معلومات و حقائق عن النمل - ويكي عربي

معلومات و حقائق عن النمل

معلومات و حقائق عن النمل

النمل

معلومات وحقائق عن النمل – يطلق على اسم النمل بالإنجليزية: (Ants)، ويندرج النمل لفصيلة النمليات وهو فصيلة من فصائل الحشرات الاجتماعية من رتبة غشائيات الأجنحة وهي نفس رتبة الدبابير والنحل، وتعتبر كائنات النمل نوع من أنواع الحشرات على هيئة من ثلاثة أجزاء وهما: الرأس، الصدر والبطن، وقد تم تصنيف أكثر من حوالي 12،500 من إجمالي 22000 نوعاً.[1]

أهم المعلومات والحقائق عن النمل

فيما يلي أهم المعلومات والحقائق عن النمل:

أين يوجد النمل

يوجد النمل في جميع أنحاء العالم ، باستثناء القارة القطبية الجنوبية وبعض الجزر النائية أو غير المضيافة وهي منتشرة بشكل خاص في الغابات الاستوائية حيث يرأس مستعمرات النمل ملكة أو ملكات ، ووظيفتها في الحياة هي وضع الآلاف من البيض التي تضمن بقاء المستعمرة وتكاثرها.

العاملات هن من الإناث بدون أجنحة ولا تتكاثر أبدًا ، ولكن بدلاً من ذلك يقومون بالبحث عن الطعام ، ويولدن ذرية الملكة ، ويعملن على العش ، ويحمين المجتمع ، ويؤدين واجبات أخرى كثيرة وغالبا ما يكون للنمل الذكوري دور واحد – التزاوج مع الملكة وبعد قيامهم بهذه الوظيفة ، قد يموتون.

كم يعيش النمل

يمكن أن تعيش الملكات لمدة تصل إلى 30 عامًا ، ويعيش العمال من سنة إلى 3 سنوات وبعض الأنواع ، مثل النمل في الجيش ، ليس لديه مساكن دائمة ، بل يبحث عن الطعام لمستعمراتها الهائلة خلال فترات الهجرة.

ما هو حجم النمل

يتراوح حجم النمل من 0.75 إلى 52 ملم (من 0.030 إلى 2.0 بوصة).

ما هي ألوان النمل

ما هي ألوان النمل – أن النمل يختلف في اللون حيث أن معظم النمل لونه أحمر أو أسود ، ولكن بعض الأنواع خضراء وبعض الأنواع المدارية لها بريق معدني.

كيف يتنفس النمل

النمل ليس لديه رئتين حيث يقوم بإدخال الأكسجين عبر ثقوب صغيرة في جميع أنحاء الجسم ويترك ثاني أكسيد الكربون من خلال الثقوب نفسها.

كيف يتواصل النمل مع بعضه

يتواصل النمل مع بعضه البعض باستخدام المواد الكيميائية (الفيرومونات) والأصوات واللمس. مثل الحشرات الأخرى ، يدرك النمل الروائح باستخدام هوائياتها الطويلة والرقيقة والمتحركة.

كيف يسمع النمل

إن النمل ليس له آذان والنمل “يسمع” من خلال الشعور والاهتزازات في الأرض أو من خلال أقدامهم ونظرا لأن معظم النمل يعيش على الأرض ، فإنهم يستخدمون سطح التربة لترك الآثار التي قد يتتبعها النمل الآخر.

معدة النمل

النمل لديه بطنان وتقوم إحدى المعدة بحمل الطعام لنفسها والمعدة الثانية تتمثل في مشاركة الطعام مع النمل الآخر.

ماذا يأكل النمل

يأكل النمل الفاكهة واللحوم والبذور والخضروات اعتمادًا على نوع النملة والنمل النجار ” نمل الخشب” يأكل الفواكه ، والنمل الأحمر يتناولون اللحوم والنمل المختلف يأكل أطعمة مختلفة، لذلك يأكلون العديد من الأشياء المختلفة.

كم يحتاج النمل من الماء

يحتاج النمل إلى الماء حيث تقوم شرب الكثير من الماء من القطرات أو البرك الصغيرة، ويمكن للنمل الحصول على الرطوبة من مجموعة متنوعة من المصادر ، بما في ذلك الطعام.

كيف يُهاجم النمل

يهاجم النمل ويدافع عن نفسه عن طريق العض ، وفي كثير من الأنواع ، عن طريق اللدغ ، وكثيراً ما يتم حقن أو رش المواد الكيميائية و يمكن أن تكون لسعة نمل جاك “النطّاط” قاتلة وهو نوع النمل السام الأسترالي حيث تم تطوير مضاد له.

مراحل تطور النمل

لدى النملة أربع مراحل من التطور وهما: البيض واليرقة و الوبا والبلوغ حيث تضع الملكة البيض الذي يفقس في اليرقات في غضون يومين ويتم تغذية ورعاية اليرقة العاجزة من قبل النمل العامل حتى تمر عبر مرحلة العذراء وفي غضون أكثر من أسبوع بقليل ، ستظهر نملة بالغة ويكتمل التحول.

المراجع

  1. ↑ ” النمـل“، ar.wikipedia.org ، اطّلع عليه بتاريخ 23-6-2019

هل لديك سؤال؟

1809 مشاهدة