طرق منع تساقط الشعر - ويكي عربي

طرق منع تساقط الشعر

طرق منع تساقط الشعر

تساقط الشعر

طرق منع تساقط الشعر – بدايةً فإن تساقط الشعر هو أمر طبيعي وشائع بين الحينٍ والآخر، ولكن في حال تساقطه بشكلٍ كبير فإنه يصيب الإنسان بالإحباط والفزع، مما تجعله يقلب الإنترنت رأساً على عقب في  البحث عن جميع المعلومات التي تخص تساقط الشعر، ولكن من الأفضل لك أن تسترخي وتهدئ وتتبع معلومات صحية وصحيحة من المختصين، وذلك خوفاً من تطبيقك لأي معلومة تتسبب بزيادة شعورك بالهلع والخوف.[1]

مشكلة تساقط الشعر وعدم كثافته وتساقطه تعتبر من أبرز مشاكل الرجال، خصوصاً إذا كان هذا التساقط ليس لأسباب وراثية أو استعداد جيني للصلع فهناك بعض العادات الحياتية التي تؤثر على نمو الشعر وقوته بالنسبة للرجال والنساء.

فإن طرق منع تساقط الشعر وعلاجه سنوضحه لكم بأسهل وأبسط 5 طرق في حالة ما إذا كان هذا التساقط غير مرتبط بأسباب وراثية.

خمسة طرق تمنع تساقط الشعر

من طرق منع تساقط الشعر ما يأتي:

  1. الحذر من التدخين وأشعة الشمس: التدخين والتعرض لأشعة الشمس الحارة وقت الظهيرة أحد أهم العوامل التي تسبب الصلع وتساقط الشعر، لأن المكونات الكيميائية التي تحتوي عليها السجائر وما تحتوي عليه أشعة الشمس في وقت الظهيرة من مكونات الضارة يضعف جذور وبصيلات الشعر مما يساعد على التساقط وتؤثر في دراجة كثافة الشعر.
  2. قشرة الشعر: هناك علاقة وثيقة تربط بين قوة الشعر وبين وجود القشرة التي تتسبب في ضعف عام لفروة الرأس بشكل يقلل من كمية الغذاء التي تصل إلى جذور الشعر وبصيلاته، وعلى الرغم من أن مشكلة قشرة الرأس أمر طبيعي يعاني منه معظم البشر، إلا أنه يمكن الحد من تأثيره السلبي باستخدام الشامبو المتخصص في علاج القشرة أو استخدام كمية قليلة من الخل بانتظام عند الاستحمام.
  3. الكافيين: الشعر يحتاج إلى الكافيين ليتماسك ويصبح أكثر قوة ولكن الطريف في الأمر أن القائمين على الدراسة وجدوا أن كمية الكافيين المناسبة التي يجب أن يتم تناولها لكي تبدأ النتائج الإيجابية بالظهور عل الشعر هي تناول 60 كوبا من القهوة وهو أمر مستحيل بكل تأكيد، فلذلك نصح المتخصصين باستخدام شامبو الكافيين الذي يحتوي على نسب كبيرة من الكافيين والذي بالطبع يغني عن شرب 60 كوباً من القهوة.
  4. العادات الغذائية اليومية: إذا كانت عاداتك الغذائية اليومية ترتكز على تناول السكريات والدهون والأطعمة التي تحتوي على الزيوت بشكل كبير فعلى الأرجح سوف يؤثر تناول تلك الأطعمة على قوة الشعر، فليس الجسم فقط هو الذي يحتاج إلى تناول الغذاء الصحي القائم على البروتينات والفيتامينات والدهون الصحية بل الشعر وجذوره أيضاً وينصح المتخصصين من يعاني من تساقط الشعر لأسباب غير وراثية بتناول الفيتامينات والمغذيات الأساسية المضادة للصلع التي يمكن شراؤها من الصيدليات.
  5. التوتر: الضغط النفسي والتوتر من أشد الأمور فتكاً بالجهاز المناعي للبشر بشكل عام فعند المعاناة من حالة نفسية سيئة أو توتر تعاني بصيلات الشعر نتيجة ضعف المناعة ويبقى احتمال الإصابة بمرض “الثعلبة” الذي يؤدي إلى تساقط الشعر أمر وارد الحدوث جداً في تلك الحالات، ولكن من حسن الحظ أن تلك الحالات لسقوط الشعر الناجمة عن طريق عوامل نفسية هي حالات مؤقتة تزول بتحسن الحالة النفسية والمزاجية لذلك ننصحك بالابتعاد عن كل الأمور التي من الممكن أن تسبب لك قلق أو اضطرابات نفسية حتى لا تؤثر على قوة الشعر.

طرق للحد من تساقط الشعر

تساقط الشعر ليس من الحالات القابلة للوقاية أو يمكن منعها، ولكن يمكننا تقليلها والحد منها بإتباعك لهذه الطرق:

  • تناول حِمْية متوازنة توفر لك العناصر الغذائية.
  • تجنب تسريحات الشعر التي تتضمن شده بقوم، مثل الضفائر والكعكة.
  • عدم شدّ الشعر أو سحبه، وإذا كنت تشعر بأنك مضطر لفعل ذلك، فقد تعاني من سلوك قهري، فراجع الطبيب.
  • عدم الإسراف في غسيل الشعر بالشامبو أو تنشيفه باستخدام مجفف الشعر.
  • عدم المبالغة في استخدام أصباغ الشعر، وينطبق هذا أيضا على منتجات تنعيم (تمليس) الشعر وتمويجه.

المراجع

  1. ↑ “How To Stop Hair Loss?”, www.beautyandtips.com, Retrieved 2018-09-23.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

اين يقع مسجد قباء يقع مسجد قباء جنوب غرب المدينة المُنورة وعلى بُعد ميلين منها[4]، ولقد أجرى عليه توسعات في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان، وبعدها عُمر بن عبد العزيز، وبعدها جمال الدين الأصفهانيّ، ويعدها النّاصر بن قلاوون، وبعدها الأشرف برسباي، ومن الجدير بالإشارة بأن إحدى مناراته سقطت في عام 877 هجري، وتم تجديدها […]

أكل السنجاب اختلف العلماء في حكم أكل السنجاب، فمنهم من أجازه ومنهم من منعه، والقول الراجح بأنه يجوز أكله، لأن الأصل الحل في الحيوانات، ولا يحرم من الحيوانات إلا ما حرمه الشرع فقط، ولأن السنجاب ليس من ذوات الأنياب المفترسة، في هذا قال ابن المنذر: (وأما السنجاب فإن بعض أصحابنا قال : يقال إنه ليس […]

الصباح عبارة عن بداية جميلة  بروائح الياسمين والقهوة، ولا يوجد أجمل من أن نستيقظ ونبدأ بتحيات جميلة ورقيقة من الأشخاص الذين نحبهم ونبادلهم المثل، وفيما يلي أجمل عبارات وكلمات الصباح المشرق. رسائل صباح الخير صباح الخير، تفائل فقد يجلب لك اليوم أفراح آمال الأمس. مجرد التفكير فيك يضيء صباحي. فكر فقط، فاليوم هو يوم آخر […]

هل لديك سؤال؟

1181 مشاهدة