أسباب التعب الذهني - ويكي عربي

أسباب التعب الذهني

أسباب التعب الذهني

التعب الذهني

التعب الذهني “ضباب الدماغ” ليس حالة طبية في حد ذاته ، بل هو أحد الأعراض لحالات طبية أخرى حيث إنه نوع من أنواع الخلل الوظيفي المعرفي والذي يشمل: مشاكل في الذاكرة ونقص الوضوح العقلي والتركيز الضعيف وعدم القدرة على التركيز وبعض الناس يصفونه أيضًا بأنه بضباب الدماغ واعتماداً على شدة ضباب الدماغ عند الشخص ، حيث يمكن أن يتداخل في العمل أو المدرسة او في البيت، هناك العديد من التفسيرات لحدوث ضباب الدماغ – التعب الذهني وبمجرد تحديد السبب الأساسي ، يمكن البدء في حل المشكلة وفيما يلي أهم الأسباب المحتملة لحدوث التعب الذهني.

أسباب التعب الذهني

الإجهاد المزمن: الإجهاد المزمن يمكنه زيادة ضغط الدم  في الجسم ،حيث يضعف الجهاز المناعي ، ويؤدي إلى الاكتئاب وقد يؤدي إلى صعوبة في التركيز والتفكير.

  • أنواع النوم الغير صحية: يمكن أن تتداخل أنواع النوم الغير صحية على مستوى عمل وظائف الدماغ حيث يجب النوم لمدة 8 إلى 9 ساعات في الليلة والنوم القليل جدًا قد يؤدي إلى ضعف التركيز والأفكار الغائمة وضعف التفكير.
  • التغيرات الهرمونية: التغيرات الهرمونية يمكن أن تؤدي أيضا إلى التعب الذهني حيث تزيد مستويات الهرمونات كـهرمون البروجسترون والإستروجين أثناء الحمل وهذا التغيير يمكن أن يؤثر على الذاكرة ويسبب ضعف إدراكي قصير الأجل “مؤقت”، وبالمثل ، يمكن أن يسبب انخفاض مستوى هرمون الاستروجين أثناء انقطاع الطمث النسيان وضعف التركيز والتفكير الغائم “عدم التركيز”.
  • النظام الغذائي: النظام الغذائي يمكن أن يلعب دورا مهما بحدوث أسباب التعب الذهني حيث يدعم فيتامين ب 12 وظيفة الدماغ الصحية ، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى التعب الذهني، وإذا كان لديك حساسية من الطعام ، فقد يتطور التعب الذهني بعد تناول أطعمة معينة وأهم هذه الأطعمة المحتملة هي :
    • حمض الجلوتاميك ، وهو أحد الأحماض الأمينية غير الأساسية حيث يوجد حمض الجلوتاميك بشكل طبيعي في الطماطم والعنب والجبن والفطر وغيرها من الأطعمة.
    • الأسبارتام وهو مُحَلي صناعي غير سكري، وهو أحلى بـ 200 مرة تقريباً أكثر من السكر، ولكن بسعرات حرارية أقل بكثير.
    • الفول السوداني.
    • منتجات الألبان.
    • قد تؤدي إزالة هذه الأطعمة المسببة من نظامك الغذائي إلى تحسين أعراض ضباب الدماغ – التعب الذهني.
  • إذا لاحظت وجود التعب الذهني أثناء تناول الدواء ، فتحدث مع طبيبك حيث انه  من الممكن ان تكون الادوية أحد الآثار الجانبية لضباب الدماغ .

المراجع

هل لديك سؤال؟

821 مشاهدة