تفاصيل عن دولة تونس - ويكي عربي

تفاصيل عن دولة تونس

تفاصيل عن دولة تونس

 

تفاصيل عن دولة تونس

اللغة في تونس

اللغة الرسمية في الدولة التونسية هي اللغة العربية، وتؤخذ تونس في الاعتبار على أنها إحدى الدول المغاربية المتجانسة، وعندما يتعلق الأمر باللغات متعددة فاللغات التي يتحدث بها السكان ، ولكن معظمهم يستخدمون اللغة العربية التي تطورت مع مرور الوقت والتي لم تكن لديها أي معايير رسمية وتأثرت بالكثير من السكان التونسيين فقد تم بناؤها على فكرة اللغة البربرية والبونية ، وتأثرت باللغات التركية والإسبانية والفرنسية والإيطالية بفاعلية وعلى الرغم من أن اللغة العربية التونسية واضحة للناطقين باللهجات المغاربية المُختلفة بشكل أساسي ، إلا أنها غامضة باللهجات العربية في الدول التي في الشرق الأوسط على سبيل المثال.

جغرافية الدولة التونسية

تونس وجبال الأطلس

تونس بلد يقع في أقصى شمال أفريقيا، كما يحدها الجزائر من الغرب وليبيا من الجنوب الشرقي ، ومن الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط. كما أنها تسيطر على جبال الأطلس في الشمال والصحراء في الجنوب، تمتد جبال الأطلس في الشمال الشرقي من البلاد مع الحدود الجزائرية إلى البحر، يتميز البحر الأبيض المتوسط بالتضاريس إلى الشمال والشرق من هذه الجبال بشكل عام في التلال والمنحدرات المنخفضة والمناطق الساحلية المسطحة.

جزر وصحراء تونس

أكبر صحراء على الأرض تغطي جزءًا صغيرًا منها ، وتقع جراند إرج أورينتال ، أو ما يسمى بالكثبان الرملية ، في وسط تونس ، وهناك العديد من الجزر في تونس ، ومنها جزر قرقنة أو أرخبيل تقع في شرق البلاد في تونس ، على بعد 32.7 كم من ساحل صفاقس ، وهي مجموعة من الجزر المنخفضة بارتفاع لا يتجاوز 42 قدم، وهو ما يقرب من (13 مترًا) فوق سطح الأرض.

وتقع جزيرة جربة في جنوب شرق تونس ، وخاصة في خليج قابس ، ومساحتها أكبر من حوالي 512 كيلومتر مربع ، وتُعد واحدة من أكبر الجزر في شمال أفريقيا وتسمى (جزيرة الأحلام) وتتصل بالبر الرئيسي من خلال شارع بناه الرومان منذ الأحداث التاريخية.

البحيرات والأنهار بين تونس

  • يقع نهر مجردة في الجزائر ويتدفق من قبل الدولة التونسية قبل دخولها إلى البحر الأبيض المتوسط ​​، بحجم 1.476 قدم ، أو ما يقرب من (450 كم) ، وهو أطول نهر داخل الدولة التونسية.
  • بحيرة تونس هي بحيرة نقية ضحلة تقع بين تونس وخليج تونس (البحر الأبيض المتوسط) ، وتبلغ مساحتها حوالي 14 ميلاً مربعاً ، أي ما يقرب من (37 كم 2).
  • توجد مجموعة كبيرة من البحيرات المالحة والجافة ، وتقع في خط شرقي غربي داخل الحافة الشمالية للصحراء ، جنبًا إلى جنب إلى شط الغرسه ، وهو ادنى نقطة منخفضة في تونس ، وعلى ارتفاع -55 قدم وهو ما يقرب من (-17 متر) تحت مستوى سطح البحر.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

الدولة الخوارزمية

وقت أذكار المساء فأن أفضل وقت لقراءة أذكار المساء هو بعد صلاة العصر إلى ما قبل غروب الشمس، والأذكار المقيدة لا تقضى إذا فات محلها، وفي هذا الموضوع سنذكر لكم أذكار المساء الصحيحة، ويمكنكم مشاركتها مع أحبائكم وأصدقائكم للأجر والثواب. قراءة اذكار المساء لها الكثير من الفضائل، وذلك إستدلالاً بقول النبي -صلى الله عليه وسلم- […]

مضيق ماكيناك مضيق ماكيناك (بالإنجليزية: Straits of Mackinac) هو عبارة عن ممر مائي يربط بين بحيرتي ميشيغان وهورون في البحيرات العظمى أكبر نظام للمياه العذبة على وجه الأرض، ونظرًا للتدفق الفريد للمضيقين، تعتبر البحيرتان واحدة (بحيرة مشيجان وهورون)، ويشكلان أكبر بحيرة في العالم من حيث المساحة، ورابع أكبر بحيرة من حيث الحجم، ولا تدعم المياه […]

هل لديك سؤال؟

1207 مشاهدة