مزاح النبي محمد - ويكي عربي

مزاح النبي محمد

مزاح النبي محمد

مزاح النبي محمد

كان النبي -صلى الله عليه وسلمـ يضحك ويمزح ولا يقول إلا الحق والصدق، وينبغي ألا يشتمل أي مزاح أو ضحك علي تحقير لإنسان آخر أو استهزاء به أو السخرية منه أيضاً، قال تعالي: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْأِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ)[1] وقد قال النبيّ محمد -صلى الله عليه وسلم- : (بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم).[2]

كان المزاح لكن والضحك في هدي وحياة الرسول -صلى الله عليه وسلم- متقيد بالضوابط ولابد وأن نُراعى منها ما يلي:[3]

  • ألا يقع في الكذب ليضحك الناس.
  • ألا يشتمل الضحك والمزاح على تحقير لإنسان آخر او الاستهزاء به أو حتى السخرية منه أيضاً.
  • ألا يترتب على المزاح التفزيع أو الترويع لمسلم.
  • أن يكون بقدر يسير معقول.

مواقف مزح وضحك فيها النبي

ضحك ومزاح النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- كان للعديد من المواقف والأسباب فمثلاً تجده يضحك فرحاً بفتح لأمته أو فرحا بكرامة أو أو مداعبة لزوجاته أو تفاعلا مع أصحابه أو أو ليدخل السرور على قلوب الأطفال، وسنذكر لكم أحاديث ومواقف عامة عن مزاح الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- ومن هذه المواقف ما يلي:[3]

  • في مزاح النبي فعن أنس رضي الله عنه قال: (كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- أحسن الناس خلقاً، وكان لي أخ يقال له: أبو عمير – أحسبه قال: كان فطيما -، قال: فكان إذا جاء رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فرآه قال: يا أبا عمير، ما فعل النغير (طائر صغير كالعصفور) قال: فكان يلعب به. رواه مسلم
  • مزاح الرسول مع زوجته عائشة: عندما كان رأس السيدة عائشة يؤلمها فتقول: (وارأساه)، فأراد الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأن يمازحها فقال: ” يا عائشة لو أنّك متِّ لساعتك، وأنا حيَّ لاستغفرتُ لك، وكفـّنتـُكِ وصليتُ عليك، وهذا خير من أنْ تموتي بعدي، ولن تجدي مثلي مَنْ يفعل ذلك “، فقالت: واثكلياه.. أتريد أن أموت يا رسول الله لتتخلّص مني، أنتم هكذا يا معشر الرجال، تريدون أن تموت نساؤكم لِتَرَوْا غيرهُنَّ، ولو أني متُّ لما اهتممتَ بي، ولأتيتَ إلى بعض نسائك في بيوتهن تلاعبهن وتداعبهن وأنا ما أزال مسجّاةً على فراش الموت.
  • جاء رجل إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- يسأله أن يهبه دابّةً يبلغ بها أهله فقال له النبي -صلى الله عليه وسلم-: “إني حاملك على ولد الناقة ” فقال: يا رسول الله، ما أصنع بولد الناقة؟ وظنَّ أنه يعطيه ولد الناقة الصغير، ونسي أن الناقة تلد الحُوارَ فيكبر حتى يصير جملاً، فقال -صلى الله عليه وسلم-: ” وهل يلدُ الإبلَ إلا النوقُ “.
  • جاءت امرأة فسألت النبي أن يحملها على بعير فقالت: “يا رسول الله احملني على بعير “، فقال لمن عنده: ” احملها على ابن بعير”، فقالت: ما أصنع به؟ وما يحملني يا رسول الله، فقال النبي: “وهل يجيء بعيرٌ إلا ابنَ بعير “.
  • جاءت امرأة إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- فقالت: إن زوجي يدعوك، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ” مَنْ هو؟ أهو الذي بعينيه بياض؟ “، فقالت: ما بعينيه بياض!، فقال -صلى الله عليه وسلم-: ” بل بعينه بياض “،
    فقالت: لا والله، وضحك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: ” ما من أحد إلا بعينيه بياض، وهو الذي يحيط بالحدقة”.

مزاح الرسول مع أصحابه

  • جاء الصحابي عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه لخيمة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في غزوة تبوك، وكانت من جلدٍ صغيرةً لا تتسع إلا لعدد قليل، فسلّم على النبي، فردّ النبي السلام على عوف وقال: ” ادخل يا عوف”. فقال عوف: أكُلّي أدخل يا رسول الله؟ موحياً للنبي بحجم الخيمة الصغير، فقال -صلى الله عليه وسلم- مبتسماً: ” كُلّك فدخل”.
  • عن جرير ـ رضي الله عنه ـ قال: (ما حجبني رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ منذ أسلمت، ولا رآني إلا تبسم في وجهي) وفي رواية: (ما حجبني رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ منذ أسلمت، ولا رآني إلا ضحك) رواه ابن ماجه.
  • عن أنس ـ رضي الله عنه ـ: (أن رجلا أتى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال يا رسول الله: احملني، قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إنا حاملوك على ولد ناقة، قال: وما أصنع بولد الناقة ؟!، فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهل تلد الإبل إلا النوق) رواه الترمذي.
    فكان قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ مداعبة للرجل ومزاحاً معه، وهو حق لا باطل فيه.
  • عن عبد الله بن مغفل قال:( أصبت جرابا من شحم يوم خيبر، قال: فالتزمته (احتضنته)، فقلت لا أعطي اليوم أحدا من هذا شيئا، قال: فالتفت فإذا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ متبسما) رواه مسلم.
    وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: (قالوا يا رسول الله: إنك تداعبنا، قال: نعم، غير أني لا أقول إلا حقا) رواه الترمذي.

الخلاصة

مزاح النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان في إطار اللين والفطنة والطرافة، وكان يظهره في بعض المواقف اليومية. كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يستخدم الدعابة والمزاح لتخفيف التوتر وإضفاء البهجة على الناس من حوله.

مزاح النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان دائمًا ضمن حدود الأدب والاحترام، ولم يكن يسيء لأحد أو يستخدم النقد اللاذع. كان يعرف متى يكون الوقت المناسب للمزاح وكان يختار كلماته بعناية لضمان أن يكون المزاح مفهومًا ومقبولًا من قبل الجميع.

قد يكون أحد الأمثلة المعروفة على مزاح النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو حينما كان يشتري من رجل يُدعى زهير بن حرب، وكان زهير بن حرب يحاول أن يرفع سعر بضاعته عندما يعرف أن النبي يرغب في شرائها. ففي إحدى المرات، قال له النبي صلى الله عليه وسلم بطرافة: “يا زهير، إني لا أحمل ذهبًا ولا فضة ولا مالًا في جيبي”، مما أدى إلى انفراج الأجواء وتخفيف التوتر بينهما.

هذا مثال بسيط يوضح لطف وحكمة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في استخدام المزاح، وكيف كان يستخدمه لإحداث الابتسامة والسعادة في قلوب الناس من حوله.

المراجع

  1. ↑ القرأن الكريم، سورة الحجرات، أية رقم:11
  2. ↑ رواه مسلم.
  3. ↑ “مزاح النبي صلى الله عليه وسلم“، “www.islamweb.net، اسلام ويب” اطّلع عليه بتاريخ 14-12-2022، بتصرّف.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

اسم النبي محمد اسم ونسب النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في الجزء المتفق عليه من علماء السيرة هو كما يلي: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة […]

ما حكم صلاة الاستسقاء

نذكر ادعية الشفاء للمريض والتي تقال لاستشفاء المريض من مرضه، فالأدعية تعتبر لله تعالى وهي وسيلة للتقرب منه ومن أدعية الشفاء ما يأتي. ادعية الشفاء نذكر ادعية الشفاء للمريض ومنها: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (بسمِ اللهِ ثلاثًا وقُلْ سبْعَ مرَّاتٍ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ). لا الة الا الله الحليم […]

هل لديك سؤال؟

1586 مشاهدة