وقت صلاة قيام الليل - ويكي عربي

وقت صلاة قيام الليل

وقت صلاة قيام الليل

قيام الليل

صلاة القيام من الصلوات العظيمة، والتي تعود على الإنسان المسلم بالأجر والفائدة والثواب في الدنيا وفي الأخرة، وهي من أسباب نيل الجنة في الاخرة، وهي سبيل بشكر الله سبحانه وتعالى على النعم التي انعمها علينا والتي لا تُحصر ابداً، وهي من أسباب إستجابة الدعاء، وينبغى على الإنسان المُسلم الموظبة عليها والإستيقاظ ليلاً والقيام بتأدية صلاة القيام لما فيها من امور عظيمة والتي تعود على الإنسان في الدنيا والاخرة، وسنتعرف على وقت صلاة قيام الليل في الاسفل.

قيام الليل متى وقتها

وقت صلاة قيام الليل

يبدأ وقت صلاة قيام الليل من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، كما بين ذلك النبي ضلى الله عليه وسلم وخاصةً حديث عائشة زوجة النبي صلى الله عليه وسلم رضي الله عنها وأرضاها فقد قالت: ” كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي فِيمَا بَيْنَ أَنْ يَفْرُغَ مِنْ صَلَاةِ الْعِشَاءِ – وَهِيَ الَّتِي يَدْعُو النَّاسُ الْعَتَمَةَ – إِلَى الْفَجْرِ، إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُسَلِّمُ بَيْنَ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ، وَيُوتِرُ بِوَاحِدَةٍ، فَإِذَا سَكَتَ الْمُؤَذِّنُ مِنْ صَلَاةِ الْفَجْرِ، وَتَبَيَّنَ لَهُ الْفَجْرُ، وَجَاءَهُ الْمُؤَذِّنُ، قَامَ فَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ، ثُمَّ اضْطَجَعَ عَلَى شِقِّهِ الْأَيْمَنِ، حَتَّى يَأْتِيَهُ الْمُؤَذِّنُ لِلْإِقَامَةِ ”

أدلة اخرى على وقت صلاة القيام

من الأدلة الأخرى على وقت صلاة قيام الليل هو حديث عن أبي تميم الجيشاني، أَنَّ عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ، خَطَبَ النَّاسَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَقَالَ: إِنَّ أَبَا بَصْرَةَ حَدَّثَنِي أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (إِنَّ اللهَ زَادَكُمْ صَلَاةً، وَهِيَ الْوِتْرُ، فَصَلُّوهَا فِيمَا بَيْنَ صَلَاةِ الْعِشَاءِ إِلَى صَلَاةِ الْفَجْرِ).

الادلة من القران والسنة

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى سماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له“.
  • قال الله سبحانه وتعالى: (تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)
  • قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “أيها الناس، أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام“.
  • قال الله سبحانه وتعالى: (وإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ).
  • عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه، فقلت له: لم تصنع هذا يا رسول الله وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال: أفلا أكون عبداً شكوراً.
  • عن عمرو بن عنبسة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “أقرب ما يكون الرب عز وجل من العبد في جوف الليل، فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن“.
  • قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، وإن قيام الليل قربة إلى الله ومنهاة عن الإثم وتكفير للسيئات ومطردة للداء عن الجسد“.
  • عن عقبة بن عامر ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الرجل من أمتي يقوم من الليل يعالج نفسه إلى الطهور وعليه عقد، فإذا وضأ يديه انحلت عقدة، وإذا وضأ وجهه انحلت عقدة، وإذا مسح رأسه انحلت عقدة، وإذا وضأ رجليه انحلت عقدة، فيقول الله عز وجل للذين من وراء الحجاب: انظروا إلى عبدي هذا يعالج نفسه، ويسألني، ما سألني عبدي فهو له.

ما يقرأ في صلاة قيام الليل

يقرأ المسلم في صلاة قيام الليل ما تيسر له من القران الكريم، وذلك لقول الله سبحانه وتعالى: (فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ) { المزمل: 20}، ولقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه قام الليل بسورة البقرة، ولكن لا يوجد دليلاً على تخصيص قراءتها وذلك لأجل كشف الهموم والغموم، ولقد قال ابن كثير: (قوموا بما تيسر عليكم منه).

المراجع

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

نصائح لنوم صحي ومريح

كم يبلغ عمر النسر

الذكر أذكار الصباح – أمر الله تعالى المؤمنين بأن يلزموا الذكر، وأن يداوموا عليه في كلّ حينٍ وآن، قالتعالى: (يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا * وسبحوه بكرة وأصيلا)[1]، وقال تعالى: (فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون * وله الحمد في السماوات والأرض وعشيا وحين تظهرون).[2] نذكر اذكار الصباح الثابتة والتي تُقال في […]

هل لديك سؤال؟

1620 مشاهدة