أين تقع التبت أكبر هضبة - ويكي عربي

أين تقع التبت أكبر هضبة

أين تقع التبت أكبر هضبة

أكبر هضبة (التبت)

تقع هضبة التبت في الصين، وتسمى أيضًا بهضبة تشينغهاي، أو الهضبة الداخلية لآسيا، وتعتبر أكبر وأعلى هضبة في العالم بمتوسط ​​ارتفاع يبلغ حوالي 4500 متر (14800 قدم)، وتعرف باسم “سقف العالم” و “القطب الثالث”، وهي منطقة عالية الارتفاع بنحو 3000 متر (9800 قدم) فوق مستوى سطح البحر أو أكثر، وتحدها جبال الهيمالايا وغيرها من السلاسل الجبلية الأقل شهرة في الصين وحولها.

تبدأ هضبة التبت من الهامش الجنوبي من جبال الهملايا وتمتد شمالا إلى الحافة الشمالية لجبال كونلون وجبال التون، وما يقرب من ربع مساحة الصين هي هضبة التبت، فيقع معظم الهضبة في التبت وجزء منها في تشينغهاي، وليس كل من التبت جزء من الهضبة، وذلك لأن هناك منخفضات في جنوب شرق البلاد في نيينغتشى وشنان.

يبلغ عرضها حوالي 2800 كيلومتر (1700 ميل) من الشرق إلى الغرب وما يصل إلى 1500 كيلومتر (900 ميل) من الشمال إلى الجنوب، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 2.5 مليون كيلومتر مربع (مليون ميل مربع).

معظم سكان الهضبة من عرقية التبت، إضافةً لوجود عرقية هان الصينية والمغول ومجموعات عرقية أخرى، فقد أشارت التقديرات إلى أن حوالي 4.5 مليون تبتي يعيشون في الهضبة بالإضافة إلى بضع مئات الآلاف من الأشخاص الآخرين، فالتبتيون لا يعيشون في التبت فقط، فهم يعيشون في العديد من المقاطعات الصينية غرب وشمال التبت مثل تشينغهاي.

يبلغ عدد سكان التبت حوالي 3 ملايين نسمة، ويبلغ عدد سكان تشينغهاي حوالي 6 ملايين نسمة، ولكن العديد من هؤلاء الناس لا يعيشون في مناطق الهضاب في هذه المقاطعات، كما ويوجد مثل هذا العدد المنخفض من السكان على هضبة التبت لأن المناخ هناك ليس مناسبًا جدًا لسكن الإنسان، فحوالي 80٪ من التضاريس (صحراء) مثل التندرا والجبال العالية، فالمناخ جاف وبارد مع نقص في الأكسجين.

كيف تشكلت هضبة التبت

تكوين هضبة التبت يرتبط بجبال الهيمالايا، فقد تم رفع هضبة التبت مرتين من خلال حركات الصفائح التكتونية، وقبل حوالي 70 مليون سنة، قدر علماء الجيولوجيا بأن الصفيحة الهندية المتجهة شمالًا اصطدمت بالصفيحة الأوراسية، مما أدت هذه الحركة برفع الحافة الجنوبية من الكتلة الآسيوية القارية، مما أدى إلى إرتفاع هضبة التبت: من جبال الهيمالايا في الجنوب إلى جبال هوه شيل وهي منطقة في الشمال.

بينما استمرت الصفيحة الهندية في الانجراف شمالًا، مما تسببت في انهيار ثانوي لهضبة التبت، وهنا تم رفع جبل كايلاش وجبل نينشين تانجولا بشكل حاد.

كانت تضاريس هضبة التبت عبارة عن سهل شاسع به العديد من الأنهار والبحيرات الكثيفة والمليئة بالأدغال المورقة مع ساحل جنوبي، على إختلاف الآن، فقد أدى تكوين هضبة التبت إلى جعلها منطقة مرتفعة وجافة ومتقاطعة مع سلاسل من الجبال، ومعظمها قاحلة أو معشبة، ومع استمرار نمو هضبة التبت، تباطأ الانتشار إلى معدل نمو سنوي يبلغ 7 سم في السنة، بينما يرتفع معه جبل إيفرست أعلى قمة على الأرض.

بحيرات هضبة التبت

هضبة تشينغهاي – التبت يوجد عليها أكثر من 1500 بحيرة، وهي تمثل 50٪ من إجمالي مساحة البحيرات في الصين، من بينها 1091 بحيرة تبلغ مساحتها أكثر من كيلومتر مربع، وهذا ما يجعلها الهضبة التي تحتوي على أكبر مساحة وعدد من البحيرات في العالم، ومنها مياه عذبة ومياه مالحة.

في الركن الشمالي الشرقي من الهضبة، تعتبر بحيرة تشينغهاي أكبر بحيرة داخلية للمياه المالحة في الصين، مما تغطي مساحة 4573 كيلومتر مربع (1766 ميلا مربعا)، والبحيرة حوالي 3260 متر (10700 قدم) فوق مستوى سطح البحر.

أكبر بحيرة مالحة في الصين هي بحيرة قرهان أو سالت بلاين، وهي واحدة من أشهر بحيرات الملح الداخلية في العالم، إضافةً إلى بحيرة نامتسو ويبلغ ارتفاعها بنحو 4،718 مترًا (15،420 قدمًا)، وهي أكبر بحيرة للمياه المالحة في التبت.

حيوانات هضبة التبت

أغلب هضبة التبت هي عبارة عن أراضٍ عشبية، وبعضها الأخر فيشبه التندرا في القطب الشمالي إلى حد ما، لأن المنطقة مرتفعة وجافة جداً فلا يوجد الكثير من الحيوانات الكبيرة، وتشمل الحيوانات الكبيرة التي تعيش في الهضبة مثل: الذئاب والنمور والظباء والياك، إضافةً إلى وجود طيور كبيرة مثل: الصقور والنسور والنسور.

المراجع

هل كان المقال مفيداً؟

هل لديك أي سؤال حول هذا الموضوع؟

676 مشاهدة