أركان الصلاة عند المذهب الشافعي - ويكي عربي

أركان الصلاة عند المذهب الشافعي

أركان الصلاة عند المذهب الشافعي

أركان الصلاة

أركان الصلاة هي أهم أجزاء الصلاة، والتي لا تتحقق جميع الصلوات إلا بها، وإذا فقد جزء منها فلا تعتبر صلاة، والفرض هو ما يثاب فاعله ويعاقب تاركه، والفرض والركن مترادفان فإذا تُرك منها شيء؛ بطلت الصلاة، سواء كان تركه عمدًا أو سهوًا، أو بطلت الركعة التي تركه منها، وقامت التي تليها مقامها، وسنتعرف معاً على أركان الصلاة عند المذهب الشافعي بالأسفل.

أركان الصلاة عند المذهب الشافعي

أركان الصلاة عند المذهب الشافعي (13) ثلاثة عشر ركناً وهم:

  1. النية.
  2. تكبيرة الإحرام.
  3. القيام في الفرض للقادر عليه.
  4. الفاتحة لكل مصلي إلا المعذور لسبق أو غيره.
  5. الركوع.
  6. السجود مرتين.
  7. الجلوس بين السجدتين.
  8. التشهد الأخير.
  9. القعود في التشهد الأخير.
  10. الصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلم بعد التشهد الأخير قاعداً.
  11. السلام.
  12. الترتيب كما ذكر.
  • الفرض لا ينوب عنه سجود السهو، بل إن تذكره وهو في الصلاة أو بعد السلام والزمان قريب أتى به وبنى على صلاته وسجد للسهو.

المراجع

  • ↑ الفوزان، صالح بن فوزان بن عبد الله، الملخص الفقهي، الطبعة: الأولى، 1423هـ، دار العاصمة، الرياض، المملكة العربية السعودية.
  • ↑ الكاساني: علاء الدين، أبو بكر بن مسعود بن أحمد الحنفي (المتوفى: 587هـ)، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، الطبعة: الثانية، 1406هـ – 1986م، دار الكتب العلمية.
  • ↑ البغدادي، أبو محمد عبد الوهاب بن علي بن نصر الثعلبي المالكي (المتوفى: 422هـ)، التلقين في الفقة المالكي، المحقق: ابي أويس محمد بو خبزة الحسني التطواني، الطبعة: الأولى 1425هـ-2004م، دار الكتب العلمية.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

ما أضرار القرفة يوجد العديد من أضرار القرفة، بالرغم من انها الأنواع الأمنه ولكن يجب تناولها بكميات موصى بها وصحية للجسم، وولكن انها تحتوي على مُركب يطلق عليه إسم (كومارين)، لذلك ان تناولها بشكل مُفرط سيتسبب بمشاكل صحية وأضرارها ما ياتي: أضرار القرفة ومشاكلها مشاكل الكبد: عند تناول ملعقتين من القرفة فإنها تحتوي على 5 […]

الزرافة الزرافة (الاسم العلمي: Giraffa) هي حيوان ثديي ينتمي إلى فصيلة الزرافيات وهي واحدة من أكبر الحيوانات البرية المعروفة. تتميز الزرافة برقبتها الطويلة وقامتها الطويلة، وتعيش في المناطق الجافة والسافانا والغابات المفتوحة في أفريقيا. إليك بعض المعلومات الأساسية عن الزرافة: الطول والارتفاع: تعتبر الزرافة أطول حيوان بري على وجه الأرض. يمكن أن تصل طولها إلى […]

فوائد عشبة المردقوش الصحية

هل لديك سؤال؟

5836 مشاهدة