حقائق عن طائر الغراب - ويكي عربي

حقائق عن طائر الغراب

حقائق عن طائر الغراب

الغراب

يعد طائر الغراب من أذكى الطيور على الإطلاق، بحيث يمكنه تقليد الاصوات ويقوم بالتكييف مع البيئات المتنوعة، وتعيش الغربان في الموائل المنتشرة في جميع انحاء العالم ولكن بإستثناء القارة القطبيّة الجنوبيّة، ويمكن أن تعثر عليهم أيضاً في التّندرا والغابات الجبلية والمتساقطة الأزراق والصّنوبريّة والتي تكون دائمة الخضرة، وفي المراعي والصّحارى والسّهوب وأطراف الغابات المطيرة، ويهذا المقال سنتعرف معاً على أبرز الحقائق عن طائر الغراب.[1]

حقائق عن طائر الغراب

  • الغراب أذكى الطيور: عندما يتعلق الأمر بالذكاء، فإن طائر الغراب واحد من أذكى الطيور في العالم، وهذه الانواع من الطيور يمكن تصنيفها مع الشمبانزي والدلافين، بحيث تعتبر الببغاوات والأسرة الصليبية المتمثلة في الغربان من أكثر الطيور ذكاء.
  • تقليد كلام البشر: عندما يكون طائر الغراب متواجد عند احدي العائلات فأنه يمكن أن يتعلم التحدث بشكل أفضل من بعض الببغاوات. كما أنها تحاكي الأصوات و الضوضاء الأخرى ، مثل محركات السيارات ، وصوت المراحيض ،والطيور الاخرى المتواجده، ومن المعروف أيضاً بأن الغربان تقلد الذئاب أو الثعالب لجذبهم إلى جثث الموتى التي لا يمكن لهم أن يروها و عندما ياتي الذئب وياكل الفريسة فإن الغراب سيقوم بأكل بقايا الطعام الذي تركه الذئب أو الثعلب.
  • الإعتقاد بأن الغراب يمثل الشر: كان يُعتقد عند البشر قديماً أن طائر الغراب يمثل الشر بجسده وريشه على سبيل المثال في فرنسا ، اعتقد الناس أن الغربان كانت أرواح الكهنة والأشرار ، بينما كانت الغربان تعتبر من الراهبات الشريرات في ألمانيا ، كانت الغربان تجسيدًا للأرواح اللعينة أو في بعض الأحيان الشيطان نفسه، وفي السويد ، كان يُعتقد أن الغربان ليلاً  هي أرواح الأشخاص المقتولين و وفي الدنمارك ، اعتقد الناس أن الغربان الليلية كانت أرواحًا مطاردة ، ومن الأفضل ألا تنظر إليها من الشباك او في حالة وجود ثقب، لأنك قد تنظر من خلال الفتحة وتتحول إلى غراب بنفسك.
  • إستخدام الغربان إيماءات “اليد”: اتضح بأن الغربان تقوم بصنع “إشارات غير صوتية معقدة للغاية” ، أو بعبارة أخرى ، فإنها لفتة للتواصل حيث وجدت دراسة في النمسا أن الغربان تشير باليد للإشارة إلى كائن لطائر آخر ، تمامًا كما نفعل بأصابعنا. كما أنها تحمل كائنًا لجذب انتباه طائر آخر .
  • الغربان قابلة للتكيف: يمكن لطيور الغربان العيش في مجموعة متنوعة، من الثلوج إلى الصحراء إلى الجبال إلى الغابات. حيث انهم يتبعون نظام غذائي يتضمن الأسماك واللحوم والبذور والفواكه والجيف والقمامة.
  • تعاطف طيور الغربان: على الرغم من طبيعتها المؤذية ، يبدو أن الغربان قادرة على الشعور بالتعاطف و عندما يخسر صديق الغراب في معركة معينه، سيأتي الغراب لتعزية الطائر الخاسر.

أماكن عيش الغربان تِبعاً لأنواعها

يختلف تواجد طيور الغربان بإختلاف انواعها ومن انواعها ما يلي:[3]

  • الغراب الأسحم أو الغراب الأسود: يعيش الغراب الأسحم أو الغراب الأسود (بالإنجليزيّة: The common raven)، في شمال أوروبا، الدّول الاسكندنافيّة، أيسلندا، غرينلاند، آسيا وتحديداً من المحيط الهادئ إلى جبال الهيمالايا إلى الهند، إيران، شمال غرب أفريقيا، جزر الكناري، أمريكا الشّمالية والوسطى، نيكاراغوا.
  • الغراب الأمريكي: يعيش الغراب الأمريكي (بالإنجليزيّة: American crow) في أنحاء أمريكا الشّمالية جميعها، ويتواجد بشكل كبير في الأراضي الزّراعيّة، المراعي المفتوحة وكثيرة الأشجار.
  • غراب القيظ أو الغُدَاف الشّائع: يعيش غراب القيظ (بالإنجليزيّة: Rook)  ويطلق عليه إسم الغُدَاف الشّائع في أوروبا وغرب أسيا، وتحديداً بالمناطق المفتوحة والشاسعة والواسعة مثل السّهوب والسّهول.

إقراء أيضاً: ماهي أذكى الطيور

المراجع

  1. ↑ “Crows And Jays: Corvidae“, www.encyclopedia.com, Retrieved 01-4-2121. Edited.
  2. ↑ ” 10 Fascinating Facts About Ravens “, www.mentalfloss.com , Retrieved 2019-11-08 , Edited
  3. ↑ “Facts About Crows“، www.livescience.com, Retrieved 01-4-2121. Edited.

هل كان المقال مفيداً؟

1266 مشاهدة