أطلس العالي - ويكي عربي

أطلس العالي

أطلس العالي

أطلس العالي

الأطلس العالي هو سلسلة جبال بنيتها ملتوية تشكل العمود الفقري للجبال المغربية وهي أعلى نقطة في النطاق بأكمله، بما في ذلك أعلى قمة في العالم العربي، جبل توبقال (4،165 م)، والذي يمتد من الجنوب الغربي الامتداد على الجانب الأيمن (الشرقي) من وادي الملوية من لاس (جيل) إلى الحدود الجزائرية المغربية في الشمال الشرقي يبلغ طوله حوالي 750 كم ويبلغ متوسط ​​عرضه 60 كم. توجد سلسلة غربية على طول الساحل الأطلسي تمتد شرقاً وترتفع على شكل جدار ضخم يفصل بين سهل سوسة جنوباً وبقية المغرب.

جغرافية أطلس العالي

الأطلس العالي بقممه العالية والحادة وأعلاها جبل توبقال. تستمر السلسلة شرقاً، مروراً بممر تيزي-نيشكا وتنحرف قليلاً شمالاً إلى هضبة البحيرة، التي تشكل وسط الأطلس الكبير. في الشرق والغرب والشمال، يتم فصل الطيات الخفيفة بها، وتفصل الأحواض الواسعة والمنخفضات التي تشكل أحيانًا سهولًا داخلية مأهولة. الجزائر، وفي جبال الأطلس العالي، الحجر الجيري الذي يسيطر عليه الحجر الجيري والصخور الجوراسية من العصر الثاني، توجد بقايا إغاثة من الكتل الجليدية من العصر الجيولوجي الرابع، وعلى الرغم من ارتفاعها، هناك عدة ممرات تساعد على المرور عبرها، من الغرب إلى الشرق، تيزي (ممر) نتيسيت، تيزي نتيشكا وتيزي نقول.

جبال الأطلس

جبال الأطلس هي الجبال التي تمتد من رأس ديل في المحيط الأطلسي إلى رأس بون في البحر الأبيض المتوسط ​​، وتمتد على أجزاء من المغرب والجزائر وتونس. سميت السلسلة بجبال أطلس بعد أطلس تيتان اليوناني. السلسلة مقسمة إلى خمس مناطق. في المغرب: الأطلس المتوسط ​​والأطلس الكبير والأطلس الشرقي. القمم الأولى على ارتفاع 3350 م. أما الجزء الأطول، فكما يوحي اسمه، فهو أعلى جزء من الأطلس، وتصل قمته إلى جبل طبقال، على ارتفاع 4165 مترًا فوق مستوى سطح البحر، على جبل إرهيل مجون (4071 مترًا فوق مستوى سطح البحر).

تعتبر أدنى قمة تقع في الشرق، وأعلى قمة تصل إلى 2531 متراً. جبال الأطلس في الجزائر لها ارتفاعات منخفضة. يصل جبل التل، الجزء الساحلي من أطلس الجزائر، إلى أعلى قمته عند 2308 مترًا. يبدأ هذا القسم في وسط الجزائر ويمتد على طول الشاطئ حتى يدخل تونس. أما بالنسبة لأطلس الصحراء الجزائرية، فإن أعلى قمة لها لا تزيد عن 2328 مترًا على جبل شيلي.

هل لديك سؤال؟

945 مشاهدة