فضل شهر رجب - ويكي عربي

فضل شهر رجب

فضل شهر رجب

شهر رجب

شهر رجب من الأشهر الهجرية الأربعة والمُحرمه، والتي نهى الله فيهم عن الظلم تشريفاً وتعظيماً لهذه الاشهر، ولقد قام الله بخصهم بقوله تعالى في القران الكريم: (إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم)[۱]، وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم وأمر الُمسلمين بالصوم في شهر رجب والأشهر الحرم عموماً، فعن الإمام أحمد وإبن ماجه والبيهقي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أنّهُ أتى رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم، ثُمّ انْطَلَقَ فَأتَاهُ بَعْدَ سَنَةٍ وَقَدْ تَغَيّرَتْ حَالُهُ وَهَيْئَتُهُ، فقال: يَارَسُولَ الله أمَا تَعْرِفُنِي؟ قال: وَمَنْ أنْتَ؟ قال: أنَا الْبَاهِليّ الّذي جِئْتُكَ عَامَ الأوّلِ، قال: فَمَا غَيّرَكَ وَقَدُ كُنْتَ حَسَنَ الْهَيْئَةِ؟ قُلْتُ مَا أكَلْتُ طَعَاماً مُنْذُ فَارَقْتُكَ إلاّ بِلَيْلٍ، فقال رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم لِمَ عَذّبْتَ نَفْسَكَ، ثُمّ قال: صُمْ شَهْرَ الصّبْرِ وَيَوْماً مِنْ كُلّ شَهْرٍ، قال: زِدْني فإنّ بِي قُوّةً، قال: صُمْ يَوْمَيْنِ، قال: زِدْنِي، قال: صُمْ ثَلاَثَةَ أيّامٍ، قال: زِدْنِي، قال: صُمْ مِنَ الْحُرُمِ وَاتْرُكْ، صُمْ مِنَ الْحُرُمِ وَاتْرُكْ، صُمْ مِنَ الْحُرْمِ وَاتْرُكْ، وَقال بِأصَابِعِهِ الثّلاَثَةِ فَضَمّهَا ثُمّ أرْسَلَهَا“، ومن خلال موضوع فضل شهر رجب سنتعرف على فضله والبدع المُستحدثه فيه والاحاديث الصحيحية الواردة في صيام أيامه في الأسفل.

فضل شهر رجب

فضل الصيام في شهر رجب

لقد جاء في السنة النبوية من خلال أحاديث ضعيفة، والتي دلت على إستحباب الصيام في الأشهر المُحرمة وخاصةً شهر رجب، ولقد قال إبن تيمية شيخ الإسلام: كل ماتم وروده في الأحاديث في فضل الصيام في شهر رجب هو أحاديث موضوعه أو ضعيفة، وعامة هذه الأحاديث مكذوبة، وكما قال الحافظ إبن حجر: لم يصح في فضل صيام أو قيام ليلة مخصوصة من شهر رجب تحديداً حديث يحتج به، فبناء على ذلك إن صيام شهر رجب لم يتم ثبوته في الاحاديث الصحيحة، ولم تقوم الشريعه الإسلامية بنص تُخصص فيه الصيام في الأشهر الحرم عموماً.[۳]

الأحاديث الصحيحة في صيام شهر رجب

  • عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما وأرضاهما، قال: قلت يا رسول الله! لم أرك تصوم شهراً من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر تُرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين؛ فأُحب أن يرفع عملي وأنا صائم“.
  • عن عثمان بن حكيم الأنصاري رضي الله عنه وأرضاه، قال: سألت سعيد بن جبير عن صوم رجب، ونحن يومئذ في رجب، فقال: سمعت ابن عباس رضي الله عنه يقول: “كان النبي صبى الله عليه وسلم، يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم”.

فضل الصيام في شهر رجب

هناك العديد من الفضائل لصيام أيام من شهر رجب ومن هذه الفضائل مايلي:[٤]

  • طمعاً من الله ليغفر الذنوب لمن صام بكل يوم من هذا الشهر الفضيل 70 مرة.
  • يشفع الشخص الذي يصوم في رجب لـ 70 شخص من اهله يوم القيامة.
  • يبنى الله للشخص الذي يصوم 70.000 مدينة في الجنة وفي كل مدينة حوالي 70.000 قصر من قصور الجنة.
  • أجر الصوم في شهر رجب عن كل يوم حوالي سنة كاملةً ومع قيام ليلها.
  • يقضى الله عز وجل 70 حاجةً في الفزع الاكبر، لمن يصوم في شهر رجب.
  • الذي يصوم بشهر رجب له اجر 70.000 ختمة للقران الكريم.
  • الشخص الذي يصوم بشهر رجب، له اجر الرباط في سبيل الله عز وجل حوالي 70 سنة.

بدع شهر رجب

شهر رجب هو من الاشهر المُحرمة ” الأشهر الحرم” ولم يرد إي تميزات عن غيره في الفضائل، وهناك العديد من الناس يقومون بامور عديدة كالإحتفالات الخاصة والعبادات التي لم ترد في السنة النبوية ولا في القران الكريم ومنها:

  • صيام ايام خاصة ومعينة من شهر رجب.
  • صلاة الرغائب، والتي يقومون الناس بالصلاة باول ليلة جمعة في شهر رجب.
  • إعتبار ليلة ال 27 من رجب هي ليلة الإسراء والمعراج والإحتفال بها، والتي بالاصل لا يُعرف وقت هذه الليلة المباركة إلا الله سبحانه وتعالى.
  • عادة الذبح في رجب، ففي الجاهلية كانوا يقومون بذبح الذبائح، والتي تُسمى العتيرة.
  • تخصيص الصدقات في رجب عن باقي الشهور.
  • تخصيص اوقات العمرة في شهر رجب فقط، والتي يسموها بالعمرة الرجبية.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

مجموعة من الامثال العربية المختارة

انه رونق الشتاء انه رونق الشتاء!.[1] يأتي بمهابة حمائم السلام،يتناثر في اتجاهات الروح كافة. ثلج.. ثلج .. ذلك الابيض في نصاعته ومهابته وهشاشته تحت مهب الريح،يعانق الشجر والحجر ويغرد في ليل الطرقات نابضا بمسارات من الحب والجمال. ..وكنت وحيدا اقرأ في قصيدة الشاعر نزار قباني:(لا وسيلة للتدفئة .. سوى أن أحبك). ومعه رأيت يافطات كثراً […]

فوائد الكمأة للعين

هل لديك سؤال؟

1731 مشاهدة