الاقتباس و الاستشهاد بالمصادر | موسوعة ويكي عربي

الاقتباس و الاستشهاد بالمصادر

كتابة: كُتاب الموسوعة - آخر تحديث: 3 ديسمبر 2019
الاقتباس و الاستشهاد بالمصادر

الإقتباس

الاقتباس و الاستشهاد بالمصادرالإقتباس هو عندما يقوم شخص بنقل إي محتوى يعود إلى مُؤلّف معين سواءً كانت تحدثاً أو مخطوطة او فقرات أو كتب أو افكار يجب عليه أن يقوم بذكر مصدرها وأسم كاتبها والإشارة الية ولا يجب عليه تغيير إي شيئ من الإقتباس ووضعها بين العلامات المُتعارف عليها وهي “” أو احياناً رمز اخر.

انواع الاقتباس

اقتباس المباشر: وهو أن تقوم بنقل المعلومات بشكل حرفي من مصدره بإستخدام علامات الاقتباس المعروفة “” لصاحب النص “الكاتب الاصلي” أو وضع مكان خلص داخل المحتوى او الصفحة الخاصة بالمصادر والمراجع علانيةً.1

اقتباس غير المباشر: الاقتباس الغير مباشر ويختلف قليلاً عن الاقتباس المُباشر بعدم إحتوائه على علامات الإقتباس المعروفه حيث يُمكنك ان تقول “وقام فلان بذكر كذا وكذا”

اقتباس جزئي: وهو إقتباس جزء مُعين من النص الاصلي والذي تقوم فيه بذكر مايقوم بتأييد المعلومات والأفكار والنظريات المطروحة في النصوص الخاصة بك.

مصادر عبر الإنترنت: عند الاستشهاد بمصادر عبر الإنترنت ، قدم نفس المعلومات المستخدمة لمصادر الطباعة إذا كانت متوفرة وفي حال لا يتم توفير المصدر معلومات تظهر الإستشهاد بمصدره ، يجب أن تقوم بتوفير الاستشهادات النصية للقراء معلومات بديلة من شأنها أن تساعدهم في تحديد موقع المصدر. قد يشمل ذلك عنوان المصدر وعناوين الأقسام وأرقام الفقرات لمواقع الويب وما إلى ذلك.

الاستشهادات

يجب تضمين أسماء المؤلفين وتاريخ النشر في الاستشهدات و يجب ان تكون الاستشهدات متوافقة مع الإدخالات في قسم المراجع والمصادر اي تقوم بتوفير مرجعية مُفصلة عن مصدر ما بحيث يتم تضمين الإدخالات في قسم المراجع على أكبر قدر ممكن من المعلومات التالية:23

موارد الطباعة: المؤلف (المؤلفون) والعنوان وأرقام الصفحات والمحررين (إن أمكن) والعنوان الدوري (إن وجد) وسنة النشر كلما أمكن ذلك.

المحتوى على الانترنت: (النص القائم) المؤلف (المؤلفون) وتاريخ النشر والعنوان أو المؤسسة الراعية أو عنوان URL (إن أمكن).

المحتوى الإلكتروني (غير القائمة على النص): تفاصيل حول منشئ العمل أو العنوان أو الشركة أو السلسلة المرتبطة به وتاريخ إنتاج العمل أو بثه بحيث تختلف التفاصيل المحددة المقدمة حسب الوسيلة والمعلومات المتاحة.

  1. Use of Quotations in Writing: Types of Quotations” , Retrieved 2019-11-3 , Edited.[]
  2. الاقتباس او الاستشهاد بالمصادر[]
  3. Chapter 9.Citations and Referencing” , opentextbc.ca ,Retrieved 2019-11-3 , Edited.[]
39 مشاهدة