اجمل ماقيل في اللغة العربية - ويكي عربي

اجمل ماقيل في اللغة العربية

اجمل ماقيل في اللغة العربية

اللغة العربية

إن اللغة العربية من اللغات الهامة والصعبة لغير المُتحدثين بها، ولقد صنفت اللغة العربية كأصعب لغات العالم لأنها تحتوي على حروف أبجدية خاصة بها، وبحيث انها تختلف بشكل كبير عند النطق بها او حتى عند الكتابة بها، ويجب فهم الحروف الأبجدية جيداً وتعلّمها مثل حروف العلة أو علامات الترقيم وغيرها من القواعد الكثيرة والهامة التي تهم اللغة العربية ليستطيع الشخص إتقانها وتعلمها تماماً، وهي لغتنا ولغة القرأن الكريم التي نعتز ونفتخر ونباهي الأمم بها وبهذا المقال اجمل ماقيل في اللغة العربية.[1]

اجمل ماقيل في اللغة العربية

هذه مجموعة من اجمل ماقيل في اللغة العربية:

  • عندما أوحى الله رسالته إلى رسوله محمد – صلى الله عليه وسلم – أنزلها قرآناً عربياً والله يقول لنبيّه فإنما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوماً لدّاً. (المستشرق النمساوي جوستاف جرونيباوم)
  • كيف يستطيع الإنسان أن يُقاوم جمال هذه اللغة ومنطقها السليم، وسحرها الفريد ؟ فجيران العرب أنفسهم في البلدان التي فتحوها سقطوا صَرْعَى سحر تلك اللغة. (المستشرقة الألمانية زيفر هونكه)
  • إن جميع المثقفين العرب الذين لم يقوموا بإتقان لغتهم العربية ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين. (طه حسين)
  • لقد بدأت اللغة العربية فجأةً على غاية بالكمال، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر، فليس لها طفولة ولا شيخوخة أيضاً. (أقوال غير العرب عن اللغة العربية)
  • اللغة العربية من اللغات اكاملة والمحببة والعجيبة، والتي تكاد تصور ألفاظها مشاهد الطبيعة، وتمثل كلماتها خطرات ما في النفوس، وتكاد العربية أن تتجلى معانيها في أجراس الألفاظ، كأنما كلماتها خطوات الضمير ونبضات القلوب والنبرات المفعمة بالحياة.
  • اللغة العربية أدخلت في الغرب طريقة التعبير العلمي، والعربية من أنقى اللغات وأفردها في طرق التعبير العلمي والفني. (لويس ماسينيون)
  • إذا استثنينا الصين فلا يوجد شعب أخر يحق له الفخر والمباهاة بوفرة كتب علوم لغته غير العرب. (اوجست فيشر)
  • من أغرب المُدْهِشَات نبات تلك اللغة القومية إلى ان تصل لدرجة الكمال وسط الصحارى عند أمة من الرُّحل فتلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرة مفرداتها ودقة معانيها الدقيقة، وحسب نظام مبانيها، والتي لم يُعْرَف لها في كل أطوار حياتها طفولة ولا شيخوخة ولا نكاد نعلم من شأنها إلا فتوحاتها وانتصاراتها التي لا تُبَارى، ولا نعرف شبيهاً بهذه اللغة التي ظهرت للباحثين كاملة من غير تدرج وبقيت حافظة لكيانها من كل الشوائب. (المستشرق الفرنسي رينان)
  • لقد بلغت اللغة العربية بفضل القرآن الاتساع، مدىً لا تكاد تعرفه أي لغة أخرى من لغات العالم. (بروكلمان)
  • العبارات العربية كالعود، بحيث إذا نقرت على أحد أوتاره رنت لديك جميع أوتارها وخفقت لك، ثم تُحَرَّك في أعماق النفس من وراء حدود المعنى المباشر مَوْكباً من الصور والعواطف. (وليم مرسيه)
  • ما جَهلَ الناسُ، ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب، وميلهم إلى لسان أرسطو طاليس. (الإمام الشافعي)
  • لا يعلم من إيضاح جمل عِلْمِ الكتاب أحدُ، جَهِلَ سعة لسان العرب، وكثرة وجوهه، وجماع معانيه وتفوقها، ومن عَلِمَها، انتفت عنه الشُّبَه التي دخلت على جهل لسانها. (الإمام الشافعي)

المراجع

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

الحوت الأزرق

زهرة اللوتس هي نوع من أنواع الزنابق المائيّة الكبيرة، وهما: الزنبق الآسيوي الُمزهر وعادةً ما يكون باللون الأحمر، ويعتبر رمزاً دينياً وفنياً أسيوياً، والنوع الثاني هو الزنبق ذو الزهر الأزرق أو الأبيض، ويعتبر أيضاً رمزاً هاماً في مصر القديمة.[2] جذور اللوتس تعد جذور اللوتس غنية بالفيتامينات والمعادن، إضافةً إلى أنها مصدرًا صحيًا للكربوهيدرات والألياف، وتعتبر […]

زامبيا تقع زامبيا في جنوب أفريقيا، ويحدها من الشمال دولة تنزانيا وأيضاً جمهورية الكونغو الديمقراطية، ويحدها من الشرق دولة أنجولا، ويحدها من  الجنوب دولة ناميبيا ودولة زيمبابوي، ويحدها من الشرق دولة موزمبيق ودولة ملاوي، وبحيث يبلغ عدد سكان في دولة زامبيا حوالي أكثر من 17.35 مليون نسمة بحسب إحصائيات عام 2018 ميلادي، وبحيث تبلغ مساحتها […]

هل لديك سؤال؟

1236 مشاهدة