دعاء السفر للمسافر - ويكي عربي

دعاء السفر للمسافر

دعاء السفر للمسافر

دعاء السفر

يشرع دعاء السفر عندما يقوم المُسافر بركوب وسيلة نقل تنقله في سفره، سواء كان سفره جوياً أو بحرياً أو براً كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، عن ابن عمر رضي الله عنه: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان إذا استوى على بعيره خارجًا إلى سفر كبر ثلاثًا، ثم قال: (سبحان الذي سخر لنا هذا، وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هوِّن علينا سفرنا هذا، واطوِ عنّا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل، وإذا رجع قالهن وزاد فيهن: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون). (رواه مسلم , 1342)

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: إذا خرج الشخص من بيته وقال : باسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله . يقال له : كفيت ووقيت وهديت، فتتنحى له الشياطين، فيقول له شيطان آخر : كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقي. (رواه أبو داود (5095) والترمذي (3426) وصححه الألباني في صحيح أبي داود)، ويقال أيضاً: ويقال أيضا أستودعك الله دينك وأمانتك وأخر عملك , زودك الله التقوى، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيثما كنت.

دعاء المسافر

الله أكبر ، الله أكبر، سبحان الذي سخرلنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم اني أعوذبك من وعثاء السفر، وكابة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل، وإذا رجع قالهن وزاد فيهن: ايبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون.

أذكار السفر

  • دعاء للشخص المقيم للمسافر: (أستودع الله دينك وأمانتك، وخواتيم عملك) (زوَّدك الله التقوى، وغفر ذْنبك ويسَّر لك الخير حيثما كنت).
  • دعاء الشخص المسافر للمقيم:أستودعُكَ الله الذي لا تضيع ودائعه“.
  • ذكر الرجوع من السفر: “يكبّر على كلّ شرف ثلاث تكبيرات ثمّ يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك لهُ، لهُ الملك، ولهُ الحمدُ وهو على كلّ شيءٍ قدير، آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده“.
  • دعاء الركوب للسفر: ” (سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ) الحمد لله ثلاثاً، الله أكبر ثلاثاً، سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي، إنّه لا يغفر الذنوب إلا أنت”
  • أذكار المسافر إن أسحر:سَمعَ سَامعً بحمد الله وحُسنِ بلائه علينا، ربنا صاحبنا، وأفضِل علينا عائذاً بالله من النار“.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

قيس ما بين الواقع والخيال

الصديد أو القيح الصديد أو القيح أو الخراج كما يُعرفه البعض، وهو سائل مادة بيضاء تميل إلى الصفرة أحياناً، ويحتوي على مجموعة من الأنسجة والخلايا والبكتيريا وكريات الدّم الميتة، وغالبًا ما ينتجها الجسم عندما يقاوم العدوى التي تسببها البكتيريا، ويمكن أن يكون القيح متعدد الألوان وذلك اعتمادًا على مكان الإصابة ونوعها، وعادةً ما يكون لونه […]

عظام جسم الانسان توفر عظام جسم الانسان البنية الأساسية لأجسامنا، بحيث يتكون الهيكل العظمي البشري البالغ من 206 عظمة، والتي تشمل عظام الجمجمة والعمود الفقري (الفقرات) والأضلاع والذراعين والساقين، وتتكون العظام من نسيج ضام مقوى بالكالسيوم وخلايا العظام المتخصصة، بحيث تحتوي معظم العظام أيضًا على نخاع العظام، حيث تتكون خلايا الدم.[4] تعمل العظام جنباً إلى […]

هل لديك سؤال؟

4127 مشاهدة