أكبر الحيوانات اللافقارية - ويكي عربي

أكبر الحيوانات اللافقارية

أكبر الحيوانات اللافقارية

الكائنات اللافقاريَّة

أكبر الحيوانات اللافقارية – الكائنات اللافقارية هي أنواع تتبع للمملكة الحيوانية، وألتي لا تحتوي أجسادها على هياكل عظمية داخلية، ولاتحتوي أيضاً على عمود فقري، وتمتلك هياكل خارجية صلبة تساعدها على حماية أجسادها، وقد تكون أيضاً صغيرة وبطيئة الحركة وذلك لإفتقارها للعام، وتقدر إعدادها لحوالي أكثر من ٣٠ مليون نوع، أي مايعادل أكثر من ٨٥ في المئة من كافة أنواع الحيوانات حول العالم، وأكبر المجموعات اللافقارية هي المفصليَّات.

أكبر حيوان لافقاري

أكبر الحيوانات اللافقارية هو الحبّار، ويعتبر أضخمها وأثقلها وزناً في العالم، ومن الجدير بالذكر بان هذه الكائنات لم تكن معروفةً بشكل كبير لصعوبة الإمساك بها، ولكن العلماء نجحوا بالقبض على أعداد قليل منها، ولم يتمكنوا من مراقبتها لعمق الأماكن التي يعيشون فيها، وأغلبها تصطاد فرائسها من خلال الاعضاء المضيئة فيها.

الاعضاء المضيئة هي التي تقوم بجذب إنتباه الأسماك والكائنات الأخرى التي تعيش بأعماق البحار، وعندما تقترب الفرائس منها تقوم بالإنقضاض عليها وإفتراسها، ومن الجدير بالذكر بأن الحبّار يتشابه مع الأخطبوط لأنهم من نفس الفصيلة، ولكن الحبّار يمتلك جسم ممدود وكبير ومخالب محيطه لأفواههم، ويبلغ متوسط عمر الحبّار من عام واحد إلى ثلاث أعوام تقريباً.

أين تعيش الكائنات اللافقارية

تعيش الكائنات اللافقارية في قيعان المحيطات والتي يزيد عمقها عن ٩٥٠٠ متر، وتعيش في أعماق الكهوف أيضاً، وتعيش في اطبقة الغلاف الجوي العلوي، وفي الصحاري المنعزلة والجافة والقاحلة، ولقد تم توثيق وجودها أيضاً في المناطق الباردة والمتجددة والتي تصل درجات الحرارة فيها أقل من ٣٤ درجة مئويَّة.

تصنيف اللافقاريات علمياً

تنقسم الكائنات اللافقاريّة علمياً لمجموعاتٍ وتُسمَّى كل واحده شُعبة (بالإنجليزية: Phylum)، وهي التّقسيمات الأساسيَّة لمملكة الحيوانات، وتبلغ أعداد الشُعب الحيوانية حوالي 20 إلى 30 شُعبَة، ولا تخصُّ من هذه المجموعات الحيوانات الفقاريَّة مثل الزّواحف ،الأسماك، الثّدييات، البرمائيّات، سوى شُعبة واحدة فقط والمجموعات الأُخرى تعود إلى اللافقاريّات، وتم تصنيف أنواع الحيوانات اللافقاريَّة علمياً في وقتنا الحالي كما يأتي:

  • اللاسعات: وهي التي تمتلك خلايا لاسعة وتجويف رأسي واحد، ويعمل كفتحة شرجية وكفم، ويحتوي جسدها على مادة هلامية تفصل بينها طبقتين، وأبرز هذه الأنواع هو قنديل البحر، المرجانيات، شقائق النعمان، ويعيشون بشكل كبير في الماء.
  • شوكيَّات الجلد: أكثر مايميز كائنات شوكيات الجلد بأنها أنواع بحرية، تمتلك هيكلٌ خارجيٌّ صُلب نسبياً، وجلدها مليئ بشكل كبير بالأشواك، وتعيش عادةً في قاع البحر، وتتحرك بشكل بطيئ جداً، ومن أبرز أنواعها المعروفة خيار البحر، نجوم البحر، ومن الجدير بالذكر بأنها تمتلك جهاز هضمي وعصبي.
  • الديدان الحلقيّة: وهي أنواع من الديدان اللافقارية المتطفلة، والتي تتكون أجسادها من الحلقات، ويوجد لديها تجويف مرئي من السّليوم، وتمتلك جهاز عصبي وهضمي متكامل، وتعيش هذه الكائنات اللافقارية في المياه المالحة والعذبة، وهي من الحيوانات التي تعتمد على نفسها، ومن أبرز أنواعها دودة الأرض وعلقات الماء.
  • الدّيدان الأسطوانيّة: وهذه الأنواع من الكائنات اللافقارية تمتلك شكل اسطواني، وجسدها مغطى بطبقة جلد سميكة، ولا تمتلك تجويف سيلوميٌّ، وتمتلك عضلات وقناة هضمية، ويكثر تواجدها في المياه المالحة والعذبة على البر، ويمكنها العيش على النباتات والحيوانات، وأكثر مايميزها بأنها تتكاثر جنسياً، ومن أهم أنواعها الديدان الشصيَّة وديدان الإسكارس.
  • الدّيدان المُفلطحة أو المسطحة: أكثر مايميزها هو شكلها المسطح من الجهتين، وكما انها ثنائيّة التّناظر، ولا تمتلك تجويف ولاتمتلك سوى القليل من الأجهزة العصبية، وأكثر هذه الأنواع من اللافقاريات طُفيلية أي بمعنى أنها تتطفل على غيرها من أنواع الحيوانات، ويبلغ طولها حوالي ١ مليمترٍ أو أكثر لعدة أمتار، وتواجد بشكل كبير في الأشجار الميّتة والمستنقعات والبحار.
  • الرخويَّات: وتعبتر الرخويات ثاني أكبر مجموعة بمجموعات اللافقاريّات التي تعيش على البر، ومن أهم أنوعها الحلازين، الحبارات، الأخطبوطات، وتتميز أجسامها بأنها غير مقسمة وذات اطراف رَّخوة.
  • الإسفنجيَّات: وهي نوع من اللافقاريات التي تعيش في البحار أو بالمياه العذبه وهذا نادر جداً، وتبدأ تطورها كاليرقات الصغيرة قبل أن تتحول لشكلها الإفتراضي والعاجز عن الحركة، وأكثر مايميزه هو بنيته المليئة بالثقوب والمتكون من الألياف الإسفنجية، ومن الجدير بالذكر بان هذا النوع لا يمتلك أعصاب وعضلات أو أعضاء داخلية، ويوجد حوالي أكثر من 4.999 نوع منه حول العالم، ويتغذى على ترشيحات المياه لتحصل على مافيه من الكائنات الصغيرة العالقة بالماء.
  • المفصليَّات: تعتبر المفصليَّات أكبر المجموعات اللافقارية، وأكثر مايميز اجسادها بأنها تتكون من مفاصل وهياكل خارجية صلبة تحميها، وتنقسم أجسادها لثلاثة أقسام رئيسية وهي البطن، الرّأس، الصِّدر، ومن أهم انوعها العنكبوتيّات، جميع الحشرات، القشريّات، العقارب، ويعيش أغلبها في المياه.

المراجع

  • ↑ Invertebrates”, TutorVista، Retrieved 17-01-2021″. (رابط قد تم نقله او تعطيله)
  • ↑ Animal Phyla”, Encyclopedia of Life، Retrieved 15-01-2021.
  • ↑ What are invertebrates?”, Australian Museum، Retrieved 17-01-2021.
  • Top 10 Unnervingly Large Invertebrates”، Listverse، Retrieved 16-01-2021

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

أقوال عبد العزيز الطريفي

عبارات التهنئة بالنجاح فيما يلي اجمل أجمل عبارات التهنئة بالنجاح:[1] مبروك على نجاحك يا ………. ووفقكم الله إلى ما يحبه ويرضاه. ربنا يملأ عالمك بالفرح والنجاح. أتمنى أن تكون متمرسًا في كل مستوى من حياتك. مبروك النجاح يا بني. مبروك النجاح يا غالي، اليوم نحن فخورون بك جداً، ونتمنى ونأمل أن تصل يومًا ما إلى […]

أسماء اصوات الحيوانات

هل لديك سؤال؟

1286 مشاهدة