معلومات عن الفيل الأفريقي - ويكي عربي

معلومات عن الفيل الأفريقي

معلومات عن الفيل الأفريقي

موطن الفيل الأفريقي

تعيش الفيلة الأفريقية في العديد من الموائل في قارة أفريقيا مثل السافانا، الغابات المطيرة، والغابات الكبيرة، وأحيانًا توجد في الصحاري والشواطئ، ومع ذلك ونظرًا لتهديدات الصيد الجائر، فإن المحميات هي موائلها الرئيسية، وداخل هذه المحميات ستعيش هذه الأفيال في مناطق بها مصادر للمياه ونباتات وفيرة للبحث عن الطعام، وتعد الفيلة الأفريقية في الوقت الحالي أكبر الكائنات البرية، يمكن أن تتراوح كتلة إناث الأفيال من 2000 إلى 3500 كجم وتقف 2.2 إلى 2.6 متر على ارتفاع الكتف، وعادةً ما تكون الأفيال الذكور أكبر حجمًا، وتتراوح كتلتها من 4500 إلى 6100 كجم وتقف من 3.2 إلى 4 أمتار على ارتفاع الكتف، وتشمل الخصائص المميزة بين الجنسين شكل الرأس، وعرض الجبهة والظهر مقابل الظهر المستقيم وحجم الناب، وكلا الجنسين لهما أنياب عاجية سميكة منحنية ويمكن أن يصل طولهما إلى أكثر من 350 سم، وبحيث تمتلك الأفيال الأفريقية جذوعًا عضلية قادرة على الاستيلاء على الأشياء ويمكن استخدامها لأغراض التنفس، ويمكنهم انتزاع الأشياء بسبب الشكل الفريد في نهاية الجذع، آذانهم كبيرة الحجم مثلثة الشكل ويمكن أن تساعد في إبقائهم باردين في أشهر الصيف الحارة.[1]

الأسم:[1] الفيل الأفريقي
الأسم العلمي Loxodonta africana
النوع:  الثدييات
النظام الغذائي: الأعشاب
متوسط ​​العمر:  حوالي 70 عامًا
الحجم: إرتفاعه من عند الكتف: من 8.2 إلى 13 قدم
الوزن: من 2.5 كيلوغرام  إلى 7000 كيلوغرام
حجم الأرجل: 6 أقدام
اسم المجموعة:  Herd

انواع الفيلة الأفريقية

الفيل الأفريقي يوجد منه ثلاثة أنواع رئيسية وهما (Loxodonta Africana)، (Loxodonta cyclotis)، والفيل الأسيوي (Elephas Maximus) وتعرف الفيلة الأفريقية بإسم “فيلة الحرب”، ويُعتبرون من أنواع الفيلة التي على وشك الإنقراض، يصل إرتفاع الفيل الأفريقي لحوالي 3.2 م، ويبلغ وزنه حوالي من 2700 كيلوغرام إلى 7000 كيلوغرام، ويعيش الفيل الأفريقي من 60 إلى 70 عاماً.

الشكل الخارجي

الفيلة الأفريقية لها جلد رمادي مجعد ومغطى بحليمات. تغطي البشرة السميكة (حتى 30 ملم) معظم أجزاء الجسم ، بينما تغطي البشرة الوعرة المناطق التي تتطلب الكثير من الحركة. يمكن العثور على بشرة ناعمة في المناطق الحساسة من الجسم. يمكن العثور على الشعر الذي يختلف في اللون والطول والسمك على طول الجسم. الشعر الذي ينمو على طول الظهر والذيل هو شعر داكن مفلطح يمكن أن يصل طوله إلى 0.80 متر. الشعر حول العين طويل لمنع دخول الأجسام الغريبة إلى العينين. العجول لها صبغات وملمس شعر مختلفين. شعرهم أنعم ولونه أفتح مثل الأحمر أو البني.[1]

معلومات عن الفيل الأفريقي

الفيلة الافريقية اكبر الكائنات البّرية، وفيما يأتي أبرز المعلومات عنها:[1]

  • موطن فيل الغابات الأفريقية: يعيش الفيل الأفريقي تحديداً في الغابات المطيرة والإستوائية وشبه الإستوائية المنخفضة، ويعيش في الغابات التي في وسط أفريقيا.
  • يتكون قطيع فيلة الغابات الأفريقية عادةً من الإناث وأطفالهم، ويطلق على قائدهم أسم “البطريرك” أي بمعنى القائد، وعادةً يتم إختيار القائد الأكثر خبرةً بينهم وأكبرهم.
  • لا يكون للعجول أنياب ولكن لها قواطع مؤقتة قبل الفك، يتم استبدال هذه القواطع عند بولغهم عامهم الأول من العمر بقواطع تشكل الأنياب في النهاية.
  • الأفيال الإفريقية البالغة لديها أسنان، مع 6 أضراس تنمو وتتحرك للأمام، مثل حزام ناقل، يتم إهمالهم وفقدهم واستبدالهم طوال حياتهم. بمجرد أن تتآكل المجموعة السادسة من الأضراس، ولا توجد أسنان إضافية لتحل محلها.

المراجع

  1. ↑ “Loxodonta africana – African bush elephant“، animaldiversity.org، اطّلع عليه بتاريخ 04-09-2021.

هل كان المقال مفيداً؟

896 مشاهدة