ما هي المبيضيّات - ويكي عربي

ما هي المبيضيّات

ما هي المبيضيّات

المبيضيّات: التعريف والوظائف والأمراض

التعريف: تُعتبر المبيضيّات هي الغدد التناسلية للإناث في الجهاز التناسلي الأنثوي. وهي عبارة عن زوج من الغدد التي تتميز بإنتاج البويضات (الخلايا الجنسية الأنثوية) والهرمونات الأنثوية المهمة للتكاثر والتوازن الهرموني في الجسم.

الوظائف:

  1. إنتاج البويضات: تقوم المبيضيّات بإنتاج البويضات في عملية تسمى التبويض. يتم إطلاق البويضة من المبيض كل شهر تقريباً في مرحلة التبويض.
  2. إفراز الهرمونات: تفرز المبيضيّات هرمونات مثل الاستروجين والبروجستيرون والهرمون المنشط للمبيض (FSH) والهرمون المنظم للتبويض (LH). هذه الهرمونات تلعب أدوارًا حاسمة في التوازن الهرموني والتكاثر والنمو الجنسي للإناث.
  3. دعم الحمل: تشكل المبيضيّات بيئة ملائمة لتكوين الجنين بعد التخصيب وتفرز الهرمونات اللازمة لدعم الحمل والحفاظ عليه.

الأمراض:

  1. تكيس المبايض: يُعتبر تكيس المبايض اضطرابًا هرمونيًا يتسم بتكوين كيسات ممتلئة بالسائل داخل المبيض. يمكن أن يؤثر هذا الاضطراب على دورة الحيض وقد يسبب صعوبة في الحمل.
  2. ورم المبيض: يمكن أن تنمو الأورام في المبيضيّات، وقد يكون الورم سرطانيًا أو حميدًا. يُعتبر سرطان المبيض واحدًا من أكثر أنواع السرطان شيوعًا وخطورة للنساء.
  3. اضطرابات التبويض: تشمل هذه الاضطرابات اختلالات في عملية التبويض مثل متلازمة تكيس المبايض وانقطاع الدورة الشهرية وتكيسات مبيضية غير منتظمة.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

صلاح الدين الأيوبي

فوائد الهيل للجسم

دعاء رؤية هلال رمضان دعاء رؤية هلال شهر رمضان وغيره من الأشهر:[1] كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول عند رؤية الهلال: (اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله). كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال قال: (هلال خير ورشد، هلال خير ورشد، هلال خير ورشد، أمنت بالذي خلقك، أمنت […]

هل لديك سؤال؟

المراجع

  1. Speroff, L., Fritz, M. A., & Speroff, L. (2011). Clinical Gynecologic Endocrinology and Infertility. Lippincott Williams & Wilkins.
  2. Kumar, V., Abbas, A. K., & Aster, J. C. (2014). Robbins and Cotran Pathologic Basis of Disease. Elsevier Health Sciences.
  3. DeCherney, A. H., Nathan, L., Goodwin, T. M., & Laufer, N. (2019). Current Diagnosis & Treatment: Obstetrics & Gynecology. McGraw-Hill Education.
1468 مشاهدة