مراحل صناعة السكر الابيض - ويكي عربي

مراحل صناعة السكر الابيض

مراحل صناعة السكر الابيض

ما هو قصب السكر

قصب السكر هو نوع من أنواع النباتات المنتمية إلى فصيلة النجيلية، ويوجد منه حوالي أكثر من 30 نوعاً مُختلفاً حول العالم، وينمو في المناطق عالية الحرارة، ويعتبر أهم مصدر من المصادر الاساسية لإستخراج السكر منه، ومن الجدير بالذكر بأنه يوجد مصدر أخر لإستخراجه وهو من خلال نبات (الشمندر السكريّ)، والذي يتم زراعته في الأراضي ألخصبة، ويتطلب أيضاً الكثير من المياه، ودولة البرازيل تعتبر من أكبر الدول المصدره لقصب السكر في العالم، كما وتعتبر أضرار تناول السكر مشكلة كبيرة لجميع الاعمار بلا تحديد، بحيث إن تناوله بشكل كبير يمكن أن يؤدي للإصابة بالأمراض العديدة، فعندما نتناول السكر يتم مُعالجة الفركتوز في الكبد، وهو الذي يتحكم بهذه العمليات، وفي حال تناول كميات محدودة نوعاً ما من السكر، وعند الإفراط في تناول السكر، يقوم بتحويل السكر الزائد إلى دهون مُشبعة، والتي بدورها تقوم بإضرار الجسم، وتظهر في الدم بشكل ثلاثيّ الغليسيريد والذي يقوم برفع خطر الإصابة بالعديد من الامراض وخصوصاً امراض القلب في حال إزدادت نسبته في الدم، ولقد تبين بأن تناول الفركتوز المُفرط يؤدي إلى الإصابة بامراض السكري وخاصةً امراض السكري من النوع الثاني، وهذا المرض يقوم برفع الكوليسترول الضار، ودوره الهام في مقاومة الغنسولين زالذي يرفع نسبة الإصابة بالسُمنة والعديد من امراض السرطان الأخرى، وسنتعرف معاً على مراحل صناعة السكر الابيض بالأسفل.

مراحل صناعة السكر الابيض

عملية صناعة وإستخراج السكر الابيض بتمر بأكثر من 4 مراحل، بحيث يتم إستخدام قصب السكر لإستخراجه، وفيما يأتي مراحل صناعة السكر الابيض:

  1. أول مرحلة من مراحل صناعة السكر الابيض هو جمع عيدان قصب السكر، وذلك بعد التخلُص من أي مواد عالقة به كالصخور أو التراب على سبيل المثال.
  2. ثاني مرحلة هي عصر عيدان قصب السكر لإستخراج العصير الذي بداخله ويكون لونه بنيّ، وبالإضافة لتفل السكر أيضاً.
  3. ثالث مرحلة هي تصفية عصارة قصب السكر التي تم إستخراجها، ويفصلونها عن التفل المُستخرج منها بعد العصر عن طريق إستخدام مصافي متخصصة.
  4. رابع مرحلة هي إضافة الحجر الجيري لعصارة قصب السكر وذلك أثناء تسخينها، وذلك لتقوم الشوائب بالتعلق به ومن ثم يتم أزالتها عبر عمليات الفلترة المُخصصة.
  5. خامس مرحلة هي نقل عصارة قصب السكر لإجهزة تبخير ليتبلور و يُصبح قواماً.
  6. سادس مرحلة هي فصل البلورات عن عُصارة قصب السكر عن طريق إستخدام أجهزة مُخصصة وتسمى اجهزة الطرد المركزية.
  7. سابع مرحلة والنهائية هو تبريد البلورات ومن ثم تُجفف، لينتج عن ذلك ما يُسمى بالسكر البنيّ والذي يحتوي على الدبس وهو الذي تتم إزالته عن طريق عمليات تكرير مُتتالية، وبالتالي نحصل على السكر الابيض النقي.

المراجع

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

قصر الرصافه الرصافة هي قرية تقع في سوريا وتحديداً على بعد حوالي ثلاثين كيلومترًا من مدينة الرقة شمالي سوريا على نهر الفرات، وتبعد حوالي ما بين 10-11 كم جنوب غرب مصياف الواقعة في غرب مدينة حماة، وهي قرية غالبية السّكان فيها من الطائفة العلوية (العلويين)، وقد كان قصر الرصافة في فترة العصور الوسطى بمثابة حصن […]

الدول العربية ترتيب مساحة الدول العربية – تتفاوت مساحات الدول العربية بحسب مساحتها، ومثالاً على ذلك توجد العديد من الدول العربية الممتدة على مساحات شاسعة وواسعة من الأراضي، وتوجد العديد من الدول الأخرى والتي لها مساحات صغيرةٌ، وأغلب الدول الكبيرة يغلبها الطابع الصحراوي، وبروز قيمتها يأتي بعدما تم إكتشاف الثروات المعدنية والطبيعية والنفطية فيها، وتقسم […]

الأحلام الأحلام تجربة إنسانية عالمية، يمكن وصفها بأنها حالة من الوعي بالأحداث الحسية والمعرفية والعاطفية خلال النوم، وتوجد فروق دلالية بين منهج علم الأعصاب والتحليل النفسي لتحليل الأحلام؛ إذ يهتم علماء الأعصاب بالتركيبات التي ينطوي عليها إنتاج الأحلام، وتنظيمها وسردها، بينما يركّز التحليل النفسي على معنى الأحلام، وتكون الأحلام عادة مليئة بالتجارب العاطفية والحيوية، التي […]

هل لديك سؤال؟

1758 مشاهدة