دعاء من استصعب عليه أمر - ويكي عربي

دعاء من استصعب عليه أمر

دعاء من استصعب عليه أمر

الدعاء

الدعاء في الإسلام هو أسلوب من الطلب والتضرع إلى الله. يعتبر الدعاء وسيلة للاتصال المباشر بالله والتعبير عن احتياجات الإنسان ورغباته. يشمل الدعاء مجموعة واسعة من المواضيع، مثل الطلب من الله الرحمة والغفران، الشكر لنعم الله، طلب المساعدة والهداية، وغيرها.

في الإسلام، يُشجع المسلمون على الدعاء في جميع الأوقات وفي جميع الظروف، سواء كانت الأمور جيدة أو صعبة. يمكن أداء الدعاء في الصلاة الرسمية، ولكن أيضا يمكن أداؤه في أي وقت وفي أي مكان.

الدعاء يُعتبر تعبيرًا عن التواضع والاعتراف بالضعف البشري، وفي الوقت نفسه يمثل الثقة بأن الله هو المستمع والمجيب. يعتبر الدعاء وسيلة لتعزيز الإيمان والربط الروحي بالله في الحياة اليومية.

دعاء من استصعب عليه أمر

إذا كنت تواجه صعوبة في أمر معين، يمكنك اللجوء إلى الله بالدعاء والتضرع إليه بصدق. إليك دعاء يمكنك استخدامه عندما يكون الأمر صعبًا عليك:

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً. اللهم اجعل ما أشعر به من صعوبة سهلاً برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم افتح لي باب الفرج والتسهيل، وسهل لي الأمور واكتب لي الخير حيثما كان. يا من يفرج الهم وييسر الأمور، افتح لي أبواب رحمتك ونور لي دروب السعادة والراحة. إنك على كل شيء قدير. يمكنك أيضاً أن تضيف إلى هذا الدعاء أفكارك وأمانيك الخاصة وتطلب من الله القوة والتوجيه للتغلب على التحديات التي تواجهك.

  • عن أنس رضي اللّه عنه أن رسول الله صلى اللّه عليه وسلم، قال: (اللَّهُمَّ لا سَهْلَ إِلاَّ ما جَعَلْتَهُ سَهْلاً، وأنْتَ تَجْعَلُ الحَزْنَ إذَا شِئْتَ سَهْلاً‏) رواه ابن حبان.
  • قال النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم:”ما أصاب أحدٌ قطّ همّ ولا حزن، فقال: اللهم إنّي عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي، إلا أذهب الله همّه وحزنه، وأبدله مكانه فرجاً، قال: فقيل: يا رسول، ألا نتعلّمها؟ فقال: بلى، ينبغي لمن سمعها أن يتعلّمها.
  • عن أبي بكرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: «دَعَوَاتُ الْمَكْرُوبِ: اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو، فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ، وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ»
  • اللهم إنّي أسألك بأنّ لك الحمد، لا إله إلا أنت المنّان، بديع السّموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيوم، إنّي أسألك.
  •  لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم”.
  • بسم الله على نفسي ومالي وديني، اللهم رضني بقضائك، وبارك لي فيما قدر حتى لا أحب تعجيل ما أخرت، ولا تأخير ما عجلت”.
  • كثرة الاستغفار: ﴿ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا).
  • تُعد الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم من أهم وسائل تسهيل الأمور في الدنيا، ومثال على ذلك الصلاة الإبراهيمية:” اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

اقوال عن الأنتظار نقدم لكم في هذا المقال عبارات واقوال عن الأنتظار: نحن من مدن مليئة بالصبر، ولم نخض أية معارك بل خضنا الانتظار فقط. (لويس مونتيرو) الانتظار صَعب جداً، والأَصعب منهِ هو أَن نكافأ عليهِ بالنكران. (نبال قندس) هل انت متعب من الانتظار, أولست مثلي!، انتظار العالم ليصبح لطيف وطيب ورائع؟، لنأخذ سكيناً ونقوم […]

القندس الحيوان الوطني في كندا هو القندس، فقد أُعطي القندس وضعًا رسميًا كرمز لسيادة كندا، وذلك عندما تم وضع قانون نص على الاعتراف بالقندس على أنه الحيوان الوطني لها، وكان ذلك في عام 24 مارس 1975م، فالقندس يعتبر جزء من الهوية الكندية قبل فترة طويلة من إقرار البرلمان لقانون الرمز الوطني لكندا.[1] يستخدم شعار كندا […]

سبب تسمية شهر أذار – مارس

هل لديك سؤال؟

1856 مشاهدة