معنى كلمة صهباء - ويكي عربي

معنى كلمة صهباء

معنى كلمة صهباء

ما معنى كلمة صهباء

كلمة “صهباء” هي كلمة عربية تُستخدم لوصف اللون الذهبي أو الذهبيّ المصفّر. يُستخدم هذا المصطلح في اللغة العربية للإشارة إلى اللون الذي يشبه لون الذهب أو يمتلك نوعًا من اللمعان والبريق.

يمكن استخدام كلمة “صهباء” لوصف مختلف الأشياء التي تمتلك لونًا مشابهًا للذهب، مثل المجوهرات أو الأقمشة أو حتى لون البشرة في بعض الحالات. تعبر هذه الكلمة عن فخامة ورقي اللون الذي يمتلكه الذهب، وقد تُستخدم أيضًا بشكل مجازي للدلالة على الأشياء الثمينة أو القيمة.

 مصطلح صهباء

من الجدير بالذكر أن مصطلح “صهباء” يعتبر جزءًا من اللغة العربية التقليدية والشعرية، وقد كان يستخدم بشكل شائع في الشعر والأدب لوصف الأشياء بألوانها المتميزة. على سبيل المثال، يمكن استخدامه في الشعر لوصف الذهب أو المجوهرات أو حتى لون الشعر عند الإشارة إلى لون مصفّر.

كما ذكرنا سابقًا، قد تكون هناك استخدامات مجازية أو شعرية أخرى لكلمة “صهباء”، وتختلف تفسيراتها باختلاف السياق والمصدر. تُعتبر هذه الكلمة جزءًا من تراث اللغة العربية والثقافة، وقد كان يستخدمها الشعراء والكتّاب لإضافة لمسة جمالية وتعبيرية إلى أعمالهم.

مرادفات لكلمة صهباء

هناك مرادفات لكلمة “صهباء” التي يمكن استخدامها للإشارة إلى لون الذهبي أو اللون الذي يشبه لون الذهب. بالرغم من ذلك، يجب أن نلاحظ أن كلمة “صهباء” لها تفسير خاص ومعنى مميز في اللغة العربية، وبالتالي قد يكون للمرادفات أو الكلمات البديلة تداول مختلف في الاستخدام. إليك بعض المرادفات الممكنة:

1. **ذهبيّ:** لون يشبه لون الذهب، وهو أحد المرادفات الأكثر قربًا لمعنى “صهباء”.
2. **زرعي:** لون الذهب المصفّر.
3. **ذهبيّ مصفّر:** يصف لون الذهب الذي يمتاز باللمعان والبريق.
4. **ذهبي فاتح:** يُشير إلى درجة فاتحة من اللون الذهبي.
5. **لامع:** يستخدم لوصف اللون الذهبي اللامع والبرّاق.
6. **مشرق:** يُمكن استخدامه لوصف اللون الذهبي المشرق.

يرجى مراعاة السياق عند استخدام هذه المرادفات، حيث قد تكون هناك تفاصيل إضافية تؤثر على الكلمة المناسبة للاستخدام.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

أسماء أصوات الحيوانات نذكر بعض تعريفات أبرز أسماء كلِّ واحدٍ من أصوات الحيوانات في اللُّغة العربيَّة وهي كما يلي:[1][2] صوت الأسد: زئير. صوت النمر: ضرضرة. صوت الثعلب: ضباح. صوت الغزال: سليل. صوت الخروف: مأمأة. صوت البقرة: خوار. صوت الدب: قهقاع. صوت الجمل: حنين. صوت الكلب: نباح. صوت الحصان: صهيل. صوت الحمار الوحشي: النهيق او الصرصرة. […]

تعبير عن النحل موضوع تعبير عن النحل – النحل وراء الكثير من الطعام الذي نقوم بتناوله، بما في ذلك معظم الفواكه والخضروات، فمتى كانت آخر مرة لاحظت فيها وجود نحلة حول بعض الزهور؟ ربما تجدها ساحرة أو مزعجة قليلاً ولكن في كلتا الحالتين، النحل مهم جداً، لأن النحل يقوم بتلقيح النباتات في المزارع والحدائق والريف […]

دولة غيانا أو غايانا

هل لديك سؤال؟

134 مشاهدة