ما هي عملة دولة جورجيا - ويكي عربي

ما هي عملة دولة جورجيا

ما هي عملة دولة جورجيا

جورجيا

تعتبر جورجيا دولة ذات سيادة وتقع في جنوب القوقاز غرب آسيا، يحدها من الغرب البحر الأسود، ومن الشمال دولة روسيا، ومن الجنوب الجمهورية التركية وجمهورية أرمينيا، وجمهورية أذربيجان من الشرق، كما وتغطي دولة جورجيا مساحة 69.700 كم2، يبلغ تعداد السكان فيها 4,385,000 نسمة.[1]

نذكر عملة جورجيا الرسمية والمُتداولة فيها.

عملة جورجيا

اللاري الجورجيّ هي عملة جورجيا (بالإنجليزية: Georgian Lari)، تتكوّن من ١٠٠ وحدةٍ فرعيّةٍ تُسمى (تيتري)، وقد بدأ استخدامُها منذُ عامِ ١٩٩٥ كبديلٍة للعُملةِ السابقةِ وهي الكوبونِ الجورجيّ، بنسبةِ استبدالٍ بلغت واحداً إلى مليونٍ، ولقد عاجل اللاري الجورجيِّ الواحدِ ووصل قيمته (1.9762) دولار أمريكيّ في حلول عامِ 2000.[1]

لاري هي الوحدة النقدية الأساسية لجورجيا، الكلمة مشتقة من كلمة أصلية قديمة تعني (الكنز). وهي مقسمة إلى 100 تيري، كما ويعتبر أكبر قطاع في الاقتصاد الجورجي هو صناعة الخدمات، حيث يتصدر هذا القطاع تجارة الجملة والتجزئة، كما وتشمل الصناعات الأخرى الزراعة والتعدين والتصنيع وصيد الأسماك.[3]

أصبحت جورجيا منتجًا رائدًا للبيض والدجاج، فضلاً عن كونها منتجًا رئيسيًا لماشية الأبقار والخنازير والحليب، وبالرغم من تضررها اقتصاديًا بشدة بسبب الحرب الأهلية، إلا أن البلاد تعافت بمساعدة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، فمنذ عام 1995م، حققت جورجيا نموًا إيجابيًا في الناتج المحلي الإجمالي وخفضت التضخم.[3]

يمثل اللاري الجورجي العملة الخاصة بـ جورجيا بإختصار (Lari أو GEL)، ورمز العملة ₾.

تاريخ العملة الجورجية

نذكر عملة جورجيا عبر التاريخ ومنها:[3]

  • أصبح اللاري الجورجي هو العملة الرسمية لجورجيا في 2 أكتوبر 1995م.
  • حل اللاري الجورجي محل عملة القسيمة المؤقتة التي كانت (كوبون لاري)، العملة التي حلت محل الروبل الروسي في 5 أبريل 1993م.
  • أنشئت العملّة الجورجية على عهد حكومة (إدوارد شيفرنادز) عندما كان في السلطة.
  • العملات المعدنية المتداولة هي: 1 و 2 و 5 و 10 و 20 و 50 تتري و 1 و 2 لاري.
  • الأوراق النقدية المستخدمة بشكل شائع هي: 5 و 10 و 20 و 50 لاري.
  • نادرًا ما يتم استخدام الأوراق النقدية: 1 و 2 و 100 و 200 Lari.

الطعام الجورجي القديم

تتميز جورجيا بالكثير من المأكولات العديدة التقليدية والشعبية القديمة والشهية جداً، ومنها:[4]

  • طعام الخينكالي: وهو نوع من المُعجنات الصغيرة ولا يزيد حجمها عن قبضة اليد نوعا ما، وهي عجينة رقيقة تحتوي على قطع من صغيرة من اللحم، وبعض الخضروات ويتمتع هذا الصنف بشهرة كبيرة في جميع أنحاء البلاد عموماً، وهو من أشهى واشهر المأكولات التقليدية في دولة جورجيا.
  • الجبن الجورجي: يُحضّر الجبن الجورجي بطرق وأشكال عديدة و مختلفة ، ويُعد طبق السلانجي من أشهر وألذ المأكولات الشعبية في دولة جورجيا، وهو عبارة عن جبن مُملح و يضاف في المخبوزات والأطباق العديدة التقليدية عموماً.
  • طعام البدريجاني: البدريجاني يُعد من الأطعمة الجورجية الرائعة والهامة لجسم الانسان، ويتكون من ثمار الباذنجان ومحشوة بمعجون الجوز، ويتم تزيينها من الاعلى ببذور الرمان الطيبة.
  • طبق الباخلي: وهو نوع من انواع المُقبلات ويقدم بجانب الأطعمة المُختلفة، ويُشكّل على شكل كرات، ويُسلق أو يُقلى حسب الرغبة.
  • طبق الماتسفادي: وهو لحم مُسيح يتم شوائه على الفحم، وعند الانتهاء  يتم اضافة البصل له، ويضاف عصير الرمان أيضاً لتكون طعمته لذيذة وشهية وهو من المأكولات الجورجية التقليدية الشهية جداً.
  • طعام خشبوري: وهو خبز يُصنع على شكل قارب مُمتلئ بالجبن والبيض، وبحيث انه كل عائلة في دولة جورجيا تقوم بطهي وصنع الخشبوي بحسب المذاق المفضل لديها.
  • طعام البوري: أو خبز البوري وهو صنف من أنواع الخبز التقليدي الجورجي، ومن الأطباق الجانبية التي يتناولها السكان مع أنواع مختلفة من الأطعمة.
  • المخللات الجورجية: وهي عبارة من مأكولات تضم أنواعًا وأشكال مُختلفة، على سبيل المثال مثل: الثوم، والكوسا، الخيار والكراث و زهور جنجولي المُخللة.

المراجع

  1. ↑ “Georgia“, www.encyclopedia.com , Retrieved 2020-01-29 , Edited.
  2. ↑ “GEL – Georgian Lari“, www.xe.com , Retrieved 2021-11-03 , Edited.
  3. ↑ “Georgian Lari“, www1.oanda.com , Retrieved 2021-11-03 , Edited.
  4. ↑ “Georgian food and cuisine – top 10 Georgian dishes”، georgiastartshere.com، اطّلع عليه بتاريخ 29-01-2020. بتصرّف.

هل لديك سؤال؟

930 مشاهدة