دعاء من استصعب عليه أمر - ويكي عربي

دعاء من استصعب عليه أمر

دعاء من استصعب عليه أمر

الدعاء

الدعاء في الإسلام هي عبادة تقوم على سؤال العبد ربَّه وطلب كل شيء منه بغير السوء، وهو جوهر العبادة وأساسها، ويلجأ المسلمون إلى الدعاء في أوقات المعاناة، ويشيرون أيضًا إلى الدعاء في أوقات الرخاء، والدعاء هو عبادة من أفضل العبادات التي يحبها الله سبحانه وتعالى ويجب أن تكون خالصةً له ولا يجوز أن يصرفها العبد إلى غيره، ومن خلال موضوع دعاء من استصعب عليه أمر، سنتعرف على مجموعة من الأدعية ومنها ما يلي.

دعاء من استصعب عليه أمر

  • عن أنس رضي اللّه عنه أن رسول الله صلى اللّه عليه وسلم، قال: (اللَّهُمَّ لا سَهْلَ إِلاَّ ما جَعَلْتَهُ سَهْلاً، وأنْتَ تَجْعَلُ الحَزْنَ إذَا شِئْتَ سَهْلاً‏) رواه ابن حبان.
  • قال النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم:”ما أصاب أحدٌ قطّ همّ ولا حزن، فقال: اللهم إنّي عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي، إلا أذهب الله همّه وحزنه، وأبدله مكانه فرجاً، قال: فقيل: يا رسول، ألا نتعلّمها؟ فقال: بلى، ينبغي لمن سمعها أن يتعلّمها.
  • عن أبي بكرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: «دَعَوَاتُ الْمَكْرُوبِ: اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو، فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ، وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ»
  • اللهم إنّي أسألك بأنّ لك الحمد، لا إله إلا أنت المنّان، بديع السّموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيوم، إنّي أسألك.
  •  لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم”.
  • بسم الله على نفسي ومالي وديني، اللهم رضني بقضائك، وبارك لي فيما قدر حتى لا أحب تعجيل ما أخرت، ولا تأخير ما عجلت”.
  • كثرة الاستغفار: ﴿ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا).
  • تُعد الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم من أهم وسائل تسهيل الأمور في الدنيا، ومثال على ذلك الصلاة الإبراهيمية:” اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

هل لديك سؤال؟

1279 مشاهدة