الحالات التي تسقط فيها صلاة تحية المسجد - ويكي عربي

الحالات التي تسقط فيها صلاة تحية المسجد

الحالات التي تسقط فيها صلاة تحية المسجد

تحية المسجد

تحية المسجد هي ركعتين تصلى لمن دخل المسجد متوضئاً قبل أن يجلس، وهي سنّة مؤكدة، ونستدل بقول النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال: (إذا دخل أحدكم المسجد، فليركع ركعتين قبل أن يجلس)، وبرواية أخرى: (فلا يجلس حتى يركع ركعتين)، وهي ليست صلاة واجبةً كما اتفق أغلب أهل العلم، وتسن حتى بأوقات الكراهة وذلك لأنها صلاة ذات سبب ولايتناولها النهي، ويفضل أن يقرأ فيها سورة الفاتحة وسورةً بعدها، وإن إقتصر المسلم على قراءة الفاتحة فقط فصلاته صحيحة وغير باطلة[1]، ولقد إتفق العلماء على إستحباب صلاة تحية المسجد عند الدخول للمسجد بأن تصلى ركعتين بنية تحية المسجد، وإن صلى سنة راتبة قبل أن يصليها أجزأته عنها، وسيحصل على أجر وثواب التحية، وكما جاء في المجموع للنووي: (لا يشترط أن ينوي التحية، بل تكفيه ركعتان من فرض أو سنة راتبة، أو غيرهما).[2]

الحالات التي تسقط فيها صلاة تحية المسجد

توجد حالات تسقط فيها أداء صلاة تحية المسجد وهي كما يأتي:[3]

  • تسقط صلاة تحية المسجد عن الخطيب في يوم الجمعة، لأنه من السّنة أن يصعد للمنبر ويخطب في الناس مباشرةً كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم.
  • تسقط تحية المسجد بصلاة نفل أو فرض، والمقصود هنا هو شغل البقعة بالصلاة، ولكن لا تسقط بصلاة الجنازة للحديث المتقدم ” فليركع ركعتين قبل أن يسلم”.
  • تسقط تحية المسجد في حال دخل المصلي إلى المسجد وقد أقيمت الصلاة، أو اثناء إقامة المؤذن للصلاة، وذلك لشروعيته بالإلتحاق بالجماعة، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة)، رواه مسلم.
  • تسقط تحية المسجد بالطواف للقادم من خارج مكة، وذلك لإندراجها بركعتي الطواف، ولغير القادم من خارج مكة وإن لم ينوي الطواف عند دخوله فتحية المسجد من حقه ركعتين.
  • تسقط تحية المسجد بتكرر الدخول للمسجد ويكتفى بتحية واحدة أول دخوله عند المالكية والحنفية إن قرب رجوعه عرفاً، ومذهب الشافعية، وعند الحنابلة لا تسقط بل تستحب، كما اختار ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية.

المراجع

  1. ↑ “حكم تحية المسجد ومايقرأ فيها“، “www.islamweb.net”، اطّلع عليه بتاريخ 18-02-2021، بتصرّف.
  2. ↑ “حكم صلاة السنن قبل تحية المسجد“، “www.islamweb.net”، اطّلع عليه بتاريخ 18-02-2021، بتصرّف.
  3. ↑ “الحالات تسقط فيها تحية المسجد“، “www.islamweb.net”، اطّلع عليه بتاريخ 18-02-2021، بتصرّف.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

كيفية صلاة الاستسقاء

زوجات علي بن أبي طالب تزوّج الامام علي بن أبي طالب العديد من الزوجات، ولكن في الإسلام لا يجوز للرجل بأن يكون في عصمته أكثر من أربعة زوجات في الوقت ذاته، وتزوج علي بن أبي طالب رضي الله عنه من تسعة نساء ولم يجمع بينهم في وقت واحد، وكان إذا توفت له زوجة أو قام […]

ما أسباب الثالول

هل لديك سؤال؟

1885 مشاهدة