التدخين وصحة الفم - ويكي عربي

التدخين وصحة الفم

التدخين وصحة الفم

التدخين وصحة الفم

التدخين وصحة الفم – التدخين يؤدي إلى مشاكل في الأسنان ، بما في ذلك:

– رائحة الفم الكريهة

– تلون الأسنان

– التهاب فتحات الغدد اللعابية على سطح الفم

– زيادة تراكم البلاك والجير على الأسنان

– زيادة فقدان العظام داخل الفك

– زيادة خطر الطلاوة البيضاء ، بقع بيضاء داخل الفم

– زيادة خطر الإصابة بأمراض اللثة ، وهو السبب الرئيسي لفقدان الأسنان

– تأخر عملية الشفاء بعد قلع الأسنان ، علاج اللثة ، أو جراحة الفم

– انخفاض معدل نجاح إجراءات زراعة الأسنان

– زيادة خطر الاصابة بسرطان الفم

كيف يؤدي التدخين إلى مرض اللثة

التدخين وغيرها من منتجات التبغ يمكن أن تؤدي إلى أمراض اللثة عن طريق التأثير المرفق من العظام والأنسجة اللينة لأسنانك. وبشكل أكثر تحديدًا ،

يبدو أن التدخين يتداخل مع الوظيفة الطبيعية لخلايا أنسجة اللثة. هذا التدخل يجعل المدخنين أكثر عرضة للعدوى، مثل أمراض اللثة، ويبدو أيضا أن يضعف تدفق الدم إلى اللثة – والتي قد تؤثر على التئام الجروح.

هل يسبب الغليون والتدخين مشاكل في الأسنان

نعم فأن السجائر والغليون والسيجار يؤدون إلى مشاكل في صحة الفم ، وفقا لنتائج دراسة لمدة 23 سنة نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية لطب الأسنان

فإن مدخني السيجار يعانون من فقدان الأسنان وفقدان العظم السنخي (فقدان العظام في عظم الفك الذي يثبت الأسنان) بمعدلات مساوية لتلك الخاصة بمدخني السجائر.

مدخنون الغليون لديهم أيضا خطر مماثل لفقدان الأسنان كمدخنين السجائر. ما وراء هذه المخاطر ، لا يزال مدخني الغليون والسيجار معرضين لخطر الإصابة بسرطانات الفم والبلعوم – حتى وإن لم يستنشقوا – والعواقب الأخرى عن طريق الفم – سوء التنفس ، الأسنان الملوثة ، وزيادة خطر مرض اللثة.

هل دخان منتجات التبغ أكثر أمانًا؟

بالطبع كلا ، مثل السيجار والسجائر ، تحتوي منتجات التبغ التي لا تدخن على 28 مادة كيميائية على الأقل ، تبين أنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم وسرطان الحلق والمريء.

في الواقع ، يحتوي مضغ التبغ على مستويات أعلى من النيكوتين من السجائر ، مما يجعل الإقلاع عن التدخين أصعب من السجائر.

وهناك علبة من السعوط “علب التبغ التي تمضغ “توفر المزيد من النيكوتين أكثر من 60 سيجارة.

ويمكن للتبغ الذي لا يدخن أن يزعج أنسجة اللثة ، مما يتسبب في تراجعها أو سحبها من أسنانك. بمجرد أن ينحسر نسيج اللثة ، تصبح جذور أسنانك مكشوفة ، مما يؤدي إلى زيادة خطر تسوس الأسنان.

الجذور المكشوفة هي أيضا أكثر حساسية للمثيرات الساخنة والباردة أو غيرها ، مما يجعل الأكل والشرب غير مريح.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تزيد السكريات ، والتي غالبا ما تضاف لتعزيز نكهة التبغ الذي لا يدخن ، من خطر تسوس الأسنان. أظهرت دراسة نُشرت في مجلة الجمعية الأمريكية لطب الأسنان أن الذي يمضغ التبغ يكون أكثر عرضة بنسبة أربع مرات من غير المدخنين لتطوير تسوس الأسنان.

يحتوي التبغ الذي لا يدخن عادة على الرمل والحصى الذي يمكن أن يتلف أسنانك.

الاقلاع عن التدخين

بغض النظر عن المدة التي استخدمت فيها منتجات التبغ ، فإن الإقلاع عن التدخين الآن يمكن أن يقلل إلى حد كبير من المخاطر الجدية على صحتك.

بعض الاسباب الاخرى لترك التدخين

– حوالي 90٪ من الأشخاص المصابين بسرطان الفم والشفتين واللسان والحلق يستخدمون التبغ ، ويزداد خطر الإصابة بهذه السرطانات مع كمية التدخين أو مضغ التبغ ومدة العادة.

– المدخنون لديهم فرصة ستة أضعاف غير المدخنين للأصابة بهذه السرطانات

– حوالي 37٪ من المرضى الذين يعودون ألى التدخين بعد العلاج من السرطان سوف يصابون بسرطان الفم والشفاه واللسان والحلق مرة أخرى ، مقارنة بـ 6٪ فقط من أولئك الذين يتوقفون عن التدخين.


المصدر

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

كلام عن النفس

رواية رحلة البحث عن الجنة الأردنية

الجمل تم إستخدام الجمال منذ ألاف الاعوام، وكان البشر يستخدموها لوسائل النقل، والجمل يستطيع حمل أوزاناً ثقليه على ظهورها ومن الممكن ان تصل لأكثر من 269 كيلوجرامًا، ولهذا أطلقوا على الجمل إسم سفينة الصحراء، ويوجد العديد من الانواع المختلفة من الجمال، ويختلف كل نوع عن صفات النوع الأخر، ومن هذه الأنواع والأشهر بينهم الجمل العربي […]

هل لديك سؤال؟

1238 مشاهدة