نعمة الله سبحانه وتعالى في ذلك.

قول إلا للمُتمتع اذا لم يجد الهدي

المُتمتع إذا لم يجد الهدي أي لم يكُن قادراً عليه أو إن كان قادراً لكن ليس بمتناوله ما يقوم بذبحه إما ان يكون عاجز فقيد ليس لديه قيمة الهدى ولم يجد من يبيعُه هدياً فشكل عليه الوقوع على هدي فحينها يقوم بصيام 10 ايام 3 ايام في الحج و 7 إذا رجع إلى اهله.

ماهو زمان ثلاثة ايام الهدي في الحج

ثمت ثلاثة أيام في الحج حيث انه هناك زمان فاضل و زمان مفضول و الزمان الفاضل هو ماقبل يوم عرفة كما جاء عن عبدالله ابن عمر و غيره انها تكون قبل عرفة او اخرها يوم عرفة

فيقوم بصيام السابع و الثامن و التاسع وأن قام بصيامها قبل ذلك و قام بإفراد عرفة بصيام  إن كان حاجً من غير مشقه فو أكمل أو يكون مفطرً ليقوى في ذلك على القيام بشانه فإن ذلك افضل.

ما حُكم تعذُر الصيام أيام الحج

و اذا تعذر على الفاضل أن يصوم في ايام الحج قبل ايام التشريق فانه يقوم بصيامها في أيام التشريق لأن هذا زمن إنقضاء حجه والله سبحانه وتعالى قد جعل الايام العشرة ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجع  وهو قد تهيئ حيث انه اذا لم يقوم بصيام ال عشرة ايام كاملة ايام التشريق ستنتهي فسيصومها كلها إذا رجع إلى اهله.

حيث رخص غير واحد من السلف كـ سيدنا عمر و وأم المؤمنين عائشة و الإمام احمد حيث جمعوا على ان هذه الأيام الثلاثة تكون ايام التشريق.

لماذا لا يجب صوم ايام التشريق قبل عرفة

لماذا لم يوجب العُلماء صوم ايام التشريق قبل يوم عرفة وهذا لأن الانسان قبل يوم عرفة قد يكون قادماً وفي طريق سفرً إلى الحج فما كل احد يتهيئ له إقامة قبل يوم عرفة في مكة فربما حبسهُ عذراً أو قصر في طريقه فكان في مسير.

و تكليفه بالوجوب و الصيام في ذلك في حال سفره هذا من المشقه التي لا تاتي بها الشريعة فإذا تعذر عليهم إقامة قبل يوم عرفة في مكة فأنه يصومها بعد ذلك في حال إقامته في منى فيقوم بصيام هذه الثلاثة وثم السبع أذا رجع إلى اهله فذلك عشرةً كاملة.

المصادر و المراجع   [ + ]

1.صيام أيام التشريق – العالم و الُحدث الشيخ عبد العزيز الطريفي , اطلع عليه بتاريخ 23 – 11 – 2019 , بتصرف
السابق
ثبوت دعاء الإستفتاح عن النبي ﷺ
التالي
أيام التشريق و الايام المعدودات