من حكم واقوال أبقراط - ويكي عربي

من حكم واقوال أبقراط

من حكم واقوال أبقراط

أبقراط

يُعرف أبقراط بأنه أشهر طبيب في العصور القديمة، ويعرف باسم (مؤسس الطب الحديث) ؛ يعالج ويشخص الأمراض بطرق منهجية وتجريبية ؛ ومن أهم ما قاله أبقراط عن الطب أنه فصل الطب عن الفلسفة، وانفصاله عن الأساطير الدينية التي آمن بها الساحر اليوناني أسكليبيوس. في كوس، تجدر الإشارة إلى أن أبقراط ولد في جزيرة كوس اليونانية في القرن الخامس قبل الميلاد عام 460 قبل الميلاد. أما موته فكان في مدينة لاريسا في ثيساليا عام 370 قبل الميلاد.

ولد أبو الطب أبقراط في جزيرة كوس اليونانية عام 460 ق.م، وقد توفي في لاريسا عام 375 ق.م. وقد كان له دور فعال في تشخيص العديد من الأمراض ووصف العلاجات البسيطة مثل النظام الغذائي والنظافة والنوم. ترك أبقراط بصماته في مجال الطب. حددت مدارس الطب القديمة، مثل التجريبية الأولى والعقلانية، أبقراط كمصدر لمعتقداتهم. تأثر جالينوس أيضًا بنظرية أبقراط في صياغة نظامه الطبي، والذي أصبح فيما بعد أساسًا للطب الأوروبي، في العالم العربي اليوم، لا تزال أخلاق أبقراط وأخلاقه ظلًا، في عالم الطب.

ترك أبقراط بصماته في مجال الطب. حددت مدارس الطب القديمة، مثل التجريبية الأولى والعقلانية، أبقراط كمصدر لمعتقداتهم. تأثر جالينوس أيضًا بنظرية أبقراط في صياغة نظامه الطبي، والذي أصبح فيما بعد أساسًا للطب الأوروبي، وفي العالم العربي اليوم، لا تزال أخلاق أبقراط وأخلاقه ظلًا في عالم الطب.

من أجمل حكم وأقوال أبقراط

هذه مجموعة من أجمل حكم وأقوال أبقراط وهي كما يلي:

  • الطب عبارة عن قياس وتجربة.
  • كل مرض معروف السبب موجود الشفاء.
  • إن الناس اغتذوا في حال الصحة بأغذية السباع فأمرضتهم فغذوناهم بأغذية الطير فصحوا.
  • إنما نأكل لنعيش لا نعيش لنأكل.
  • يتداوى كل عليل بعقاقير أرضه فإن الطبيعة تفزع إلى عاداتها، فقيل له لم أثور ما يكون البدن إذا شرب الإنسان الدواء قال لأن أشد ما يكون البيت غبارا إذا كنس.
  • محاربة الشهوة أيسر من معالجة العلة.
  • ليس معي من فضيلة العلم إلا علمي بأني لست بعالم. – أبقراط
  • الإقلال من الضار خير من الإكثار من النافع. – أبقراط

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

عثمان الغازي حياة عثمان بن أرطغرل ولد عثمان الأول بن الغازي أرطغرل (عُثمان الأوَّل – القايوي التُركماني) مؤسس الدولة العثمانية في عام 656 هجرياً المُوافق 1258 ميلادي، وولد في بلدة سوغوت (بالتركية: Söğüt) التابعة للأناضول والواقعة في منطقة مرمرة في تركيا، ووالده هو الامير الغازي (أرطغرل بن سليمان شاه) ألذي كان قائداً لقبيلة الكاي أو […]

معلومات عن النيزك

ما اسم صغير الجمل

هل لديك سؤال؟

2333 مشاهدة