كيف يصنع السكر - ويكي عربي

كيف يصنع السكر

كيف يصنع السكر

قصب السكر

قصب السكر وهو نوع من النباتات التي من فصيلة النجيلية، وهناك أكثر من 30 نوعاً مُختلفاً وينمو نبات قصب السكر عادةً في المناطق الحارة، ويُعد قصب السكر من المصادر الاساسية لإستخراجه، وهناك مصدر أخر وهو نبات الشمندر السكريّ والذي يُزرع ايضاً اراضي خصبة ويتطلب الكثير من الماء، ودولة البرازيل تُعتبر من اكبر الدول التي تقوم بتصدير قصب السكر ومن خلال موضوع كيف يصنع السكر سنقوم بمعرفة طريقة صناعة السكر في الاسفل.

كيف يصنع السكر

صناعة السكر من قصب السكر

قصب السكر يُستخدم بشكل كبير حول العالم بحوالي أكثر من 75% في صناعة السكر وفيما يلي طريقة صناعة السكر من قصب السكر :

  • أولاً: تُجمع عيدان قصب السكر، وذلك بعد التخلُص من أي مواد عالقة به كالصخور أو التراب على سبيل المثال.
  • ثانياً: يتم عصر عيدان قصب السكر لإستخراج العصير الذي بداخله ويكون لونه بنيّ، وبالإضافة لتفل السكر أيضاً.
  • ثالثاً: تُصفى عصارة قصب السكر التي تم إستخراجها، ويفصلونها عن التفل المُستخرج منها بعد العصر عن طريق إستخدام مصافي متخصصة.
  • رابعاً: يتم إضافة الحجر الجيري لعصارة قصب السكر وذلك أثناء تسخينها، وذلك لتقوم الشوائب بالتعلق به ومن ثم يتم أزالتها عبر عمليات الفلترة المُخصصة.
  • خامساً: يتم نقل عصارة قصب السكر لإجهزة تبخير ليتبلور و يُصبح قواماً.
  • سادساً: تُفصل البلورات عن عُصارة قصب السكر عن طريق إستخدام أجهزة مُخصصة وتسمى اجهزة الطرد المركزية.
  • سابعاً: تُبرد البلورات ومن ثم تُجفف، لينتج عن ذلك ما يُسمى بالسكر البنيّ والذي يحتوي على الدبس وهو الذي تتم إزالته عن طريق عمليات تكرير مُتتالية، وبالتالي نحصل على السكر الابيض النقي.

أضرار تناول السكر بشكل مُفرط

إن تناول السكر بشكل مُفرط وكبير جداً يرتبط بإحتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض وذلك لجميع الاعمار بلا تحديد، فعند تناول السكر يتم مُعالجة الفركتوز في الكبد، والذي يتحكم بهذه العمليات في حال تناول كميات محدودة نوعا ما من السكر، ولكن عند الإفراط في تناول السكر، فيقوم بتحويل السكر الزائد لدهون مُشبعة والتي بدورها تقوم بإضرار الجسم، وتظهر في الدم بشكل ثلاثيّ الغليسيريد والذي يقوم برفع خطر الإصابة بالعديد من الامراض وخصوصاً امراض القلب في حال إزدادت نسبته في الدم، ولقد تبين بأن تناول الفركتوز المُفرط يؤدي إلى الإصابة بامراض السكري وخاصةً امراض السكري من النوع الثاني، وهذا المرض يقوم برفع الكوليسترول الضار، ودوره الهام في مقاومة الغنسولين زالذي يرفع نسبة الإصابة بالسُمنة والعديد من امراض السرطان عوماً.

المراجع

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

اقوال الإمام علي عن الحب فيما يلي مجموعة اقوال الإمام علي عن الحب والنفاق وهي كما يلي: إذا أحبّ الله عبداً ألهمه حسن العبادة. بالإحسان تملك القلوب، بالسّخاء تستر العيوب. لا تعرف الحق بالرجال، اعرف الحب تعرف أهله. إنَّ الله يقذف الحب في قلوبنا، فلا تسأل مُحب لماذا أحببت. يجب عليك أن تشفق على ولدك […]

خطوات صنع الأومليت الأمريكي فيما يلي طريقة صنع الأومليت على الطريقة الأمريكية:[1] خفق البيض: قم بإستخدام بيضتين أو ثلاث بيضات لكل عجة، وذلك بحسب مدى جوعك، وقم بخفق البيض بشوكة. تذوييبب الزبدة: قم بإستخدام مقلاة 8 بوصات غير لاصقة لعجة مكونة من بيضتين، وقم بإستخدام مقلاة 9 بوصات لـ 3 بيضات، وتذوب الزبدة على نار […]

اشعار في الثلج خواطر عن الثلج – يقول الشاعر عبدالله العبدلي في بياض الثلج: يا بياض الثلج يا طهر السحاب يا عيون الطير يا عنق الظبي يا حروف الحب في وسط الكتاب يا كتاب ٍ ما تعدا مكتبي يا سؤال ٍ ما لقيناله جواب يا جواب ٍ كل ماله يصعبي يا سعاده تمحي أيام العذاب […]

هل لديك سؤال؟

2246 مشاهدة