مراحل تطور الجنين أسبوعيا - ويكي عربي

مراحل تطور الجنين أسبوعيا

مراحل تطور الجنين أسبوعيا

فترة الحمل

فترة الحمل تستغرق 40 أسبوعا تقريباً وهناك نساء يقومون بالولادة قبل هذه المُدة وهناك من يتأخر أيضا ولكن بمدة قليلة والجنين يقوم بالمرور بعدة تطورات ملموسة وفي كل يوم أو أسبوع أو شهر وهناك أنواع لهذه التطورات وبهذا الموضوع سنقوم بمتابعة تطورات ومراحل نمو هذا الجنين في كل أسبوع، وإن الجنين يمر بمراحل تطور وهي :

الأسبوع الأول

عادةً ما يبدأ الأسبوع الأول في أول يوم تحدث فيه الدورة الشهرية.

الأسبوع الثاني

في بداية الأسبوع الثاني يتم تخصيب البويضة بعد 12 إلى 24 ساعة إذا دخلت فيها الحيوانات المنوية ” بإذن الله ” حيث إن هذا الحدث البيولوجي البسيط يبداء بسلاسل مُعقدة للغاية والتي ينتج عنها أروح بشرية جديدة إذا استمرت الأمور على ما يرام

وعلى مدار الأيام القليلة التالية ، ستبدأ البيضة المُخصبة في الانقسام إلى خلايا متعددة أثناء انتقالها إلى أسفل قناة فالوب ، ودخول الرحم ، وتبدأ في الحفر داخل بطانة الرحم.

الأسبوع الثالث

في الأسبوع الثالث تُصبح البويضة بشكل كرة وتحتوي على مئات الخلايا المليئة بالسوائل والمجوفة والتي تتكاثر بسرعة وتتطور إلى جنين وتبداء هذه الكرة التي تُسمى علمياً باسم الكيسة الأريمية في إنتاج هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية (هرمون) الذي يقوم بإخبار المُبيضين بالتوقف عن إطلاق البوّيضات.

الأسبوع الرابع

في الأسبوع الرابع تكون كُرات الخلايا قد أصبحت وتكونت لتصبح جنيناً رسمياً وتكوني على بعد حوالي 4 أسابيع من بداية الدورة الشهرية الأخيرة وبهذا الوقت عندما تكون الدورة الشهرية مستحقة عادةً  قد تتمكني من الحصول على نتيجة إيجابية في اختبار الحمل المنزلي.

معلومة: يكون حجم الجنين بحجم بذور الخشخاش.

الأسبوع الخامس

في الأسبوع الخامس يكون الجنين كجنين “الشرغوف” وهو كائن حي يفقس من بيضه البرمائي مثل الضفدع والعلجوم والسلمندر ولكن بعد ذلك ينمو الجنين بسرعة أكبر حيث يبدأ الجهاز الدوري بالتشكل ويبداء القلب الصغير بالتكون في هذا الأسبوع.

معلومة: يكون حجم الجنين بحجم  بذرة السمسم.

الأسبوع السادس

يبدأ أنف الجنين بالنمو ويبداء الفم أيضا والأُذنين والأمعاء والدماغ في النمو.

معلومة: يكون حجم الجنين بحجم حبة العدس.

الأسبوع السابع

بالأسبوع السابع يتضاعف حجم الجنين عن الأسبوع السابق بحيث ينمو بشكل واضح ويكون حجم الرأس اكبر عن باقي الجسم نسبياً ولكن يكون له ذيل وسيختفي قريباً.

معلومة: يكون حجم الجنين بحجم حبة الفول.

الأسبوع الثامن

في الأسبوع الثامن يبداء الجنين بالتحرك على الرغم من عدم الشعور بالحركة بعد وتتشعب الخلايا العصبية بحيث تُشكل مسارات عصبية بدائية بحيث تمتد أنابيب التنفس الآن للرئة.

معلومة: يكون حجم الجنين بحجم حبة الكلى وهي أصناف متنوعة من الفول.

الأسبوع التاسع

في الأسبوع التاسع تبداء شحمات الأُذن الصغيرة بالظهور وهناك الكثير من الأمور ستحدث وسيختفى الذيل الجنيني الذي ذكرناه في الأعلى ويكون حجم الجنين بهذا الأسبوع بجزء بسيط من الأوقية ولكن يكون على وشك البدء في زيادة الوزن بسرعة.

معلومة: يكون حجم الجنين بحجم حبة العنب.

الأسبوع العاشر

في الأسبوع العاشر يكون الجنين قد أكمل الأجزاء الأكثر أهمية وتكون بشرته شفافة ولكن أطرافه الصغيرة يمكنها أن تنحني وبحيث تبداء التفاصيل الدقيقة مثل الأظافر في الظهور.

معلومة: يكون حجم الجنين بحجم حبة البرتقال.

الأسبوع الحادي عشر

في الأسبوع الحادي عشر يقوم الجنين بالتشكُل بالكامل تقريباً فيقوم بالتمدُد والرفس وهذا أثناء تطور الحجاب الحاجز وعلى الرغم من أننا لا نشعر بأي نشاط حتى الآن.

معلومة: يكون حجم الجنين بحجم حبة التين.

الأسبوع الثاني عشر

في الأسبوع الثاني عشر ستبدأ تُصبح أصابعه بين الفتح والإغلاق والقدم كذلك وسيستطيع تحريك فمه ” حركات المص من الثدي” وستقوم بالشعور به عندما يقوم بتحريك جسده ووخزك رغم أنك لن تشعري بحركاته بعد.

معلومة: يكون حجم الجنين بحجم حبة الجير وهو نوع من الحمضيات وشكلهُ دائري واخضر اللون، وقطرها 3-6 سنتيمتر ( 1.2-2.4 بوصة).

الأسبوع الثالث عشر

يُعد الأسبوع الثالث عشر هو الأسبوع الأخير من الأشهر الثلاثة الأولى حيث تكون أصابع الطفل تحتوي الآن على بصمات وأوردة وأجهزة مرئية بوضوح من خلال الجلد وإذا كانت الجنين أنثى فهناك حوالي 2 مليون بويضة من مبايضها وتصل إلى 1 مليون بيوضه عند الولادة ويتناقص هذه العدد خلال الأعوام التالية، وهنا يكون الإجهاض أقل احتمالاً ومن الجيد ممارسة الرياضة والتمارين الصحية.

معلومة: يكون حجم الطفل بحجم جراب البازلاء .

المرحلة الثانية للحمل

الأسبوع الرابع عشر

في الأسبوع الرابع عشر يكون الجنين قادراً على عمل بعض من الحركات البسيطة بوجهه وأطرافه وتكون الكلى تعمل أيضا ويُمكن مشاهدته وهو يقوم في امتصاص الإبهام.

معلومة: يكون حجم الطفل بحجم حبة الليمون.

الأسبوع الخامس عشر

الأسبوع الخامس عشر تكون جفون الجنين مغلقة بحيث لا يمكنه الشعور بالضوء حيث أنك إذا قمت بإضاءة مصباح يدوي أو أشعة قوية على بطنك فسوف يقوم بالابتعاد عنها ويمكن تحديد جنس الجنين إن كان ذكراً أو أنثى بهذا الأسبوع.

معلومة: يكون حجم الطفل بحجم حبة التفاح.

الأسبوع السادس عشر

في الأسبوع السادس عشر يبدأ الشعر بالظهور على فروة رأس الجنين على الرغم من أن الشعر غير مرئي بعد وتنمو السيقان أكثر ويُصبح رأسه أكثر استقامة وأذانه قريبة .

معلومة: يكون حجم الطفل بحجم حبة الأفوكادو.

الأسبوع السابع عشر

في الأسبوع السابع عشر يُمكن للطفل أن يقوم بتحريك مفاصله حيث أنه أصبح الآن هيكلاً عظمياً “الغضروف الناعم سابقاً وينمو الحبل السري ويُصبح أقوى وأكثر سمكاً.

معلومة: يكون حجم الطفل بحجم حبة اللفت.

الأسبوع الثامن عشر

في الأسبوع الثامن عشر يستطيع الجنين بثني ذراعيه وساقيه وقد تكون قادراً على الشعور بهذه الحركات داخلياً وتتشكل طبقة واقية من المايلين وهو مادة دهنية تحيط بالمحور العصبي لبعض الخلايا العصبية (العصبونات) حول أعصابه.

معلومة: يكون حجم الطفل بحجم الجرس.

الأسبوع التاسع عشر

في الأسبوع التاسع عشر تنمو الحواس وتتطور مثل الرائحة والرؤية واللمس والذوق والسمع وقد تكون قادراً على سماع صوته إذا كان عالياً.

معلومة: يكون حجم الطفل بحجم حبة البندورة.

الأسبوع العشرين

في الأسبوع العشرين يستطيع النظام الهضمي للجنين بالابتلاع وبحيث يبتلع كمية من سائل النخط وهذا يساعده على تعزيز النظام الهضمي وبحيث يقوم جسم الجنين بعد ابتلاع يائل النخط بامتصاص الماء وتحويل السوائل الأخرى إلى الأمعاء وهذا السائل يكون في الرحم أثناء الولادة أو في الحفاظات.

معلومة: يكون حجم الطفل بحجم حبة الموز.

الأسبوع الحادي والعشرون

في الأسبوع الحادي والعشرون سينتقل الجنين من النتوءات والركل والوخز والأزيز على جدران الرحم وسوف تبدأ بملاحظة هذا الشيء عند نشاطه أكثر.

الأسبوع الثاني والعشرون

في الأسبوع الثاني والعشرون سيبدو الجنين الآن بأنه طفل حديث الولادة وسيحمل مميزات مثل الشفاه والحواجب الأكثر وضوحاً ولكن ألوان العين لا تكون موجودة حتى الآن.

الأسبوع الثالث والعشرون

في الأسبوع الثالث والعشرون ستتحسن أذان الجنين في سماع الأصوات المحيطة وبعد الولادة ستقوم بسماع ما كان يُصدره الجنين داخل الرحم :).

معلومة: يكون حجم الطفل بحجم حبة المانجا الكبيرة.

الأسبوع الرابع والعشرون

في الأسبوع الرابع والعشرون سيقطع الجنين شوطاً كبيراً وسيبداء في التغير بشكل سريع وقريب جداً .

معلومة: يكون حجم الطفل بحجم حبة الذرة تقريباً.

الأسبوع الخامس والعشرون

في الأسبوع الخامس والعشرون ستبدأ بشرة الجنين المليئة بالدهون بالظهور نسبياً بحيث يبدو بأنه طفل حديث الولادة والشعر يبدأ في الظهور ويكون له لون وملمس.

الأسبوع السادس والعشرون

في الأسبوع الخامس والعشرون سيقوم الطفل باستنشاق السائل الأمنيوتي أو الأمينوسي وهو سائل غذائي ويُوفر الحماية للجنين يُوجد داخل الكيس الأمنيوتي في رحم المرأة والذي يساعده في تطور الرئتين حيث إن حركات التنفس هذه ممارسة جيدة لأول أنفاس الطفل عند الولادة.

الأسبوع السابع والعشرون

هذا الأسبوع يُعد الأسبوع الأخير من الثلث الثاني من الحمل حيث يستطيع الطفل الآن النوم والاستيقاظ وفق جدول منتظم ويكون عقله نشط جداً ولم يتم تشكُل رئتيه بالكامل ولكن يمكُنهما العمل خارج الرحم بمساعدة طبية.

معلومة: يكون حجم الطفل بحجم حبة القرنبيط ” الزهرة ” .

المرحلة الثالثة للحمل

الأسبوع الثامن والعشرون

في الأسبوع الثامن والعشرون يتطور البصر عند الطفل مما قد يُمكنه من الشعور بالضوء من الخارج ويُمكن للرموش أن تطرُف وبحيث تنمو الرموش أيضا.

معلومة: يكون حجم الطفل بحجم الباذنجان الكبير .

الأسبوع التاسع والعشرون

في الأسبوع التاسع والعشرون ستنشغل عضلات الطفل والرئتين بالعمل في عالم الخارجي وبحيث ينمو رأسه لإفساح المجال أمام الدماغ النامي.

الأسبوع الثلاثين

يحيط بالطفل نصف لتر من السائل الأمنيوتي أو الأمينوسي وهو سائل غذائي ويُوفر الحماية للجنين ويُوجد داخل الكيس الأمنيوتي في رحم المرأة وعلى الرغم بتواجد القليل منه أثناء النمو حيث إنه سيزيد مساحة أكبر داخل الرحم.

معلومة: يكون حجم الطفل بحجم حبة الملفوف الكبير .

الأسبوع الواحد والثلاثين

في الأسبوع الواحد والثلاثين يُمكن للطفل أن يقوم بقلب رأسه من جانب إلى آخر بحيث تتراكم طبقة من الدهون تحت الجلد وتملاء ذراعيه وساقيه.

معلومة: يكون حجم الطفل بحجم جوز الهند.

الأسبوع الثاني والثلاثين

في الأسبوع الثاني والثلاثين ربما سيزيد وزن الامرأة الحامل حوالى رطل في الأسبوع حيث هذا الوزن يذهب نصفه مباشرة على الطفل الذي سوف يقوم باكتساب ثُلث وزنه عند الولادة في الأسابيع السبعة القادمة استعدادًا للحياة خارج الرحم.

الأسبوع الثالث والثلاثين

في الأسبوع الثالث والثلاثين العظام الموجودة في جمجمة الطفل لم تنصهر بعد حيث أنه بمرور الوقت ، تتحول معظم الغضاريف إلى عظام ، في عملية تسمى التعظُم ومع نمو الطفل ، ستلتحم بعض عظامه معًا لتكوين عظام أكبر . بحلول مرحلة البلوغ ، سيحتوي الهيكل العظمي لديه على 206  من العظام فقط .

الأسبوع الرابع والثلاثين

في الأسبوع الرابع والثلاثين يتم نضوج النظام الصبي المركزي للطفل والرئة أيضاً حيث إن الأطفال التي تتراوح أعمارهم بين 34 إلى 27 أسبوعاً وليس لديهم مشاكل صحية أخرى عادة يا يكونون على أفضل حال على المدى الطويل الأمد.

معلومة: يكون حجم الطفل بحجم حبة الشُمام.

الأسبوع الخامس والثلاثين

في الأسبوع الخامس والثلاثين يتم تطور الكليتين بالكامل للطفل ويمكن للكبد من مُعالجة أي مواد غير مرغوب فيها.

معلومة: يكون حجم الطفل بحجم حبة البطيخ.

الأسبوع السادس والثلاثين

في الأسبوع السادس والثلاثين سيقوم الطفل باكتساب حوالى 1 أونصة في اليوم كما أنه يفقد بعض الدهون التي غطت جسده إلى جانب مادة شمعية تحمي البشرة.

الأسبوع السابع والثلاثين

في الأسبوع السابع والثلاثين سيقترب تاريخ الولادة أكثر فأكثر ولكن على الرغم من أن الطفل يبدو وكأنه حديث الولادة إلا أنه يكون غير مُستعد تماماً للعالم الخارجي وخلال الأسبوعين المُقبلين سوف يكتمل نضوج الرئة والعقل تماماً.

الأسبوع الثامن والثلاثين

هل أنت من الأنواع الفضولية لمعرفة ما هو لون عين طفلك ! قم بالارتياح لأن قزحية العين لا تكون مُصطبغة بالكامل ولذلك إن ولدت بعيون زرقاء من المُمكن أن تتحول إلى لون أغمض حتى تبلغ من العمر عاماً تقريباً.

الأسبوع التاسع والثلاثين

في الأسبوع التاسع والثلاثين ( 39 ) أسبوعا سيتم اعتبار طفلك كاملاً تماماً بفضلً من الله سبحانه وتعالى حيث أن الصورة التوضيحية التالية ستُمكنك من رؤية سدادة المخاط وهي تغلق الرحم الخاص بك ومدى انسداد أمعائك الآن، وسيكتمل نمو الطفل الجسدي ولكنه لا يزال منشغلاً في زيادة الدهون التي يحتاجها للمُساعدة في تنظيم درجة حرارة جسمه في العالم الخارجي.

الأسبوع الأربعين

إذا تجاوز تاريخ أو موعد الولادة بيوم أو يومان أو حتى أربعة أيام فمن المُحتمل أن يقوم مقدم الرعاية الطبية لك ” الطبيب” بإجراء بعض الاختبارات مثل التصوير بالموجات الصوتية واختبار عدم الإجهاد للتأكد من أنك تستطيع مواصلة الحمل بأمان فلا تقلق.

الأسبوع الحادي والأربعون

في الأسبوع الحادي والأربعون فهذا يُعتبر وقت متأخر حيث إذا تجاوز أكثر من أسبوعين من تاريخ الولادة المُقدر لك يمكن أن يُعرضك أنت وطفلك لخطر المضاعفات، لذلك من المحتمل أن يقوم الطبيب بعمل تحفيز انقباضات الرحم أثناء الحمل قبل بدء المخاض من تلقاء نفسه للولادة عن طريق المهبل وقد يوصي موفر الرعاية الصحية بتحريض المخاض لعدة أسباب، بشكل أساسي عندما يكون هناك ما يثير القلق بشأن صحة الأم أو صحة الجنين، وأحد أهم العوامل في التنبؤ باحتمالية نجاح تحريض المخاض هو إلى أي مدى يكون عنق الرحم لينًا وممتدًا (نضج عنق الرحم) وعادةً ما تفوق فوائد تحفيز المخاض مخاطره. إذا كنتِ حاملاً، يمكن أن يساعدك فهم سبب وكيفية تحريض المخاض على الاستعداد.

أخيراً مقابلة الطفل

مقابلة طفلك للمرة الأولى أمر جميل ومثير للغاية والشعور بهذا اللقاء لا يوصف ومن الطبيعي أن تُصاب بالتوتر قليلاً ولكن حيث أنك في الأيام القليلة المُقبلة لن تستطيع النوم من صراخ الطفل، وحفظ الله أطفالنا وانبتهم نباتً حسّناً وجعلهم من الذرية الصالحة ولا تنسى بأن تقوم بقراءة الأدعية النبوية عن المولود الجديد بما فيهم من تحصين وحفظه من كل سوء كمان أن الأدعية تعمل على زيادة البركة في الرزق والعمر.

المراجع

هل لديك سؤال؟

1219 مشاهدة