شهادة الحق في القرأن - ويكي عربي

شهادة الحق في القرأن

شهادة الحق في القرأن

ذكر أداء شهادة الحق في القرأن

شهادة الحق لها أهمية في الإسلام، ويجب تأديتها على الوجه الصحيح، كما أكد الله سبحانه وتعالى ذلك في القرأن الكريم بذكر العديد من الأيات التي تدل على التحذير من كتمان شهادة الحق أو تغييرها أيضاً، وذلك حتى لا يُنتقص الدين ولا يتم تحريفه ولا تضيع الحقوق بين الناس، وبهذ الموضوع سنتعرف على الأيات ألتي حثت وحذرت من كتمان شهادة الحق في القرأن الكريم في الأسفل.

شهادة الحق في القرأن

هذه قائمة تظهر شهادة الحق في القرأن والحرص على تأديتها وتدل على التحذير من كتمانها:

  • قال سبحانه وتعالى: ﴿ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ * وَآمِنُوا بِمَا أَنْزَلْتُ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ * وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ [البقرة: 40 – 42].
  • قال سبحانه وتعالى: ﴿ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ﴾ [البقرة: 146].
  • قال سبحانه وتعالى: ﴿ وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ ﴾ [البقرة: 283].
  • قال سبحانه وتعالى: ﴿ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ [آل عمران: 71].
  • قال سبحانه وتعالى: ﴿ وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ ﴾ [آل عمران: 187].
  • قال سبحانه وتعالى: ﴿ وَإِذَا جَاؤُوكُمْ قَالُوا آمَنَّا وَقَدْ دَخَلُوا بِالْكُفْرِ وَهُمْ قَدْ خَرَجُوا بِهِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا كَانُوا يَكْتُمُونَ ﴾ [المائدة: 61].
  • قال سبحانه وتعالى: ﴿ مَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ ﴾ [المائدة: 99].
  • قال سبحانه وتعالى: ﴿ قُلْ إِنَّمَا يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ * فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ آذَنْتُكُمْ عَلَى سَوَاءٍ وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُونَ * إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ مِنَ الْقَوْلِ وَيَعْلَمُ مَا تَكْتُمُونَ ﴾ [الأنبياء: 108 – 110].
  • قال سبحانه وتعالى: ﴿ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا ﴾ [الطلاق: 2، 3].

 

المراجع

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

طارق بن زياد ولد طارق بن زياد في الجزائر في منطقة تسمى خشلنة، وذلك في عام 50 هجرياً (640م)، ومن صفات طارق بن زياد الخلقية بأنه كانت قامته ضخمة وطويل القامة ولونه أشقر، ويعتبر من عُظماء قادة الإسلام فهو القائد الذي فتح الأندلس.[1] وقد أسلم طارق بن زياد على يد الشيخ المجاهد موسى بن نصير، […]

زوجات علي بن أبي طالب تزوّج الامام علي بن أبي طالب العديد من الزوجات، ولكن في الإسلام لا يجوز للرجل بأن يكون في عصمته أكثر من أربعة زوجات في الوقت ذاته، وتزوج علي بن أبي طالب رضي الله عنه من تسعة نساء ولم يجمع بينهم في وقت واحد، وكان إذا توفت له زوجة أو قام […]

أقدم متحف في العالم متحف الأميرة إينيجالدي إن أقدم متحف في العالم هو متحف الأميرة إينيجالدي (بالإنجليزيّة: Ennigaldi-Nanna) هو أقدم متحف في العالم، ويرجع تاريخه إلى 530 سنة قبل الميلاد، تم بناءه قبل 2,500 سنة من قبل أميرة بابل، وتم تخصيصه لقطع بلاد ما بين النهرين الأثريّة عندما كان يحفر قصر بابل.[1] فإن متحف الأميرة […]

هل لديك سؤال؟

1113 مشاهدة