ما هي عملة جورجيا - ويكي عربي

ما هي عملة جورجيا

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 16 فبراير 2021
ما هي عملة جورجيا

دولة جورجيا

جورجيا هي دولة ذات سيادة وتقع في جنوب القوقاز غرب آسيا، يحدها من الغرب البحر الأسود، ومن الشمال دولة روسيا، ومن الجنوب الجمهورية التركية وجمهورية أرمينيا، وجمهورية أذربيجان من الشرق وتغطي جورجيا مساحة 69.700 كم2 ويبلغ تعداد السكان فيها 4,385,000 نسمة ومن خلال موضوع ما هي عملة جورجيا سنتعرف على العملة المُتداولة في دولة جورجيا.

ما هي عملة جورجيا

ان عملة دولة جورجيا هي اللاري الجورجيّ ( Georgian Lari) وتتكوّن من ١٠٠ وحدةٍ فرعيّةٍ تُسمى (تيتري)، وقد بدأ استخدامُها منذُ عامِ ١٩٩٥ كبديلٍة للعُملةِ السابقةِ وهي الكوبونِ الجورجيّ، بنسبةِ استبدالٍ بلغت واحداً إلى مليونٍ، ولقد عاجل اللاري الجورجيِّ الواحدِ ووصل قيمته (1.9762) دولار أمريكيّ في حلول عامِ 2000.1

الطعام الجورجي القديم

بعد أن تعرفنا على ما هي عملة جورجيا فيجب علينا ان نتعرف على أشهر وألذ الاطعمة الجورجية بحيث تُوجد الكثير من المأكولات العديدة التقليدية الشعبية القديمة والشهية في جورجيا، وأبزرها ما يلي:2

  • طعام الخينكالي: وهو نوع من المُعجنات الصغيرة ولا يزيد حجمها عن قبضة اليد نوعا ما، وهي عجينة رقيقة تحتوي على قطع من صغيرة من اللحم، وبعض الخضروات ويتمتع هذا الصنف بشهرة كبيرة في جميع أنحاء البلاد عموماً، وهو من أشهى واشهر المأكولات التقليدية في دولة جورجيا.
  • الجبن الجورجي: يُحضّر الجبن الجورجي بطرق وأشكال عديدة و مختلفة ، ويُعد طبق السلانجي من أشهر وألذ المأكولات الشعبية في دولة جورجيا، وهو عبارة عن جبن مُملح و يضاف في المخبوزات والأطباق العديدة التقليدية عموماً.
  • طعام البدريجاني: البدريجاني يُعد من الأطعمة الجورجية الرائعة والهامة لجسم الانسان، ويتكون من ثمار الباذنجان ومحشوة بمعجون الجوز، ويتم تزيينها من الاعلى ببذور الرمان الطيبة.
  • طبق الباخلي: وهو نوع من انواع المُقبلات ويقدم بجانب الأطعمة المُختلفة، ويُشكّل على شكل كرات، ويُسلق أو يُقلى حسب الرغبة.
  • طبق الماتسفادي: وهو لحم مُسيح يتم شوائه على الفحم، وعند الانتهاء  يتم اضافة البصل له، ويضاف عصير الرمان أيضاً لتكون طعمته لذيذة وشهية وهو من المأكولات الجورجية التقليدية الشهية جداً.
  • طعام خشبوري: وهو خبز يُصنع على شكل قارب مُمتلئ بالجبن والبيض، وبحيث انه كل عائلة في دولة جورجيا تقوم بطهي وصنع الخشبوي بحسب المذاق المفضل لديها.
  • طعام البوري: أو خبز البوري وهو صنف من أنواع الخبز التقليدي الجورجي، ومن الأطباق الجانبية التي يتناولها السكان مع أنواع مختلفة من الأطعمة.
  • المخللات الجورجية: وهي عبارة من مأكولات تضم أنواعًا وأشكال مُختلفة، على سبيل المثال مثل: الثوم، والكوسا، الخيار والكراث و زهور جنجولي المُخللة.

هل كان المقال مفيداً؟

  1. Georgia“, www.encyclopedia.com , Retrieved 2020-01-29 , Edited.[]
  2. “Georgian food and cuisine – top 10 Georgian dishes”، georgiastartshere.com، اطّلع عليه بتاريخ 29-01-2020. بتصرّف.[]
439 مشاهدة