تفاصيل عن دولة تونس | ويكي عربي، أكبر موقع عربي

تفاصيل عن دولة تونس

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 2 مايو 2020
تفاصيل عن دولة تونس

تونس

تقع الدولة التونسية في شمال إفريقيا ، ويحدها البحر الأبيض المتوسط ​​من الشمال والشرق ، وتحدها من الجنوب الشرقي الجمهورية الليبية ، وتحدها من الغرب الجزائر، وتُعتبر دولة تونس في الإعتبار واحدة من أصغر الدول الصغيرة الواقعة في شمال أفريقيا ، ونالت تونس استقلالها عام 1956م، ويبلغ عدد سكان تونس حوالي 10،732،900 مليون نسمة ، ومساحتها حوالي 163،610 كيلومترات مربعة، عاصمة تونس مماثلة لنفس تونس ، وسنكتشف معلومات وتفاصيل تتعلق بدولة تونس بالأسفل.

تفاصيل عن دولة تونس

الإيمان في تونس

الإسلام هو العقيدة الرسمية للدولة، لذلك فالأغلبية الساحقة من السكان ينتمون إلى العقيدة الإسلامية بنسبة تزيد عن 98٪، مع وجود العديد من الديانات القليلة.

اللغة في تونس

اللغة الرسمية في الدولة التونسية هي اللغة العربية، وتؤخذ تونس في الاعتبار على أنها إحدى الدول المغاربية المتجانسة، وعندما يتعلق الأمر باللغات متعددة فاللغات التي يتحدث بها السكان ، ولكن معظمهم يستخدمون اللغة العربية التي تطورت مع مرور الوقت والتي لم تكن لديها أي معايير رسمية وتأثرت بالكثير من السكان التونسيين فقد تم بناؤها على فكرة اللغة البربرية والبونية ، وتأثرت باللغات التركية والإسبانية والفرنسية والإيطالية بفاعلية وعلى الرغم من أن اللغة العربية التونسية واضحة للناطقين باللهجات المغاربية المُختلفة بشكل أساسي ، إلا أنها غامضة باللهجات العربية في الدول التي في الشرق الأوسط على سبيل المثال.

جغرافية الدولة التونسية

تونس وجبال الأطلس

تونس بلد يقع في أقصى شمال أفريقيا، كما يحدها الجزائر من الغرب وليبيا من الجنوب الشرقي ، ومن الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط. كما أنها تسيطر على جبال الأطلس في الشمال والصحراء في الجنوب، تمتد جبال الأطلس في الشمال الشرقي من البلاد مع الحدود الجزائرية إلى البحر، يتميز البحر الأبيض المتوسط بالتضاريس إلى الشمال والشرق من هذه الجبال بشكل عام في التلال والمنحدرات المنخفضة والمناطق الساحلية المسطحة.

جزر وصحراء تونس

أكبر صحراء على الأرض تغطي جزءًا صغيرًا منها ، وتقع جراند إرج أورينتال ، أو ما يسمى بالكثبان الرملية ، في وسط تونس ، وهناك العديد من الجزر في تونس ، ومنها جزر قرقنة أو أرخبيل تقع في شرق البلاد في تونس ، على بعد 32.7 كم من ساحل صفاقس ، وهي مجموعة من الجزر المنخفضة بارتفاع لا يتجاوز 42 قدم، وهو ما يقرب من (13 مترًا) فوق سطح الأرض.

وتقع جزيرة جربة في جنوب شرق تونس ، وخاصة في خليج قابس ، ومساحتها أكبر من حوالي 512 كيلومتر مربع ، وتُعد واحدة من أكبر الجزر في شمال أفريقيا وتسمى (جزيرة الأحلام) وتتصل بالبر الرئيسي من خلال شارع بناه الرومان منذ الأحداث التاريخية.

البحيرات والأنهار بين تونس

  • يقع نهر مجردة في الجزائر ويتدفق من قبل الدولة التونسية قبل دخولها إلى البحر الأبيض المتوسط ​​، بحجم 1.476 قدم ، أو ما يقرب من (450 كم) ، وهو أطول نهر داخل الدولة التونسية.
  • بحيرة تونس هي بحيرة نقية ضحلة تقع بين تونس وخليج تونس (البحر الأبيض المتوسط) ، وتبلغ مساحتها حوالي 14 ميلاً مربعاً ، أي ما يقرب من (37 كم 2).
  • توجد مجموعة كبيرة من البحيرات المالحة والجافة ، وتقع في خط شرقي غربي داخل الحافة الشمالية للصحراء ، جنبًا إلى جنب إلى شط الغرسه ، وهو ادنى نقطة منخفضة في تونس ، وعلى ارتفاع -55 قدم وهو ما يقرب من (-17 متر) تحت مستوى سطح البحر.

المراجع

  1. ↑ "Tunisia", www.worldatlas.com , Retrieved 2020-04-27 , Edited
  2. ↑ "The Major Religions Practised In Tunisia", www.worldatlas.com , Retrieved 2020-04-27 , Edited
  3. ↑ "What Languages Are Spoken In Tunisia?", www.worldatlas.com , Retrieved 2020-04-27 , Edited
  4. ↑ "Tunisia Geography", www.worldatlas.com , Retrieved 2020-04-27 , Edited
174 مشاهدة