أحاديث و أدعية

أدعية السفر

أدعية السفر

ما معنى دعاء السفر

كلنا عند السفر نردد دعاء السفر ولكن من منا يعرف معنى هذا الدعاء العظيم ؟ فما معنى (واطو عنا بعده) ؟ أو (اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر) ؟ فكلما عرفنا معاني العبارات والكلمات كلما تدبرنا وتأملنا في الدعاء أكثر ، فالسفر فيه فوائد كثيرة منها أنه يوسع الآفاق بزيادة المعارف والثقافات ، ويحد من ضغوط الحياة والعمل فينطلق المسافر كالطير حرا طليقا بعيدا عن حبس الجدران ، ويتعلم المسافر أنواع الطعام وعادات الشعوب ، ويكتشف أشياء يحبها ويتعرف علي أشياء غريبة بالأسواق والطرقات ، ويتعرف علي كيفية حياة الناس في البلاد الآخرى ، ويلتقط صور تذكارية جميلة يراجعها بين فترة وأخرى فيشعر بالسعادة والأنس ، كما أن في السفر فرصة للتعرف علي أصدقاء جدد وكسر لروتين الحياة ، ولهذا سمي السفر سفرا لأنه يسفر أي يكشف عن أخلاق الناس وحقيقتهم .

أدعية السفر

أدعية السفر – الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين ، وإنا إلى ربنا لمنقلبون ،اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى ،اللهم هون علينا سفرنا هذا ، واطو عنا بعده ، اللهم أنت الصاحب في السفر ،والخليفة في الأهل ، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر ، وكآبة المنظر ، وسوء المنقلب ،في المال والأهل . رواه مسلم

وعن عبد اللّه بن عمر رضي اللّه عنهما أن الرسول  كان إذا استوى على بعيره خارجا إلى سفر كبر ثلاثا ثم قال : 

  • سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين ، وإنا إلى ربنا لمنقلبون .
  • اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا ، واطو عنا بعده . اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل .
  • اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر ، وكآبة المنظر ، وسوء المنقلب في المال والأهل . وإذا رجع قالهن وزاد فيهن : آيبون ، تائبون ، عابدون ، لربنا حامدون ) رواه مسلم (1342)

وما ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

( من قال – يعني إذا خرج من بيته – : باسم الله ، توكلت على الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله . يقال له : كفيت ووقيت وهديت ، فتتنحى له الشياطين ، فيقول له شيطان آخر : كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقي ؟ ) رواه أبو داود (5095) والترمذي (3426) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .

إقراء ايضا :  الدعاء عند دخول المسجد
التالي
5 احاديث عن اخلاق الرسول محمد صلى الله عليه وسلم