مدينة نيقوسيا القبرصية - ويكي عربي

مدينة نيقوسيا القبرصية

مدينة نيقوسيا القبرصية

مدينة نيقوسيا

مدينة نيقوسيا القبرصية – مدينة نيقوسيا هي أكبر مدينة في قبرص وهي عاصمة ومقر الحكومة في جزيرة قبرص، وأنها تقع بالقرب من وسط سهل ميساوريا، على ضفاف نهر (Pedieos)، وفي حلول شهر أكتوبر من عام 2019 ، بلغ عدد سكان مدينة نيقوسيا القبرصية حوالي 320،000 نسمة و تغطي مدينة نيقوسيا مساحة إجمالية 111 كيلومتر مربع (43 ميل مربع)، بحيث ان متوسط إرتفاع المدينة من 220 مترا (720 قدما) فوق مستوى سطح البحر .

تأثيرات نيقوسيا الشرقية والغربية

أصبحت مدينة نيقوسيا القبرصية تحت سيطرة البيزنطيين (330-111) ، وملوك لوزينيا (1192–1489) ، والبندقية (1489–1571) ، والأتراك (1571-1878) ، والبريطانيون (1878–1960) ، و بالتالي يعكس تقلبات التاريخ القبرصي والتأثيرات الشرقية والغربية، وفي العصر البيزنطي ، كان يشار إلى المدينة باسم ليفكوسيا و كانت معروفة أيضًا في العصور القديمة باسم ليدرا ، وهو فساد في العصور الوسطى من الأسم البيزنطي ليفكوسيا، وفي القرن الرابع الميلادي ، أصبحت المدينة مقر الأسقفية ، مع الأسقف القديس تريفيليوس ، وهو طالب من سانت سبيريدون و كانت المدينة مقر حكومة قبرص منذ القرن العاشر .

حكم الإسلام في نيقوسيا

خضعت المدينة تحت الحكم العُثماني اللإسلامي المُشرف في عام 1570 و خلال هذا الوقت ، تم تحويل الكنائس اللاتينية الرئيسية إلى مساجد للمسلمين ، مثل تحويل كاتدرائية القديسة صوفيا المعروفة، وخعت أيضاً مدينة نيقوسيا لحكم المملكة المتحدة في 5 يوليو 1878 حيث إن نيقوسيا تعتبر هي العاصمة المقسمة الوحيدة في العالم .

السياحة والأثار في نيقوسيا

  • المُتحف الأثري في قبرص: في متحف قبرص المعروف أيضا باسم المتحف الأثري القبرصي هو أقدم وأكبر متحف أثري في قبرص حيص يضم المتحف القطع الأثرية المكتشفة خلال العديد من الحفريات في الجزيرة و المتحف هو موطن لأكثر مجموعة واسعة من الآثار القبرصية في العالم ، ويقع في شارع المتحف في وسط نيقوسيا.
  • جدران البندقية: جدران البندقية هي سلسلة من الجدران الدفاعية التي تحيط بـ مدينة نيقوسيا القبرصية حيث بُنيت أول أسوار المدينة في العُصور الوسطى ، لكن جدران البندقية والتي أُعيد بناؤها بالكامل في منتصف القرن السادس عشر، بحيث لا تزال الجدران سليمة إلى حد كبير للان، وهي من بين أفضل تحصينات عصر النهضة المحفوظة في شرق البحر المتوسط. وهي مصدر الجذب السياحي الرئيسي للمدينة.
  • بوابة فاماغوستا: وهي بوابة في نيقوسيا حيث تم بناء البوابة في عام 1567 كجزء من أسوار المدينة الجديدة وكان يطلق عليها في الأصل بورتا جوليان وتتكون من ممر مقبب عبر المتراس الترابي للمدينة مع قبة كروية منفذة بعناية، بحيث يبلغ قطرها أحد عشر مترًا ، في وسطها. الممر كبير بما يكفي لتمرير سيارتين ، وهو مضاء بفتحة دائرية في وسط القبة بأسلوب البانتيون ، روما.
  • بوابة كيرينيا: وهي بوابة في شمال نيقوسيا، قبرص الشمالية و كانت هذه البوابة تستخدم للنقل إلى المناطق الشمالية ، ولا سيما كيرينيا و بنيت البوابة في عام 1567 كجزء من أسوار المدينة الجديدة و تم ترميمها من قبل العثمانيين في عام 1821.
  • المتحف البيزنطي في نيقوسيا: يحتوي المتحف البيزنطي في نيقوسيا على مجموعة تمثيل الفن البيزنطي في الجزيرة حيث يتم عرض حوالي 230 أيقونة يرجع تاريخها إلى القرن التاسع و القرن التاسع عشر ، بالإضافة إلى أمثلة نموذجية أخرى للفن البيزنطي في قبرص ، مثل الأواني المقدسة والأثواب والكتب، وتحتوي المجموعة على العديد من الرموز التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر عندما كانت في ذروتها و من بين معالم الجذب السياحي الرئيسية الفسيفساء الشهيرة التي تعود إلى القرن السادس والتي مزقتها كنيسة كاناكاريا في المنطقة .
  • مسجد السليمية في قبرص: مسجد السليمية، مسجد يقع في شمال الخط الأخضر من نيقوسيا التايع لقبرص الشمالية. وهو المسجد الرئيسي في المدينة و المعروف تاريخيا باسم كاتدرائية القديسة صوفيا ، هي كاتدرائية الروم الكاثوليك السابقة التي تم تحويلها إلى مسجد ، وتقع في شمال نيقوسيا، وإنه المسجد الرئيسي في المدينة حيث يقع مسجد السليمية في أكبر وأقدم كنيسة قوطية على قيد الحياة في قبرص (أبعاد داخلية: 66 × 21 م) ومن المحتمل أن تكون مبنية على موقع كنيسة بيزنطية سابقة.
مسجد السليمية في قبرص
            مسجد السليمية في قبرص

 

المراجع

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

عدد ركعات الصلوات المفروضة

متى ولد أبو بكر الرازي

أين يقع البحر الميت

هل لديك سؤال؟

1327 مشاهدة