بماذا تشتهر شلالات نياجرا - ويكي عربي

بماذا تشتهر شلالات نياجرا

بماذا تشتهر شلالات نياجرا

شلالات نياجرا

تعتبر شلالات نياجرا من عجائب الدنيا الجيولوجية وواحدة من أشهر الشلالات في العالم، وتمتد على الحدود بين الولايات المتحدة وكندا، تعتبر نياجرا منطقة جذب سياحي شهيرة جداً ولأكثر من 200 عام، فضلاً عن كونها مصدرًا رئيسيًا للطاقة الكهرومائية.[1]

تقع شلالات نياجرا على نهر نياجرا، وهي قناة بطول 36 ميلاً (58 كيلومترًا) تربط بحيرة إيري وبحيرة أونتاريو وتفصل نيويورك عن أونتاريو، ويبلغ الفرق في الارتفاع بين البحيرتين حوالي 325 قدمًا (99 مترًا).[1]

تتكون نياجرا من ثلاث شلالات منفصلة وهي: شلالات حدوة الحصان أو الشلالات الكندية، والشلالات الأمريكية، وشلالات برايدل فيل، بحيث يبلغ ارتفاع شلالات حدوة الحصان 167 قدمًا (51 مترًا) وتمتد على 2700 قدم (823 مترًا) في قمتها؛ وتنخفض الشلالات الأمريكية بين 90 و 120 قدمًا (27.5 إلى 36.5 مترًا) وتمتد حوالي 940 قدمًا (286.5 مترًا) عند قمتها؛ وتحتوي شلالات برايدل فيل أيضًا على انخفاض من 90 إلى 120 قدمًا ولكن عرضها 45 قدمًا (14 مترًا) فقط، ويبلغ متوسط ​​عرض الشلالات بأكملها 3950 قدمًا (1204 مترًا).[1]

بماذا تشتهر شلالات نياجرا

يتميز شلال نياجرا بالعديد من الأمور ومنها ما يأتي:[2]

  • تتكون شلالات نياجرا من 3 شلالات، أي هي في الواقع مجموعة من الشلالات وليست مجرد شلال واحد، وقد نشأت جميع الشلالات الثلاثة من أربع بحيرات عظيمة وهما: بحيرة سوبيريور وبحيرة ميتشجان وبحيرة هورون وبحيرة إيري قبل أن يصب الماء في بحيرة أونتاريو.
  • أعلى معدل تدفق في العالم هو في شلالات نياجرا، بحيث يصب إليها حوالي 28 مليون لتر، أو حوالي 700000 جالون من الماء إلى أسفل شلالات نياجرا في كل ثانية، ويُعتقد أيضاً بأنه الشلال الأسرع حركة في العالم.
  • تعد شلالات حدوة الحصان هي أطول شلال بارتفاع 188 قدمًا (57 مترًا) وعمق 170 قدمًا (52 مترًا).
  • بدأت شلالات نياجرا في التكوين منذ حوالي 12000 عام، من خلال نشاط الأنهار الجليدية.
  • شلالات نياجرا مصدراً للطاقة الكهرومائية، بحيث تنتج كميات كبيرة من الكهرباء، وقد تم بناء أول محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية على نهر نياجرا في عام 1881م، وفي وقتنا الحالي فإنها تنتج حوالي ربع الكهرباء لولاية نيويورك ومقاطعة أونتاريو الكندية، والعديد من محطات الطاقة الكهرومائية في نياجرا، وحولها الشلالات تنتج الكهرباء لأمريكا وكندا، وخلال فص الصيف تقوم المحطات الكهرومائية بتحويل كميات أقل من المياه وبالتالي يكون هناك تدفق أكبر للمياه ليراه الزوار أو السّياح، وفي الليل تتدفق كميات أقل من المياه عبر شلالات نياجرا، مما يؤدي إلى زيادة مدخول الطاقة المولدة.
  • كانت أول مسيرة على الحبل المشدود في عام 1859م، وذلك عندما ارتدى تشارلز بلوندين لباس ضيق وردي اللون وسار على حبل مشدود بالكاد سمكه بوصة واحدة فوق جزء من شلالات نياجرا، بحيث أنه ذهب أيضاً لاجتياز شلالات نياجرا عدة مرات، بما في ذلك رحلة واحدة كانت معصوبة العينين، وقد أصبح نيك واليندا أول شخص يمشي على حبل مشدود فوق شلالات نياجرا في عام 2012م، وقد قام واليندا بالسير أمام جمهور مباشرةً وتم بثها على الهواء مباشرة.
  • يعيش حوالي 90 في المائة من الأسماك التي تسافر في أسفل شلالات نياجرا، حيث تطورت الأسماك لتحمل الضغط القوي من سقوط المياه من الأعلى، وتعمل الرغوة البيضاء من الشلالات بمثابة وسائد للأسماك التي تسقط للأسفل وتتدفق مع المياه المليئة بالأكسجين والمواد المغذية التي تساعد الأسماك على الازدهار.
  • تتكون حديقة (Niagara Falls State Park) من أكثر من 400 فدان مليئ بالمناظر الطبيعية المتنوعة والحياة البّرية مثل النورس الشتوي وأنواع الطيور المائية الأخرى.
  • أول شخص يقوم في رحلة لأسفل المياه المتدفقة لشلالات نياجرا كانت في عام 1901م، ويدعي ويدعى آني إدسون تايلور، ويبلغ من العمر 63 عامًا، ومن الجدير بالذكر بأنه لا يسمح للأشخاص بممارسة مثل هذه الأعمال في شلالات نياجرا، بحيث يتلقى أي شخص يقوم بهذه الأعمال غرامة باهظة.
  • توفر شلالات نياجرا حوالي 20% من مياه الشرب في الولايات المتحدة، بحيث يتدفق ما يقرب من خُمس مياه الشرب في الولايات المتحدة عبر شلالات نياجرا، وتشمل البحيرات العظمى المحيطة 84% من المياه العذبة السطحية لأمريكا الشمالية، وتوفر حوالي 21% من إمدادات العالم من المياه العذبة السطحية.
    • تجنب شرب المياه مباشرةً من شلالات نياجرا، لأن المياه قد تكون ملوثة بالطفيليات أو البكتيريا قبل تنقيتها بتكون صالحة للشرب.
  • يوجد العديد من المعالم البارزة في شلالات نياجرا، مثل عرض أحد أقدم أعلام الولايات المتحدة التي لا تزال موجودة للأن، والذي استولى عليه البريطانيون في حرب عام 1812م في أولد فورت نياجرا.
    • قرية لويستون هي المكان الذي وقعت فيه المعركة الأولى في حرب عام 1812م، وكانت المحطة الأخيرة للسكك الحديدية تحت الأرض وهي شبكة من الطرق السرية للهروب من العبيد.

المراجع

  1. ↑ “Facts About Niagara Falls“, www.livescience.com , Retrieved 2021-12-13 , Edited.
  2. ↑ “Infographic: 10 Interesting Facts About Niagara Falls“, www.niagarafallshotels.com , Retrieved 2021-12-13 , Edited.

هل كان المقال مفيداً؟

هل لديك أي سؤال حول هذا الموضوع؟

77 مشاهدة